أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / بالصور..ديكور وتصاميم منازل نوبية 2019
ننو3

بالصور..ديكور وتصاميم منازل نوبية 2019

 يعرف عن النوبيين في مصر إهتمامهم بتزيين منازلهم بالألوان الرسومات المُبهجة من الداخل والخارج التي تجعلها مُنفردة بالجمال في بنائها وديكورها.ورغم ماتعرض له النوبيين من تهجير في عام 1964 إلا أن المواطن النوبي ظل متمسكاً بتراثه وثقافته ولم يفقدها بل عمل علي تطويرها استخدام المستحدثات في بث أفكار جديدة.ومنذ قديم الزمن استخدم النوبي الرسومات الحقيقية في تزيين منزله كالأطباق المستديرة المستخدمه في الأعراس والمكانس اليدوية، والحيوانات كالتماسيح والمرايا والمصابيح التي تتخذ شكل أهلة لأنها تمنع الحسد، وحدوة الحصان التي تجلب الحظ وفقاً للثقافة النوبية ، كما كان استخدام أطباق الطعام كزينة أعلي أبواب المنازل دليل علي وفرة الطعام في هذا المنزل.ولأهالي النوبة شغف وتفضيل لألوان معينة كالأحمر المائل الي الزرقة والبنفسجي والوريد، وأيضاً الأبيض والأزرق لإرتباطهما بألوان النيل وسمائه.بيوت من الطوب اللبن والطين والخوص أشبه بلوحات فنية تخطف بصرك وقلبك بلمساتها الخاصة، يقدمها لك دليل البلد في هذا التقرير لتستمتع بالفنون النوبية العريقة والمُميزة.

بيوت النوبة التراثية
الرسومات الهندسية وخاصة المثلثات بألوانها المختلفة تعد من أبرز الرسومات التي تعكس الثقافة النوبية، وهنا تم تزيين الشباك بالمثلثات العادية والمقلوبة بألوان الأصفر والأخضر والأزرق والأحمر، مع رسومات لأهلة وطبق ذهبي علي جانبي الشباك.

أما عن الإستراحة أو المضيفة باللهجة النوبية فأعمدتها من جذوع النخيل المتينه وسقفها من السعف والخوص،كذلك فإن الطاولات والكراسي يتم صنعهم من سعف النخيل، ويلاحظ أن الشرفات التي تتخذ نصف دائرة هي سمة سائدة في أغلب تلك البيوت.

يتفنن النوبي في رسم عاداته وتراثه علي جدران منزله ليحتفظ بها طوال حياته ، وهو ما يظهر في هذا المنزل بكثرة حيث تم رسم التمساح والنخيل والنيل بمراكبه وأيضاً الحمام والأهلة وكذلك الأشكال الهندسية كالمثلثات والأسطوانات المنحوته والمربعات .

القباب تعد سمة تراثية عريقة للبيوت النوبية والتي تؤدي وظيفتها في توزيع حرارة الشمس بحيث لا تسلط بشكل عمودي داخل منطقةا واحدة من المنزل، لذا فهي منتشرة بكثرة في الجنوب.

بيوت النوبة
تُبني البيوت النوبية من الطوب اللبن المصنوع من الطين غير المحروق والذي لا يسخن ولا يتأثر من ارتفاع درجة الحرارة ، كذلك فإن القباب المرتفعة هي أحدة الدعائم الأساسية للمنزل النوبي ، كما يقوم النوبيين بإستخدام القوالب الطينية لعمل المثلثات لتزيين البيوت والأسوار.

الزخارف والرسوم النوبية
كما ذكرنا سابقاً فإن سر جمال البيوت النوبية هي الزخارف والرسوم، وهنا تم رسم صورة لأمواج النيل المتكسرة مع مركب بشراع أبيض كبير، ويرجع اهتمام النوبيين برسم النيل لأنه هو مصدر الخير لديهم كما ان ضفافه هي موقع مميز لبناء منازلهم كذلك فإن الزي النوبي قد ظهر في هذه الرسمة للمرأة النوبية والرجل.

-عناقيد العنب بأسلوب محور والزخارف المضفرة والمتكسرة وأيضاً الدوائر والمثلثات تعكس التراث والثقافة النوبية، ولتحديد ديانة أصحاب المنزل يتم رسم الهلال والنجوم في الخارج لبيت المسلم، والصليب العميق لبيت المسيحي.

-النيل والسماء والأشجار والمراكب الشراعية لوحة فنية في غاية الجمال علي جهة من المنزل، بينما الجهة الأخري ظهرت المرأة النوبية وهي تمليء الزير المستخدم لحفظ مياه الشرب.

العمارة النوبية القديمة
البيوت النوبية تعكس التأقلم مع البيئة الجنوبية التي يغلب عليها الصحاري والحيوانات البرية كالثعابين والعقارب التي تنتشر في الشوارع والطرقات، لذا فإن وجود العتبة المرتفعة التي لا تقل عن 30 سم أو وجود سلالم ترفع البيت عن الأرض حتي تحفظه من تلك الزواحف.

-تقسم البيوت النوبية الي ثلاثة أجزاء رئيسية هي البهو (المجلس الداخلي) ، والمجلس الخارجي أمام المنزل ، والغرف الرئيسية.

–ويتم تحديد مكان البناء بعد التعرف علي اتجاه الرياح لمعرفة جودة التهوية للمنزل، وأيضاً معدل دخول الإضاءة الطبيعية من أشعة الشمس.

ننو4 ننو2 ننو1 ننو5

 

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com