الرئيسية / أخبار / في المؤتمر الأول من نوعه.. الدكتور محمد العزب يكشف عن أسباب سرطان عنق الرحم  ويدشن حملة “نفرت” لتوعية سيدات مصر
محمد عزب
محمد عزب

في المؤتمر الأول من نوعه.. الدكتور محمد العزب يكشف عن أسباب سرطان عنق الرحم  ويدشن حملة “نفرت” لتوعية سيدات مصر

*كتبت أسماء حامد:

نظمت الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم والخلايا غير الطبيعية برئاسة الدكتور محمد العزب، أول مؤتمر موسع لها لتدشين “نفرت” الحملة المصرية لحماية سيدات مصر من سرطان عنق الرحم.وبحضور 120 طبيب نساء وتوليد، وأعضاء بالجمعية ومشاركين في الحمل.

وناقش المؤتمر كل ما يخص يخص سرطان عنق الرحم من مخاطر، وكيفية الحماية ووقاية السيدات منه.
ومن جانبه كشف الدكتور محمد العزب ، رئيسة الجمعية عن أن المسؤل الأول عن سرطان عنق الرحم هو “HPV”، فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يسبب 99%من حالات سرطان عنق الرحم.

كما أكد على وجود حالات سرطان عنق رحم في مصر، برغم عدم وجود دراسات واحصائيات كافية لحصر نسبة سرطان عنق الرحم، أووجود فيروس “HPV”، ولكن مع البحث وجد دراسة واحدة قامت بها إحدى الشركات في 2010، وأظهرت وجوده بنسبة 10%.

واستطرد ، في 2014 وجدنا دراسة منشورة في انترناشونال جورنال تؤكد على إن النسبة تصل إلى 10%.
وأضاف ومن خلال البحث في 2019 وجدنا إنها تصل إلى 14 %.

كما فسر الدكتور محمد العزب عن أسباب وجود سرطان عنق الرحم هي وجود سيدات مدخنات بنسبة 20%، وتعدد العلاقات الجنسية، وأرتفاع حالات الطلاق وبالتالي وجود زواج ثاني، ووجود زواج عرفي بنسبة 16%.

كما حذر من أن الفيروس يمكن أن ينتقل من العلاقات الجنسية، والملابس وحمامات السباحة واسخدام الأطباء السونار بطريقة غير آمنة.

وناشد الدكتور محمد العزب بضرورة التوعية والكشف المبكر، قائلا: فليس من الضروري ان ننتظر حتى يتطور الفيروس وينتشر الأمر وتصبح مشكلة متفاقمة.

وصرح رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم ومؤسس الحملة، بأنه من الضروري توعية السيدات بخطورة المرض، ووجود عوامل انتشاره في المجتمع المصري.

كما أكد أن من أكبر التحديات أمامنا هو عدم وجود وعي كافي بالمرض وخطورته، الأمر الذي اتضح من خلال استبيان تم اجراؤه على أكثر من خمس آلاف سيدة، وكانت من أهم مؤشراته وجود قابلية كبيرة لدى السيدات لإجراء الكشف المبكر.

وأضاف أن الهدف الأول الذي تم انجازه بنجاح مبهر هو توفير طبيب في كل مكان في مصر من أجل التسهيل على سيدات مصر في الخطوات اللاحقة للتوجه للطبيب الأقرب لهم للقيام بإجراء الكشف، وذلك من خلال اشتراك أكثر من 700 طبيب نساء وتوليد في الجمعية واستعدادهم لاستقبال السيدات.

كما أشار دكتور محمد شرين، استشاري النساء والتوليد، وأحد أعضاء الجمعية المصرية مناظير عنق الرحم والخلايا غير الطبيعية، يعتقد الكثيرون بعدم وجود وانتشار الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم في مصر لإننا مجتمعات محافظة، مضيفا، ولكن الحقيقة الفيروس موجود في مصر وخاصة بسبب زواج الفتيات في سن صغير في العشوائيات وعدم وجود توعية كافية مؤكدا على انتشار ووجود نسبة من سرطان عنق الرحم وضرورة التوعية والوقوف على الأسباب ونبدأ العمل على هذه الأسباب وعلاجها.
ومن جانبه أوضح محمود سعود، المسئول الإعلامي عن الحملة ومؤسس شركة بلو ميديا، إلى أن الفترة التخطيطية للحملة بدأت قبل أكثر من عام، ومرت بالعديد من الخطوات للوصول إلى خريطة واضحة للأهداف، وإجراء البحوث المسحية على السوق والجمهور المستهدف، لاستطاعة الوصول إلى أكثر كفاءة ممكنة من النتائج.
وكشف أن للحملة هدف سامي وهو حماية سيدات مصر ولا يوجد هدف أسمى، ولذلك ستبدأ الحملة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي في مرحلتها الأولى، وتمر تلك المرحلة بأكتر من اتجاه لتوضيح وكشف كافة المعلومات عن السرطان، كما ستنتقل الحملة في القريب إلى التواجد على أرض الواقع في أماكن التجمعات النسائية من أجل توفير المعلومات الكافية للسيدات

شاهد أيضاً

خارححح

آن كويستنين: الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري للكويت وهناك إمكانية كبيرة لتعزيز التعاون

  شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا في الاحتفال السنوي بيوم أوروبا الذي أقيم بحضور رؤساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com