أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / المرأة الخليجية في 2019.. تفوق لافت وإنجازات في مختلف المجالات
المرأة الخلي

المرأة الخليجية في 2019.. تفوق لافت وإنجازات في مختلف المجالات

شهد عام 2019 تفوقا لافتا للمرأة الخليجية في مختلف المجالات، وتولت الخليجيات مناصب قيادية كانت حكرا على الرجال في السابق، وحققت المرأة الإماراتية سبقا عالميا على المستويين الإقليمي والعالمي بحصولها على نصف مقاعد البرلمان ،كذلك تعيين أول سفيرة في تاريخ السعودية، وتولت أول امرأة حقيبة وزارة المالية في الكويت، كما ترأست أول بحرينية جمعية الصحفيين.

ونرصد في التقرير التالي أبرز إنجازات ومكاسب المرأة الخليجية خلال عام 2019:

المرأة الإماراتية.. إنجازات عالمية
شهدت الإمارات في أكتوبر تنظيم الدورة الرابعة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وحققت المرأة الإماراتية خلالها سبقا عالميا على المستويين الإقليمي والعالمي، بحصولها على نصف مقاعد المجلس، بفضل قرار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، فيما تعد هذه أعلى نسبة عالميا لتمثيل المرأة في البرلمان.

ويعزز هذا الأمر دور المرأة في السلطة التشريعية، ويحقق مرحلة جديدة في برنامج التمكين السياسي الهادف إلى تعزيز المشاركة السياسية لشعب الإمارات في عملية صنع القرار.

على صعيد الإنجازات الفردية، وبدعم من القيادة الإماراتية، نجحت العديد من الإماراتيات في تحقيق العديد من الإنجازات، ففي يناير/كانون الثاني الماضي، منحت هيئة الطيران المدني بالإمارات المهندسة ميثاء النعيمي رخصة طيران لطائرة دون طيار “درون” للتصوير ثلاثي الأبعاد بدبي؛ لتصبح أول إماراتية تحصل على مسمى “كابتن” لهذا النوع من الطائرات في دبي.

وفي أبريل أعلنت مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية المزود لخدمات الملاحة الجوية التي تدير المجال الجوي لإمارة دبي وجزءا من المجال الجوي للمناطق الشمالية عن تعيين مروة المطروشي كأول مواطنة إماراتية في منصب مدير مناوب لإدارة عمليات مراقبة حركة الملاحة الجوية في دبي.

ويعمل المدير المناوب من داخل برج المراقبة بمطار دبي الدولي، حيث يكون مسؤولا عن تنسيق المهام اليومية لعمليات مراقبة الحركة الجوية، بالإضافة إلى ضمان استمرارية عناصر السلامة وتقديم الخدمات، علاوة على ذلك، ستكون مروة مسؤولة عن فريق إدارة عمليات المراقبة بالكامل.

وفي مجال الطيران والفضاء، قامت الدكتورة نادية بستكي أول إماراتية متخصصة في طب الطيران والفضاء بالمشاركة في إجراء الفحوص الطبية لرواد الفضاء الإماراتيين والمساهمة في مسيرة برنامج الفضاء الإماراتي وتحقيق طموحات الإمارات بالوصول إلى الفضاء.

وشاركت بستكي، التي تعمل في شركة الاتحاد للطيران، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء في إجراء الفحوص الطبية للفريق الذي تم اختياره للعمل في برنامج الإمارات للفضاء، حيث فحصت أكثر من 100 مرشح للبرنامج حتى التصفيات النهائية واختيار المرشحين النهائيين.

وفي 30 نوفمبر حققت الإماراتية آمنة القبيسي إنجازا غير مسبوق للإمارات بفوزها بسباق الفورمولا 4، الذي أقيم على حلبة مرسى ياس، ضمن السباقات المصاحبة لجائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 أبوظبي 2019، لتصبح أول سائقة عربية تنجح في التتويج بلقب هذه الفئة في العالم.

وفي ديسمبر أهدت عائشة المهيري، لاعبة منتخب الإمارات للترايثلون، بلادها أول ميدالية فضية على المستوى الدولي، بعد فوزها في مسافة السبرنت 750 متر سباحة، 20 كلم دراجة، 10 كلم جري في بطولة غرب آسيا للترايثلون التي أقيمت في مملكة البحرين، وتعد هذه أول ميدالية دولية تحرزها المهيري في الترايثلون دوليا، بعد تقديمها أداء فنيا وبدنيا مميزا.

السعودية.. مكاسب تاريخية
وفي السعودية، حصلت المرأة على حزمة مكاسب تاريخية، بموجب تعديلات على أنظمة وثائق السفر والأحوال المدنية والعمل جرت في 2 أغسطس منحتها مزيدا من الحقوق على أكثر من صعيد، وأتاحت لها استخراج جواز السفر ومغادرة البلاد دون شرط موافقة ولي الأمر.

وبموجب التعديلات الجديدة، أصبح للمرأة الحقوق ذاتها التي يكفلها القانون للرجل؛ حيث كفل النظام حصولها على جواز السفر بنفسها أسوة بالرجل، ويحق لها السفر بعد بلوغ 21 عاما دون شرط موافقة ولي الأمر.

كما منحتها التعديلات على الصعيد الأسري حقوقا لم تكن متاحة لها في السابق، من بينها حق الإبلاغ عن المولود بصفتها أمه، وحق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية.

وأصبح يحق للمرأة السعودية الإبلاغ عن حالات الوفاة بعد أن كان الأمر يقتصر على الذكور البالغين 18 عاما فأكثر، كذلك ستكون المرأة رب الأسرة مناصفة مع الزوج في حالة الأبناء القصّر.

وتمت الموافقة علـى تعديل نظام العمل، لمنح مزيد من الحقوق للمرأة ووضعها على قدم المساواة مع الرجل.

وترجمة لتوجهات القيادة السعودية بتمكين المرأة في مختلف المجالات، تولت المرأة عددا من الوظائف كانت حكرا سابقا على الرجال، في القطاعين الحكومي والخاص.

وفي هذا الصدد، تم تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة لدى الولايات المتحدة في 23 فبراير2019، لتكون أول امرأة سعودية تتقلد هذا المنصب، وبدأت ريما مهام عملها في 9 يوليو الماضي، كأول سفيرة للمملكة العربية السعودية لدى واشنطن، منذ بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1945.

تعيين الأميرة السعودية جاء بأمر ملكي أصدره الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ولأول مرة في تاريخ المملكة، تم إشراك المرأة في العمل النيابي، وقال سعود المعجب النائب العام في المملكة العربية السعودية، خلال لقائه السعوديات المعينات بوظيفة “ملازمات تحقيق” لأول مرة بالنيابة العامة في أغسطس الماضي، إن المرأة السعودية أثبتت جدارتها وكفاءتها في الالتحاق بجميع الأعمال التي تقوم بها.

وأكد المعجب أن النيابة العامة اختارت صفوة من أبناء وبنات الوطن للعمل في صفوفها، مضيفا أن هذه هي الدفعة الأولى لعمل المرأة وستتبعها دفعات عديدة.

وفي المجال العلمي، حصلت الدكتورة فاطمة باعثمان، الأستاذ المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز، بوصفها أول سعودية متخصصة في الذكاء الاصطناعي بالشرق الأوسط، في يوليو على جائزة عالمية في قمة محادثات الذكاء الاصطناعي “VB” التي عُقدت بالولايات المتحدة الأمريكية بسان فرانسيسكو، وهي أول جائزة تمنح لقياديات النساء في الذكاء الاصطناعي حول العالم.

وأعربت “باعثمان” عن الامتنان والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على تشجيعهما ودعمهما التعليم وتطويره، واهتمامهما بالمرأة السعودية، وهو ما جعلها تتبوأ مكانة بارزة في مختلف المحافل المحلية والعالم.

وفي 28 نوفمبر نالت الباحثتان السعوديتان، ممثلتا جامعة الطائف الدكتورة وفاء الطلحي، وزميلتها الدكتورة أسماء العمودي، جائزةَ برنامج زمالة “لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم بالشرق الأوسط” في دورته السادسة.

وتهدف الجائزة إلى تكريم ودعم النساء المتميزات اللواتي أسهمن في تحفيز مسيرة التقدم العلمي بمنطقة الشرق الأوسط.

وجاء تكريم ممثلة جامعة الطائف الدكتورة وفاء عودة الطلحي، في فئة جوائز ما بعد الدكتوراه، تقديرا لأبحاثها حول تحسين صحة المرضى من دون الاعتماد على واهبي الأعضاء.

كما كرّم البرنامج الباحثة السعودية الدكتورة أسماء العمودي، في فئة طلاب الدكتوراه، تقديرا لأبحاثها حول تطوير استخدام خلايا جذعية محددة لعلاج أمراض الدم مثل اللوكيميا.

وفي المجال الرياضي، كتبت السائقة السعودية ريما الجفالي تاريخا جديدا بصعودها إلى منصة التتويج، في بطولة “تي آر دي 86” التي أقيمت بحلبة مرسى ياس أبوظبي في 27 من أكتوبر، والمخصصة للسيارات من طراز واحد، خلال أول مشاركة لها في السباق.

وشاركت الجفالي في الفئة الفضية وحازت على المركز الثاني في الجولة الأولى، والمركز الثالث في الجولة الثانية، على الرغم من أن هدفها الوحيد أثناء مشاركتها كان “إنهاء السباق ببساطة”.

وأصبحت ريما الجفالي أول سعودية تشارك في بطولة “فورمولا 4” بحلبة سباق “براندز هاتش” في إنجلترا، خلال أبريل/نيسان الماضي.

ويوم 12 نوفمبر تأهلت سارة الجمعة، لاعبة المنتخب السعودي لألعاب القوى لأصحاب الهمم، إلى أولمبياد طوكيو 2020، لتكون أول سعودية تتأهل إلى دورة الألعاب البارالمبية.

ونالت “سارة” بطاقة التأهل لأولمبياد طوكيو بحصولها على الرقم التأهيلي لمسابقة دفع الجلة بمسافة 6.84 متر، بعد أن حلت خامسة في نهائي بطولة العالم لألعاب القوى بدبي لأصحاب الهمم، وهي البطولة الرئيسية المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

هذه الإنجازات هي ثمار برنامج الإصلاحات الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، تحت رعاية وإشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ومن شأن تلك القرارات إزالة عراقيل عديدة كانت تقف في وجه المرأة، وتحقيق مزيد من التمكين لها.

الكويت.. إنجازات متواصلة
وفي الكويت، واصلت المرأة تحقيق الإنجازات في مختلف المجالات، فعلى الصعيد الحكومي أضحت مريم العقيل أول امرأة تتولى وزارة المالية في الكويت، بعد تعيينها وزيرة للمالية بالوكالة في 7 نوفمبر خلفا لوزير المالية نايف الحجرف الذي شغل منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

وفي 17 ديسمبر  صدر مرسوم أميري بتعيينها وزيرة للمالية ووزيرة دولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة.

واختارت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” الدكتورة العنود الشارخ ضمن 100 امرأة ملهمة ومؤثرة في العالم خلال عام 2019، لعملها الدؤوب مع عدة مؤسسات دولية للدفع نحو المساواة بين الجنسين في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنها كونها أول كويتية تحصل على وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي لدفاعها عن حقوق المرأة.

على الصعيد العلمي، حصلت المهندسة الكويتية جنان الشهاب في 29 مارس على الميدالية الذهبية مع مرتبة الشرف من معرض أرخميد الدولي للاختراعات والأبحاث في موسكو لاختراعها “الخلايا الكهرومغناطيسية لبث الكهرباء اللاسلكية عن بعد”، وفي 13 أبريل/نيسان أضحت الدكتورة سندس الشريدة أول كويتية تحصل على شهادة زراعة الخلايا الجذعية من مركز التدريب المعتمد في منطقة “ليدز” بالمملكة المتحدة.

وفي ديسمبر/، أعلنت شركة البترول الكويتية العالمية فوز مدير إدارة التصنيع التابعة للشركة في فيتنام مي العيسى بجائزة “بلاتس للطاقة العالمية”، مبينة أن العيسى تعد الكويتية الأولى التي تفوز بهذه الجائزة.

المرأة البحرينية.. من التمكين للتقدم
وعلى صعيد الاهتمام بالمرأة البحرينية، تعد البحرين من الدول السباقة في تحقيق تكافؤ الفرص للمرأة البحرينية، وتعزيز دور المرأة في عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بتبوئها مراكز قيادية، واليوم تحصد المرأة البحرينية ثمار هذا الدعم غير المتناهي.

وفي إنجاز جديد للمرأة البحرينية، أسفرت انتخابات جمعية الصحفيين البحرينية، التي أجريت يناير الماضي، عن فوز الصحفية عهدية أحمد برئاسة الجمعية، وهي أول بحرينية تتولى هذا المنصب في تاريخ الجمعية، المؤسسة منذ 1991.

وفي مجال الرياضة، هيمنت البحرين على الترتيب العام للميداليات في دورة رياضة المرأة الخليجية التي أقيمت في الكويت، خلال الفترة من 20 حتى 30 أكتوبر الماضي، برصيد 77 ميدالية، بواقع 36 ذهبية و28 فضية و13 برونزية.

كما جاء صدور أمر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مارس بتغيير اسم جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة من “تمكين المرأة” إلى “تقدم المرأة”، كمؤشر مهم لتجاوز مملكة البحرين مرحلة تمكين المرأة والانتقال بتجربتها الناضجة لآفاق عمل جديدة تقوم على الشراكة المتزنة بين المرأة والرجل، التي تستدعي إتاحة الفرص المتكافئة أمام طرفي معادلة البناء الوطني، ورفع مستويات الشراكة الفاعلة مع سلطات ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

المرأة العمانية.. إنجازات جديدة
وفي سلطنة عمان، أسفرت انتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة التي جرت يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن فوز 86 عضوا منهم امرأتان، هما: الدكتورة طاهرة بنت عبدالخالق اللواتية عن ولاية مطرح، وفضيلة بنت عبدالله الرحيلية عن ولاية صحار، لترتفع مشاركة المرأة في المجلس مقارنة بالفترتين السابقتين من عضوة إلى عضوتين.

وفي المجال الثقافي، فازت الروائية العمانية جوخة الحارثي في 21 مايو  بجائزة “مان بوكر الدولية” لأفضل عمل أدبي مترجم للغة الإنجليزية عن روايتها “سيدات القمر” التي تشكل شاهدا على تحول بلدها بعد مرحلة الاستعمار، وبذلك تكون الحارثي أول شخصية عربية تتوج بهذه الجائزة الأدبية الدولية المستحدثة في 2005 التي تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني.

قطر تواصل اهتمامها وجهودها الرامية لتعزيز وحماية حقوق المرأة وتمكينها

أكدت دولة قطر مواصلة اهتمامها وجهودها الرامية لتعزيز وحماية حقوق المرأة وتمكينها، حيث تمكنت المرأة القطرية بفضل تلك الجهود من الاضطلاع بدور قيادي في كافة مناحي الحياة العامة، وتبوأت مناصب وزراية، وانخرطت بتميز في السلك الدبلوماسي، والجهاز القضائي.

كما تبوأت المرأة القطرية مناصب إدارية عليا في قطاعات التعليم والصحة والطاقة والأعمال والتكنولوجيا، وأصبحت شريكة فعالة في مجلس الشورى القطري، والمجلس البلدي المركزي.
جاء ذلك في بيان دولة قطر أمام لجنة الأمم المتحدة الثالثة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2019 حول بند “النهوض بالمرأة”، الذي أدلت به الآنسة حصة السليطي عضو وفد دولة قطر المشارك في أعمال الدورة (74) للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت الآنسة حصة السليطي إن دولة قطر ستواصل تقديم كل ما شأنه النهوض بوضع المرأة وتمكينها وتعزيز مشاركتها في كافة مناحي الحياة.

وأضافت أنه “في السنوات الأخيرة ازدادت نسبة خريجي التعليم العالي من النساء في دولة قطر إلى حوالي 67 بالمئة، كما ازدادت نسبة انخراط الفتيات في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والطب، وأصبحت النساء يشغلن ما نسبته 52 بالمئة في سوق العمل القطري”.

وأوضحت عضو وفد دولة قطر أن التقارير الإحصائية الرسمية تشير إلى أن نسبة تمثيل المرأة القطرية في مواقع صنع القرار تبلغ 30 بالمئة، وأن رؤية قطر الوطنية 2030 والسياسة السكانية 2017 2022 تهدفان إلى رفع تلك النسبة مع زيادة التمثيل السياسي للمرأة القطرية.

وقالت السليطي “إن ذلك التفوق للنساء القطريات يعود لسياسة دولة قطر التي تولي التعليم وتمكين المرأة أهمية كبيرة، ولمراجعة التشريعات المُنظمة لسوق العمل والتي تتضمن عددا من صور التمييز الإيجابي لصالح تحسين البيئة الداعمة لعمل المرأة، والتي أدت إلى إحراز تقدم ملحوظ في تحسين التوازن بين مسؤوليات المرأة في العمل والحياة”.

وفي هذا الصدد أشارت السليطي بشكل خاص إلى إنجازات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع المتميزة، والتي تشغل فيها النساء 50 بالمئة من المناصب القيادية، والتي مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع – أعلنت مؤخراً تعهدها بأن تشكل النساء نصف المتحدثين على الأقل في جميع مؤتمراتها وفعالياتها التي تعقدها على المستوى الوطني والدولي.

وأضافت أن “وفد دولة قطر قام بالشراكة مع وفد نيوزيلاندا بتيسير المشاورات الدولية حول مشروع قرار بشأن الترتيبات التنظيمية للاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة الذي سينعقد احتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين للمؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة – بكين +25 في سبتمبر عام 2020، والذي اعتمدته الجمعية العامة الشهر الماضي”.

وقالت إن دولة قطر بصفتها رئيسا بالشراكة مع غانا لمجموعة الأصدقاء المعنية بالتكافؤ بين الجنسين، تُثني على جهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل تحسين وضع المرأة في منظومة الأمم المتحدة، والتي أدت إلى ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في وظائف الفئة الفنية والفئات العليا في المنظومة إلى 44.2 في المائة.

وأكدت الآنسة حصة السليطي، التزام دولة قطر بالتعاون مع أعضاء مجموعة الأصدقاء بدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة في هذا المجال بكافة الوسائل المتاحة، وعبّرت عن الشكر والتقدير للجهود التي بُذلت في إعداد التقارير المعروضة تحت بند “النهوض بالمرأة”.

وأوضحت أنه انطلاقاً من التزام دولة قطر بتنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن وأجندة الشباب والسلام والأمن على المستوى الدولي، فإنها ستستضيف في الدوحة في العام 2020 المؤتمر الدولي الثاني لمشاركة الشباب في مسارات السلام، الذي سيركز على بحث سبل تعزيز دور النساء الشابات في عمليات السلام.

شاهد أيضاً

christine2

“المرأة المحظوظة”.. فازت بمليون دولار في “اليانصيب” مرتين خلال 10 أسابيع

فازت امرأة “محظوظة” من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، بالجائزة الكبرى في “اليانصيب”، بقيمة مليون دولار؛ وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com