أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / في الجزائر ..”الدالية” تستعرض تجربة «أونجام» لتمكين المرأة اقتصاديا
الوزيرة
الوزيرة

في الجزائر ..”الدالية” تستعرض تجربة «أونجام» لتمكين المرأة اقتصاديا

عرضت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،في الجزائر  غنية الدالية، تجربة الجزائر في مجال ترقية المرأة وتمكينها من الناحية الاقتصادية، على هامش نهاية أشغال الاجتماع الموازي بعاصمة النيجر.

قدمت الوزيرة مداخلة شرحت فها تجربة الوزارة فيما يتعلق بالقروض التي تمنحها الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر «أونجام» كآلية من آليات التمكين التي وضعتها الدولة لفائدة الشباب والنساء بتقديمها قروضا بامتيازات واسعة مع توفير المرافقة وتعزيز القدرات في مجال التسيير المالي للمشاريع وكذا الدعم في مجال التسويق وتبادل التجارب والتشبيك بينهن، كما أبرزت غنية الدالية أن غالبية المستفيدات من قروض وكالة تسيير القرض المصغر التابعة لوزارة التضامن من فئة النساء، تقدر نسبتهن بـ 63 بالمائة، نظرا للتسهيلات التي تقدمها الوكالة، سواء من حيث سهولة الإجراءات في منح للقروض، أو مستوى الخدمات التي تقدمها بعد منح القرض من خلال المرافقة والتكوين والتسويق. وأكدت الدالية أنه في إطار سياسة الحكومة لتقريب الإدارة من المواطن وتبسيط الإجراءات الإدارية، تم استحداث خدمة طلب القروض عن طريق النت، «اطلب قرضك من بيتك»، حيث ستعزز هذه الخدمة التسهيلات التي تقدمها الوكالة وتخفف عن المستفيد مشقة الإجراءات الإدارية، كما تمكن الراغب في الاستفادة من القرض من متابعة الإجراءات الإدارية لملفه، من تاريخ إيداع الطلب إلى يوم منحه القرض. في سياق آخر، تمخضت أشغال اليوم الثاني والأخير من الاجتماع الموازي حول «ترقية المرأة وتمكين الفتيات والنساء» المنعقد على هامش أشغال الدورة الـ 33 لقمة الاتحاد الإفريقي المقررة في الفترة الممتدة من الرابع إلى الثامن جويلية بعاصمة النيجر نيامي عن تبني المشاركين بيان نيامي حول تسريع الجهود لتحقيق تمكين النساء والفتيات في القارة الإفريقية. وتمحورت أشغال جلسات هذا الاجتماع حول تعزيز القوانين والتشريعات لتحقيق تمدرس شامل للفتيات، وكذا آليات تخفيف الأعباء المنزلية والمسؤوليات العائلية على كاهل النساء لتحقيق تمكين النساء والفتيات، وتباحث المشاركون أطر تنفيذ الاتفاقية الإفريقية حول منطقة التبادل التجاري القارية التي تدخل حيز التنفيذ بعد عقد القمة الإفريقية المرتقبة بعد أيام، وبحث آليات انعكاساتها على النساء التاجرات وسيدات الأعمال والتحديات الواجب رفعها لتقليص الآثار السلبية المحتملة عليهن. ومن بين المواضيع التي تمت مناقشتها أيضا موضوع الحماية الاجتماعية للنساء والحد من ظاهرة الزواج المبكر لدى الفتيات وتمكين النساء في حالات السلم والنزاعات المسلحة والتكفل بالنازحات اللواتي يتعرضن للتمييز والعنف بمختلف أشكاله.

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح

في مقر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)…تماضر الخالد تستعرض إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي

قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com