الرئيسية / أخبار / في السعودية..وظائف المرأة بهيئة الأوقاف على طاولة الشورى
شورىة

في السعودية..وظائف المرأة بهيئة الأوقاف على طاولة الشورى

فيما يناقش مجلس الشورى -الأربعاء المقبل- تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للأوقاف للعام المالي 1438/ 1439، تطالب اللجنة في أبرز توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس بفصل الاختصاصات بين الهيئة العامة للأوقاف ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وبتمكين المرأة من وظائف الهيئة العامة للأوقاف. كما يصوت المجلس على مطالبة وزارة النقل بالإسراع في تنفيذ واستكمال مسارات الطرق الإستراتيجية المحورية التي تربط المناطق الحدودية في المملكة.
استكمال الطرق المحورية
يصوت مجلس الشورى خلال جلسته -الإثنين القادم- على توصيات لجنة الشؤون الأمنية تجاه التقرير السنوي لوزارة الداخلية، ويطلع على وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء ، ويصوت على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء، ومن أبرزها مطالبة وزارة النقل بالإسراع في تنفيذ واستكمال مسارات الطرق الإستراتيجية المحورية التي تربط المناطق الحدودية في المملكة، ودراسة نقل مسؤولية محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق السريعة خارج المدن إلى وزارة النقل، ثم يطلع المجلس على وجهة نظر اللجنة المالية تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ثم يصوت على توصيات اللجنة ومنها دراسة وتقييم نظام «ساند»، من ناحية شروط الاستحقاق ونسب الاشتراك والمنافع.

عوائق حركة المشاة
يناقش المجلس تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية، وتطالب اللجنة بسرعة حصر المواقع والمشروعات المنفذة والمتضررة من سوء تصريف مياه الأمطار ومجاري السيول كافة، وإزالة عوائق حركة المشاة في المدن السعودية. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة استكمال مناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية، وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مقترح تعديل نظام الوكالات التجارية.

تقنية المعلومات
خلال الجلسة التي تعقد الثلاثاء القادم، يصوت الشورى على عدد من توصيات لجنة الشؤون الأمنية تجاه التقرير السنوي لوزارة الحرس الوطني، كما يصوت على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ويطّلع المجلس على وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لمركز دعم اتخاذ القرار، وفي الجلسة ذاتها، يناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الإسكان، وتوصي اللجنة بتوضيح عدد المنتجات المسلّمة فعليّا للمواطنين ضمن برنامج «سكني» وما لم يسلّم، وأسباب عدم التسليم، وتوضيح بيانات العقود المبرمة مع المطورين لبناء الوحدات والفلل السكنية المخصصة للمواطنين.

نظام المنافسات
خلال الجلسة التي يعقدها المجلس الأربعاء القادم، يناقش تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية. ويطلع المجلس على وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، ثم يصوت على توصيات اللجنة ومنها دراسة سبل تخفيض تكاليف المحطات الداخلية والدولية الإلزامية غير الربحية، ومنها خدمات الطيران الاقتصادي لشركة «طيران أديل»، كما يطلع المجلس على وجهة نظر اللجنة المالية بشأن ملحوظات الأعضاء حول التقرير السنوي لهيئة السوق المالية، ثم يصوّت على توصيات اللجنة ومنها تطوير آليات رقابة كافية على صناديق الاستثمار العقارية «الريت»، تضمن حماية المستثمرين من تسرب أصول وعقارات غير مضمونة العوائد إلى هذه الصناديق.

فصل الاختصاصات..يصوت المجلس -خلال الجلسة- على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي، ومن الموضوعات المدرجة هذه الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن التقرير السنوي لوزارة البيئة والمياه والزراعة، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام هيئة الجمعيات والمؤسسات الأهلية. وتطالب اللجنة بالموافقة على مقترح مشروع النظام المكون من 15 مادة، والذي يهدف إلى تنظيم العمل الأهلي وتطويره وحمايته.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com