أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / من هي أول فلسطينية تحصد جائزة عالمية في مجال المرأة ؟
فلسطكحمح

من هي أول فلسطينية تحصد جائزة عالمية في مجال المرأة ؟

نجحت الدكتورة الفلسطينية، أميرة شاهين، في الحصول على جائزة مؤسسة “OWSD-Elsevier” العالمية للعلماء النساء في الدول النامية، مع 4 نساء أخريات من قارات العالم.
وتعتبر شاهين، ابنة جبل المكبر في مدينة القدس، أول امرأة فلسطينية تحصد هذه الجائزة، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وصرحت شاهين قائلة “إن المنافسة جرت وسط أجواء حماسية شديدة، لتكون أول فلسطينية تفوز بهذه الجائزة وتتميز بها، مع أخريات من أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية”.
وقالت إن “الجائزة تركز على إبراز دور المرأة في الدول النامية، خصوصا الرياديات اللواتي يعملن على مشاريع أبحاث علمية، حيث يتم في كل عام اختيار تخصصات مختلفة، للمنافسة في الانتاجات التي يتقدم المشاركون بها للحصول عليها”.

وتابعت “عملية اختيار المرشحين يتم عبر محكمين، يقومون بترشيح 5 أشخاص يعرفونهم جيدا للمنافسة، عبر استيفاء عدد من الشروط، المتمثلة في مضي 10 سنوات على شهادة الدكتوراه، بالإضافة إلى أن يكون لدى المرشح نتاج بحثي، ومنشورات في المجالات العلمية على مستوى العالم”.

وأشا شاهين إلى أن مشروعها الفائز “يأتي في إطار استكمال بحثها الذي يتمحور حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتعزيز استجابة نظام الرعاية الصحية للعنف القائم على نوع الجنس/ النوع الاجتماعي في فلسطين، والتحقق في مدى جاهزية النظام الصحي في اكتشاف ضحايا العنف من النساء/ وإحالتهن الى الجهات المعنية”.

ويعتبر مشروعها البحثي نتاج علمي لآخر 10 سنوات، وفي العشرين من مارس/ آذار الشهر المقبل سيستكمل البحث، وبحلول العام 2030 يحاول المهتمون في العالم التقليل من النساء المعنفات.

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com