أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / بالصور…منتدى الخليج الاقتصادي منح بدور وأماني وسام الإبداع..”عبد العزيز” : إهتمام الخليج بالبحث العملي أساس نهضتها
ن1

بالصور…منتدى الخليج الاقتصادي منح بدور وأماني وسام الإبداع..”عبد العزيز” : إهتمام الخليج بالبحث العملي أساس نهضتها

أكد مدير عام مركز لندن للبحوث والاستشارات محمد عبد العزيز أن  المركز سيفتتح مركزاً للتدريب وإقامة المعارض والمؤتمرات بالكويت في الربع الثاني من العام الحالي 2019 وسيكون باكورة إنتاجه مؤتمرا كبيراً حول المرأة الكويتية بمناسبة مرور عقد من الزمان على قرار منحها الحق السياسي في الترشح لعضوية البرلمان .واعرب عبد العزيز عن سعادته ابان تسليمه وسام الابداع من الشيخة مريم الصباح الأسبوع الماضيعلى هامش اختياره وعدد من الشخصيات الكويتية الفاعلة لجائزة الشخصية الأكثر تميزا وإبداعا في العام المنقضي 2018 لإسهاماته في دعم البحث العلمي في منطقة الخليج العربي.وجاء الاختيار في المنتدى الخليجي الاقتصادي للمال والأعمال الذي أْقيم 17 فبراير في فندق راديسون بلو بالكويت بمعرفة شركة سمارت فيجن الدولية الاقتصادية .وكرم المنتدى ايضا وزيرة التجارة السابقة د. اماني بروسلي ،وخبراء الاقتصاد د. حمد الحساوي ود. رياض الخليفي وقيس الغانم وبدور السميط.

ن2

تقدم الخليج

وقال : إن البحث العلمي في الخليج لديه مقومات يمكن أن تنهض به لتصل تلك المجتمعات إلى مصاف الدول العشرين الأولى تقدماً  ، مؤكداً أن خطط التنمية والرؤى المعلن عنها من تلك الدول  الكويت 2035 أو السعودية 2030 وقطر 2030   ورؤية البحرين 2030 ورؤية عمان 2040 وسبقتهم رؤية الإمارات 2021  لابد وأن يكون البحث العملي قاعدة تنطلق منها  اليات تحقيق تلك الرؤى فبدون  تكريس العلم وتغيير المفاهيم الثقافية والتنمية المعرفية لن نبلغ تلك الرؤى .

وأضاف : خطت بعض دول الخليج خطوات حثيثة نحو ذلك استهلتها دبي ثم قطر فالكويت ومؤخراً السعودية  ، لكن لازالت الفجوات عميقة والتحديثات جسام على طريق التنمية .

ن5
مجتمع المعرفة

وأوضح عبد العزيز أنه  ليس أمام دول الخليج غير سبيل وحيد للنجاة مما أٍماه ” المفرمة ” الدولية التي تجوب العالم في السنوات الخمسة الأخيرة ، ليس من بد سوى  بناء مجتمع المعرفة بما يسمح بإعادة هيكلة المجتمعات وتحقيق النهضة المأمولة ، تنصهر فيها المعرفة مع آليات مجتمع مفتوح على العالم المعاصر في بوتقة واحدة لتحقق للإنسان  – وهو محور وهدف رئيسي في  تلك الرؤى – الحرية والعدل والكرامة، وتتحدد المعرفة المعنية بكونها لا تتضمن فقط العلوم الدقيقة والطبيعية بل أيضاً العلوم الإنسانية والاجتماعية والإبداع الأدبي والفني. بهذا المعنى الواسع، فإن المجتمع الذي يهتم بتنمية المعرفة هو مجتمع يحتل فيه إنتاج المعرفة ونشرها مركزاً جوهريا على جميع الصعد.

البحث العلمي

ن3
وتابع : للوهلة الأولى، يبدو وكأن الرهان يتعلق بأمور محايدة تتصل بالعلم والتربية فقط، غير أنه لابد من إدخال البحث العلمي والتكنولوجي في جميع الأنشطة الاجتماعية؛ الانتقال بسرعة إلى عصر المعلومات؛ جعل المعرفة منتجة للقيمة المضافة والمبدأ المنظم للنشاط الإنساني واحترام حرية التفكير والتعبير والتنظيم؛ ضمان تربية جيدة للجميع؛ محاربة الإعلام المزيف للعقول وضرورة ميلاد إعلام يحترم العقول  ، فبالاعتماد على هذه الرؤية يمكن للمجتمعات الخليجية  والعربية أيضاً أن تحقق نهضة سريعة وشاملة في شتى  المجالات وتصل الى مصاف اقوى وأفضل عشرين دولة في العالم .

م4

نهضة الكويت..وتابع : على صعيد الكويت ، فإن لديها  ما يمكنها من صناعة اليات التقدم العلمي فيكفى أنها تمتلك مؤسسة الكويت للبحث العلمي التي تمول العديد من المشاريع البحثية والعلمية الكبيرة سواء للباحث الكويتي والمؤسسات في القطاعين العام والخاص. بالإضافة إلى تقديمها جوائز تحفيزية للبحث العلمي كجائزة الكويت، جائزة البحث العلمي، جائزة الكويت للمحتوى الإلكتروني، جائزة أنور النوري، وجائزة السميط للتنمية الأفريقية. بالإضافة إلى إقامة الدورات التدريبية  مع أكبر الجامعات الأميركية كجامعة كاليفورنيا بيركلي، جامعة هارفارد، مؤسسة ماساشوتس للتكنولوجيا وغيرها الكثير. فضلاً عن وجود  معهد الكويت للبحث العلمي المصدر لأبحاث متميزة وطاقم علمي بحثي متكامل يقدم الاستشارات وخدمات المختبرات التحليلية والمعلومات. الكويت أيضا تمتلك أكثر من ٤٠٠٠ أكاديمي يعملون في الجامعة والتطبيقي .  ، مشيراً إلى أن ذلك كله يتناغم مع خطة التنمية كويت ٢٠٣٥ .

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com