أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / أنديرا غاندي.. المرأة الحديدية لم تهزم حتى لموت ابنها
انيراا

أنديرا غاندي.. المرأة الحديدية لم تهزم حتى لموت ابنها

 

 

لم تكن أنديرا غاندي مثل قريناتها في حياتهن، فكافحت لتحقق حلمًا كان بعيد المنال عن نساء الهند، وعملت بالسياسة عندما كان العمل للنساء فيها أمرًا صعبًا أو ربما شبه مستحيلًا، ولكن نشأتها في منزل سياسي جعلها تحلق خارج الصندوق في الهند، فتدرجت في المناصب حتى وصلت لنفس منصب أبيها “جواهر لال نهرو” الذي كان أول رئيسًا لوزراء الهند بعد الاستقلال.
حياتها الشخصية.
تزوجت من فيروز غاندي الذي كانت تعرفه منذ صغرها، وتطورت هذه المعرفة ببطء إلى علاقة عاطفية عندما كانا يدرسان معًا في المملكة المتحدة، وتزوجا عام 1942 ورُزقا بطفلين هما راجيف غاندي وسانجاي غاندي، ولا تربطها أي صلة قرابة مع المهاتما غاندي الذي ساعد الهند في استقلالها.
وفاة ابنها “سانجاي”
في عام 1977م، شعرت أنديرا غاندي أن الحُكم استقر لها ولعائلتها، فلم تشعر بالخوف من الدعوة إلى إجراء انتخابات عامة، وتجاهلت جميع الفضائح التي أحاطت بها، وخاصة برامجها لإجبار الرجال على التعقيم ضمن خطة لتخفيض النسل في الهند.
خسرت أنديرا الانتخابات، وفاز حزب جاناتا، وقام رئيس الوزراء الجديد بإلغاء حالة الطوارئ، ثم تنحّى عام 1980م، وعادت أنديرا لتصبح رئيسة الوزراء من جديد.
لم تكتمل فرحتها، ففي تلك السنة وقع حادث مفجع لولدها سانجاي، إذ سقطت به طائرته التي كان يمارس بها هواية التحليق والطيران، وكانت ضربة قاسية لأحلام أنديرا في الاستمرار والبقاء على كرسي الحكم هي ونسلها.
لم تتراجع أنديرا عن مشوار الصمود والكفاح وتترك نفسها فريسة للحزن والألم، بل ظلت فكرة الحكم تستحوذ على ذهنها، فجعلت ولدها راجيف، والذي لم يكن يملك مؤهلات الحكم والسلطة يحتلّ مقعدًا في البرلمان الهندي، ويحل محلّ أخيه “سانجاي” في اللجنة التنفيذية لحزب المؤتمر الحاكم.
أشهر أقوالها
المغفرة هي قوة الشجعان
لا يوجد حب عندما لا توجد إرادة
قديمًأ كانت الزعامة تعني العضلات أما الآن فهي تعني التجاوب مع الناس
يجب أن تكون راسيًا في خضم الحركة وأن تنبض بالحياة وسط السكون.

  • البوابة نيوز

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com