الرئيسية / أخبار / صحيفة مصرية تنشر الصور :خلخال فضة ودلاية ذهب وقرط حدوة الفرس..حلي المرأة عبر العصور
خلخ9

صحيفة مصرية تنشر الصور :خلخال فضة ودلاية ذهب وقرط حدوة الفرس..حلي المرأة عبر العصور

تتغير الأزمان والعصور التاريخية لكن يظل إهتمام المرأة بالحلي والمجوهرات قاسما مشتركا،حيث تبحث المرأة دائما عن الحلي لتتزين بها،وطبقا لكل عصر تاريخي يكون شكل وطريقة صناعة هذه الحلي.وهو ما كشفناه في جولة قمنا بها في المتحف الإسلامي الذي يحتوي ضمن مقتنياته علي مجموعة حلي من عصور مختلفة،وعرفنا قصتها من د.ممدوح عثمان مدير عام المتحف في مصر 

ومن تلك الحلي خلخال من الفضة”عصر أسرة محمد علي – مصر – القرن 13 هـ / 19 م”،وهو مزخرف بطريقة الشفتيشي، ويقصد بها الزخرفة بطريقة الأسلاك المتداخلة والمتشابكة، كما توجد به رؤوس بارزة ذات زخارف نباتية دقيقة.

وهناك أيضا عقد من الذهب”مصر- القرن 6هـ – ١٢م”،وهو بزخارف مشبكة يطلق عليها «شغل شفتشى »،وتتدلى من العقد ثلاث دلايات مستديرة، يتوسط كلًا منها حجرٌ مستدير، والدلاية الوسطى تتدلى من شكل هلال صغير مطعم بالمينا، عليه نص يُقرأ: «عز دائم ».

وقلادة من الذهب للملك فؤاد الأول”مصر- عصر أسرة محمد علي وخلفائه – القرن 14هـ / 20م/وقد كتب عليها اسم فؤاد الأول يعلوه شعار الدولة في الأسرة العلوية، وزُخرفت بزخارف نباتية متشابكة.

ودلاية من الذهب المموه بالمينا”مصر – العصر الفاطمي – القرن 5 -6هـ/ ١1- ١٢م”،وهي عبارة عن حلية مستديرة من الذهب المزخرف بالمينا الملونة, قوام زخرفتها مستطيل في الوسط به كتابة كوفية قرآنية،وتقرأ:”فالله خير حافظا”,وفي أعلاه وأسفله فرع نباتي باللون الأحمر علي أرضية خضراء.

وقرط من الذهب علي شكل حدوة الفرس بزخارف من وحدات نصف دائرية بارزة”مصر – العصر الفاطمي – القرن 5 – 6هـ / ١1- ١٢م”،وخاتم من الذهب”مصر – العصر الفاطمي – القرن 4 – 6هـ / ١٠- ١٢م”

خلخ9 خلخ8 خلخ7 خلخ6 خلخ5 خلخ4 خلخ3 خلخ2 خلخ1

*المصدر /صدى البلد/ وكالات / علاء المنياوي

شاهد أيضاً

سلوىالصباح

«طائرة» سلوى الصباح بطل كأس الناشئات

أحرز نادي سلوى الصباح لقب بطولة كأس الناشئات تحت 18 للكرة الطائرة بعد فوزه على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com