الرئيسية / أخبار / فاديا كيوان من “مسقط” :منظمة المرأة العربية  وضعت برنامجًا مخصصًا لمساندة النساء والفتيات اللواتي يعشن في بيئات مهمشة
فاديا
فاديا

فاديا كيوان من “مسقط” :منظمة المرأة العربية  وضعت برنامجًا مخصصًا لمساندة النساء والفتيات اللواتي يعشن في بيئات مهمشة

كتبت أية الضنين :

افتتحت منظمة المرأة العربية، اليوم السبت، أعمال الاجتماع السادس للجنة الاستشارية الدائمة للشباب العربي، والذي عقد فى مسقط بسلطنة عمان، ويشارك في الاجتماع ممثل أو ممثلة من كل دولة عربية وعدد من الشباب العماني.

وأشارت الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، بكلمتها الافتتاحية إلى أن “أيام مسقط” تعتبر منعطفًا مهمًا في مسيرة المنظمة، وأن كل هيئة من هيئاتها ستعالج مواضيع حساسة وتتخذ قرارات من شأنها تأكيد انطلاقة جديدة للمنظمة وتصاعدا وتعاظمًا لدورها في مواكبة التحولات التي يشهدها العالم العربي عمومًا والمرأة في العالم العربي على وجه الخصوص.

ولفتت لما يخص موضوع المرأة والأمن والسلام، فأن المنظمة تهتم بواقع العنف الذي تزايد خاصة على النساء والفتيات، وعلى المجتمعات الأهلية عمومًا بفعل الأعمال العسكرية. وأن النساء والفتيات يشكلن الفئة الكبرى في تجمعات أو مخيمات النازحين والمهجرين قسرًا.

وطالبت “كيوان” بتكثيف جهود إنهاء الحروب وإطلاق عمليات التسويات وإرساء السلام والاستقرار في الدول العربية، ومعالجة نتائج الحروب على المجتمعات التي كانت ضحيتها المرأة.

وأوضحت أن المنظمة قد وضعت برنامجًا مخصصًا لمساندة النساء والفتيات اللواتي يعشن في بيئات مهمشة مثل تجمعات النزوح واللجوء والعشوائيات في المدن والمجتمعات الريفية والنائية.

ويأتى موضوع تمكين النساء والفتيات في المجال الاقتصادي فى أولويات المنظمة، حيث كثفت دورات التدريب للمدربات بهدف زيادة الطاقات والمهارات ودعم هؤلاء فنيًا، للقيام بدورات تدريبية وطنية ومحلية.

ويعد الهدف العام هو: تشجيع النساء على الانخراط بصورة أوسع في الحياة الاقتصادية وتطوير قدرات النساء والفتيات ومهاراتهن وثقافتهن السياسية والقانونية من أجل أن يكون حضورهن واسعا وفاعلا في الحياة العامة، في المجالات التشريعية والسياسية والتفاوضية.

وتعتبر منظمة المرأة العربية الشباب من الجنسين خميرة المستقبل للمجتمعات العربية، والعمل بينهم
ومعهم هو مدخل سليم لتفعيل دورهم، وبالتالي مساهمتهم المباشرة فى الإصلاح والتصحيح والتطوير في مجتمعاتهم.

يذكر أن هذا الاجتماع يعد جزءًا من “أيام مسقط”، حيث تعقد المنظمة العديد من الاجتماعات التي تحتضنها سلطنة عمان على هامش فعاليات المؤتمر السابع الذي يحمل عنوان “التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة”.

شاهد أيضاً

خارححح

آن كويستنين: الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري للكويت وهناك إمكانية كبيرة لتعزيز التعاون

  شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا في الاحتفال السنوي بيوم أوروبا الذي أقيم بحضور رؤساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com