أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / المرأة .. لؤلؤة البحرين الجديدة
ياسمين

المرأة .. لؤلؤة البحرين الجديدة

عرفت البحرين منذ القدم بصيد وتجارة اللؤلؤ ، واليوم لم أجد فى المملكة لؤلؤة أكثر لمعانا وإشراقا من المرأة البحرينية التى تمكنت فى السنوات الأخيرة من فرض نفسها بقوة على المجتمع البحرينى حتى وصلت لأعلى المناصب الحكومية ونافست الرجل فى السياسة والتجارة وإدارة الأعمال بل وتفوقت عليه فى بعض المجالات الأخرى.

وخلال زيارتى البحرين لتغطية الانتخابات البرلمانية والمحلية أواخر نوفمبر الماضي، لاحظت انتشار لافتات الدعاية الانتخابية للمرشحات الشابات وقد زينت شوراع العاصمة المنامة، إذ تقدمت 39 سيدة للترشح فى انتخابات مجلس النواب مقارنة بـ 8 مرشحات فقط عام 2002 . وبعد منافسة محتدمة، فازت 6 نساء بعضوية مجلس النواب وسط طموح بتولى إحداهن رئاسة المجلس فى حين فازت 4 نساء أخريات بعضوية المجالس المحلية من أصل 8 مرشحات.

وعند اجتماعنا بالأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة الأستاذة هالة الأنصارى أطلعتنا على بيانات مهمة حول حجم مساهمة المرأة فى مجالات العمل المختلفة أبرزها العمل التشريعي، وما شهده المجتمع البحرينى من تحول كبير فى مفاهيم تقبل العمل السياسى للمرأة إلى الحد الذى شجع بعض النساء المرشحات إلى اتخاذ بيوتهن كمقار انتخابية فى واقعة هى الأولى من نوعها.

والمرأة فى البحرين أيضا سيدة أعمال من الدرجة الأولى فهى تمتلك 49% من السجلات التجارية وتسهم فى مجالس إدارة الشركات الخاصة بنحو 33% . أما فى مجال الطب فالبحرينيات مكتسحات إذ إن 65% من الأطباء فى البحرين من النساء. كما تهيمن المرأة على الوظائف بالقطاع الحكومى بأكثر من 53%.

وعند زيارتنا متحف وقلعة البحرين كانت مرشدتنا امرأتان على درجة عالية من التعليم و الثقافة وحب الوطن حتى ان مرشدتنا فى القلعة درست الهندسة البيولوجية ولكنها تخلت عن العمل فى ذلك المجال حبا فى تاريخ بلادها الذى يرجع إلى أربعة آلاف سنة فى ظل حضارة ديلمون القديمة.

وبعيدا عن العمل والسياسة، تتمتع المرأة فى البحرين بخفة ظل و روح مرحة وكرم زائد، وكلما علقت على هذا الأمر لإحداهن كان الرد دائما تعلمنا منكم خفة الظل والروح يا إخواننا المصريين.

*رسالة المنامة – ياسمين أسامة فرج/ الأهرام

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com