الرئيسية / أخبار / في منتدى شباب العالم بمصر.. مايا مرسي: المرأة تكسر الحاجز الزجاجي للوصول للمناصب القيادية 
مايمو

في منتدى شباب العالم بمصر.. مايا مرسي: المرأة تكسر الحاجز الزجاجي للوصول للمناصب القيادية 

قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، في مصر إن المرأة وصلت إلى مناصب لم تصل إليها من قبل، لافتًة إلى أنه تم كسر الحاجز الزجاجي لوصول المرأة إلى المناصب القيادية في مصر.

وأوضحت مايا مرسي، خلال مشاركتها في فاعليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أن نسبة المرأة في سوق العمل المصري وصلت إلى 23% ، مشيرًة إلى أن مشاكل المرأة في سوق العمل هي مشاكل عالمية، وتسعي جميع الدول الي العمل علي زيادة مشاركتها.

ولفتت إلى أن مصر لديها قوانين وإستراتيجيات وبرامج تسعي للخروج من عنق الزجاجة فيما يتعلق بزيادة مشاركة المراة في سوق العمل، مؤكدة أن المادة 11 من الدستور تكفل تمكين المراة في كل المجالات، كما أن قانون الخدمة المدنية وقانون الطفل ومشروع قانون العمل يمنح المرأة الحق في الحصول علي إجازة الأمومة لمدة 4 أشهر.

وأضافت مرسي أن المادة 306 تنص مكرر ب على تغليظ العقوبات فى قضايا التحرش فى حالة كون الجاني له سلطة وظيفية على المجني عليها أو مارس عليها ضغوطا ،كما أن هناك قانون الشخص الواحد والذي يسمح بتسجيل الشركات بصورة منفردة، بالإضافة إلى قانون الاستثمار الذي ينص علي المساواة في الفرص الاستثمارية بغض النظر عن حجم المشروع ومكانه دون تمييز بسبب الجنس.

وأكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة أن الدستور يكفل المساواة بين الجنسين في كل المجالات ،لافتًة إلى أن المشكلة الحقيقية في تغيير ثقافة المجتمع ، فالقطاع الخاص لا يعطي الفرص المناسبة للمرأة التي يمنحها اياها القطاع الحكومي.

وأشارت إلى أنه تم دمج الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 في جميع أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة 2030، مشيرة إلى أن المشكلة في رؤية الرجل لعمل المرأة، فمجموع ساعات عمل المرأة داخل وخارج المنزل يصل إلى 18 ساعة يوميا وهو أمر يجب احترامه وتقديره، و إعطاء فرص أكبر للمرأة للمشاركة في سوق العمل.

ويذكر أن الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمراة، قد شاركت في جلسة” تقليص الفجوة بين الجنسين في سوق العمل ” ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ ، وقد شهدت الجلسة حضور السيدة الأولى انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وكل من الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ، والدكتور محمد معيط وزير المالية.

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com