الرئيسية / أخبار / تقود وفد حركة فتح في محافل دولية :”هيام مطر” من انتخابات المؤتمر العام لاتحاد المرأة الفلسطينية الى ICAPP الآسيوي
هيامم

تقود وفد حركة فتح في محافل دولية :”هيام مطر” من انتخابات المؤتمر العام لاتحاد المرأة الفلسطينية الى ICAPP الآسيوي

شاركت “هيام مطر” مدير عام مفوضية العلاقات الدولية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” ورئيسة دائرة آسيا وإفريقيا في المفوضية ، والخبيرة في الشأن السياسي الحزبي الآسيوي والإفريقي ، والناشطة النسوية على مستوى فلسطين في مجال حقوق المراة ، شاركت بقوة لتضع بصمات ومهارآت العلاقات الدولية في انعقاد المؤتمر العام لاتحاد لجان المراة للعمل الاجتماعي” Awcsw” لمنطقة رام الله والبيرة بعد ٣٦ عاما على انعقاد المؤتمر الاخير واجراء الانتخابات في اجواء ديمقراطية وانتخاب الهيئة الادارية الجديدة.

تحت شعار على درب الشهداء نستمر بالعطاء عقد اتحاد لجان المراة للعمل الاجتماعي مؤتمرا لفرع لمحافظة رام الله والبيرة وتم افتتاح المؤتمر بحضور كل من الأخ “جمال محيسن” عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” مفوض التعبئة والتنظيم والأخت “دلال سلامة” عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” والأخ “موفق سحويل” أمين سر إقليم رام الله والبيرة وأعضاء الإقليم وعدد من الإخوة والأخوات أعضاء المجلس الثوري ، وافتتحت الأخت “فدوى البرغوثي” رئيسة الاتحاد المؤتمر بكلمتها التي وجهت من خلالها التحية لشهداء الثورة الفلسطينية وواصلت التحية للأسرى والأسيرات ـ وقد استعرضت مسيره الاتحاد منذ تأسيسه وركزت الأخت “فدوى البرغوثي” على أهمية المؤتمر كونه بداية انطلاق مؤتمرات الفروع ومن ثم الوصل للمؤتمر العام للاتحاد.

وقد تجاوز الحضور النصاب بغالبيه الحضور وتم عقد جلسات المؤتمر وتعين رئاسة المؤتمر وبدأت جلسه النقالش حول أوراق عمل اللجان المنوي تشكيلها لبداية عمل جديدة وبعد فتح باب الترشح تم إجراء عملية الانتخابات وفق المراحل القانونية كاملة ، وقد فاز بعضويه الهيئة الاداريه لفرع محافظة رام الله والبيرة كلا من الأخوات التالية اسمائهن:
هيفاء قدسيه( ام ديما ) /فالنتينا عبد المسيح/نازك عنبتاوي/ فاطمة عادل / اعتماد ابو لبده / ختام الديك/ مادلين عواد/ نعمة عساف/ فيحاء جبر / مها أمان الله /صبحة صالح /كريمه الخصيب

حيث قبل أيام معدودة ،عقدت الهيئة الإدارية في محافظة رام الله والبيرة المنتخبة من قبل المؤتمر العام للمحافظة الاجتماع الأول ، حيث ترأست الاجتماع رئيسة الإتحاد المحامية “فدوى ألبرغوثي” التي أكدت على دور المرأة الفلسطينية في النضال والريادة والقيادة وعلى أهمية دعمها وإسنادها وتوعيتها ، واثنت على دور الأخوات في الإتحاد بإنجاح المؤتمر الأول في محافظة رام الله والبيرة ، وقامت الأخوات المنتخبات في الهيئة الإدارية بالتشاور على توزيع المهام والملفات حسب التخصصات والخبرات.

وقد تم اختيار هيفاء قدسية ( ام ديما ) رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد في محافظة رام الله والبيرة. ويذكر ان الاتحاد سيعقد مؤتمرات الفروع لكل المحافظات الوطن و من ثم الوصل للمؤتمر العام للاتحاد.

ومما هو جدير بالذكر انه تأسس اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي في حزيران عام 1981 كمؤسسة جماهيرية غير ربحية تعني بقضايا المراة والطفل في فلسطين وقد تم تسجيله بشكل رسمي بعد قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية، وقد كان الاتحاد منذ انطلاقته احد الاركان الرئيسية للحركة النسوية في فلسطين. كما يعتبر الاتحاد رائدا في هذا المجال لما قدمه من خدمات للمراة والطفل الفلسطيني خاصة في القرى والبلدات المهمشة.

منذ تاسيسه نجح الاتحاد في جذب واستقطاب الاف النساء الفلسطينيات، بحيث وصل عدد الاعضاء ما يقارب من 30 الف امرأة، كما استطاع الاتحاد ان يؤسس 400 لجنة فرعية موزعة على مختلف المناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتمكن الاتحاد ومنذ بداياته ان يؤسس ويشرف على العديد من المراكز والمؤسسات في قرى، بلدات والمخيمات الفلسطينية من رياض الاطفال، المكتبات بالاضافة الى الحضانات والمراكز المهنية المختلفة واطلاق العديد من المشاريع مثل تلك المتعلقة بالتراث والتطريز، الخياطة والانتاج الزراعي ومحو الامية وغيرها من المشاريع التي ساهمت في توفير الكثير من فرص العمل للنساء الفلسطينيات مما ساعد على تخفيف وطأة العوز والحاجة لدى العديد من العائلات المستورة ومنحها استقلالية اقتصادية من اجل ان يصبح للمرأة دور ملموس وفاعل في عملية صنع القرار على اكثر من مستوى.

ثم طارت”هيام مطر” الى موسكو لتشارك في مؤتمر الجمعية العمومية لمنظمة الاحزاب الآسيوية”ICAPP” ،بدعوة من منظمة الاحزاب الآسيوية، شاركت حركة “فتح” ممثلة بمفوضية العلاقات الدولية، في المؤتمر العاشر للجمعية العمومية للمنظمة بعنوان “دور الاحزاب السياسية في الحد من التوترات الدولية ومواجهة التطرف”، والذي عقد في العاصمة الروسية “موسكو”، خلال الفترة من 24-28 تشرين اول الجاري.

وشارك في المؤتمر 70 حزباً من 36 دولة آسيوية من ضمنها فلسطين ممثلة بحركة “فتح”.

يذكر ان انضمام حركة “فتح” لهذه المنظمة العالمية قبل ثلاث سنوات، ساعد الى حد كبير في تعزيز دور الاحزاب السياسية الآسيوية في دعم الموقف الفلسطيني وخاصة في المنظمات الدولية، خاصة وان الدول الآسيوية تمثل اكبر مجموعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وركزت كلمة فلسطين في المؤتمر، على نقل معاناة شعبنا خاصة في نقطتين اساسيتين تناولهما موضوع المؤتمر وهو دور الاحزاب السياسية في محاربة التطرف، وهنا تم تسليط الضوء على حادثة استشهاد المواطنة الفلسطينية “عائشة الرابي” من قبل المستوطنين وهو ما يمثل افظع اشكال التطرف الذي يجب محاربته، وكذلك على التهجير القسري الذي يواجهه سكان قرية الخان الاحمر.

وخلصت الكلمة الى نقل رسالة مفادها ان على الدول والاحزاب الآسيوية الوقوف وقفة تضامنية تتمثل بحماية ومساعدة الشعب الفلسطيني في مواجهه اشكال التطرف الاسرائيلي ومحاربة ارهاب المستوطنين وجيش الاحتلال.

وبالتنسيق مع هيئة الاسرى والمعتقلين تشارك والدة اصغر اسير فلسطيني وهو “شادي فراح” الذي اعتقل وعمره تسع سنوات، في المؤتمر للحديث عن تجربة ابنها في الاعتقال والممارسات الاسرائيلية بحق الاطفال الاسرى ومخالفتها لقواعد القانون الدولي الانساني وايضاً عن المرأة الفلسطينية وتجربتها النضالية في المقاومة والتحرر.

وإلتقى وفد حركة “فتح” على هامش المؤتمر، مع مجموعة من الاحزاب الآسيوية، كما يوقع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حركة “فتح” وهذه الاحزاب، والمطالبة برفع مستوى تمثيل “فتح” في المنظمة الى عضو في الجمعية العمومية.

ويضم وفد حركة “فتح” للمؤتمر كلا من: مدير عام مفوضية العلاقات الدولية “هيام مطر”، “فريهان فراح”، اضافة الى “ام شادي فراح” والدة اصغر اسير فلسطيني.

 

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com