الرئيسية / أخبار /  الحايكي:النظرة للنساء تطوّرت كثيراً.. ولا تفاضل بين الرجل والمرأة في البحرين 
حايكيي

 الحايكي:النظرة للنساء تطوّرت كثيراً.. ولا تفاضل بين الرجل والمرأة في البحرين 

 لقاء مع صرحت النائب رؤى الحايكي عضو لجنة الخدمات وسياسية وسيدة اعمال بحرينية :

هناك من يرى تراجع حظوظ المرأة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، ما رأيك؟
– العمل البرلماني منذ 2002 حتى يومنا هذا يعطي مؤشرات ايجابية، والدليل على ذلك العدد الكبير من المترشحات في هذا الفصل ووجود إصرار وعزيمة على المشاركة النسائية، وحراك نشيط، كما أن شخصيات المترشحات لديهن حرص كبير على التدريب والمشاركة، وهذا يدل على التفاؤل الكبير من قبل المترشحات، فيما لوحظ لدى المترشحات حرص كبير على المعلومة والمهارة الناقصة، كل هذا يعطينا دافعًا للتفاؤل على وصول المرأة بعدد أكبر من ذي قبل الى قبة البرلمان.
المجتمع اليوم ينظر الى المرأة نظرة مختلفة، حيث حققت المرأة الكثير من المنجزات على الصعيد التشريعي أو الرقابي، فنحن لا ننسى النائبة لطيفة القعود والتي لديها بصماتها، وقد تتبعت بقية النساء خطواتها بكل حرص لأنها مثلت قدوة للنساء، الشارع البحريني ينظر للنائبة اليوم نظرة مختلفة، ولكن النظرة متفاوتة بحسب المناطق والدوائر، فلا يمكن ان نقيس المسألة ونعمم عليها؛ لأن هناك بعض المناطق يفضلون المرأة النائب عن الرجل، وهناك مناطق أخرى ترى أن الرجل هو الأكفأ، ولكن التطور المستمر للمرأة غير تلك المفاهيم، ولكن مجلس 2018 سيواجهه الكثير من التحديات، ولكن لدي يقين بأن المرأة ستثبت نفسها في هذا المجلس.
] لكونك خضتِ التجربة البرلمانية.. هل تعتقدين أن أداء المرأة داخل المجلس كان ناجحاً ومشجعاً على إعادة التصويت لصالح المرأة في الانتخابات القادمة؟
– كان للمرأة إنجازات في 2014 على مستوى التشريع والرقابة ما أثبت اليوم للناخب البحريني على قدرة المراة على العطاء، فالجنسان قد عملوا وليس هناك تفاضل بينهما، وكان لدينا تعاطٍ مع ملفات كثيرة واثبتنا دورنا في تلك الملفات، ولكن شهادتي مجروحة في برلمان 2014، ولكن الكل يشهد لنا بما يشعرنا بالثقة أن الناخب البحريني سوف ينتخب السيدات.
] كيف يجب ان تتعامل المرأة المترشحة مع ملف التوازن المالي؟
-يجب أن نعزز من التشريعات والسياسات التي تدعم التوازن المالي، فنحن أمام تحدٍّ كبير يتطلب تكاتف الجميع، ورغم ان السلطتين في تعاون مستمر، ولكننا نريد ان نضمن نجاح التوازن المالي بصورة أعلى لذلك الأمر يتطلب تضافر الجهود بصورة أعلى.
نحتاج لمراجعة بعض التشريعات والتنسيق مع السلطة التنفيذية لضمان نجاح التوزازن المالي، وذلك مع وجود جدولة زمنية لتحقيق هذا التوازن، لتطبيق أغلب مبادراته.

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com