الرئيسية / أخبار / الكويتية كوثر الجوعان تدعو لإستراتيجية بشأن السلام يكون للمرأة فيها دور
كوثر
كوثر

الكويتية كوثر الجوعان تدعو لإستراتيجية بشأن السلام يكون للمرأة فيها دور

دعت رئيس معهد المرأة للتنمية والسلام المحامية كوثر الجوعان الى ضرورة تبني استراتيجية عربية – عالمية بشأن السلام والأمن يكون للمرأة فيها دور أساسي.

وقالت في ورقة عمل أمام الملتقى الدولي للتنمية والتعايش بين الشعوب بالقاهرة ان قضية السلام تعد من أبرز أولوياتها في معهد المرأة للتنمية والسلام، وذلك «انطلاقا من واقعنا الوطني وما جبل عليه وطننا وشعبنا وقيادتنا السياسية بأن السلام عنوان الكويت».

وأضافت الجوعان في الورقة التي حملت عنوان «دور المرأة في نشر ثقافة السلام» ان العالم أجمع شهد تتويج الكويت وقائدها سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح «قيادة الإنسانية في العالم ورجل السلام» في حفل أممي كبير في سبتمبر عام 2014، مضيفة انه «كان لزاما علينا العمل بكل طاقاتنا لتعزيز تلك المكانة العالية».

وأشارت بهذا الصدد الى الفعاليات التي توالت داخل الكويت وخارجها، حيث قام المعهد بتكريم صاحب السمو الأمير في حفل ملتقى السلام والذي شهد إطلاق «رجل السلام» على سموه بمقر جامعة الدول العربية في مايو 2018، وذلك «عرفانا ووعدا بأننا مع رجل السلام في كل خطاه وعزما على المضي في طريق السلم والأمان».

وأكدت الجوعان ضرورة التعاون مع المؤسسات المختلفة الحكومية وغير الحكومية والمنظمات المحلية والدولية ووكالات الأمم المتحدة لنشر ثقافة السلام.

وأشارت الى أهمية التثقيف في مجال السلام ونزع السلاح وإحداث تغيير في المفاهيم والسلوكيات لدى الأبناء وأسرهم ومجتمعاتهم بالإضافة الى تقديم سلوكيات بديلة لرفع درجة السلام داخل المجتمعات المحلية وعلى الصعيد الوطني.

وتابعت ان «المرأة في ظل ما يشهده واقعنا الراهن من عنف وصراعات وحروب ما تزال مستبعدة من تأدية دورها الكامل والفاعل في عمليات السلام».

وأكدت الجوعان ان للمرأة دورا أساسيا ورئيسيا في عملية نشر ثقافة السلام، موضحة أن تحرير المرأة والقبول بمشاركتها في الحياة العملية مر بمراحل عديدة بخاصة في المنطقة العربية.

وأوضحت في هذا الإطار ان مشاركة المرأة على الصعيد الاقتصادي والسياسي واجهتها عوائق عدة تفاوتت من حيث التكوين الثقافي والتطور الاجتماعي في المجتمعات المختلفة.

وتابعت: «إذا كنا نريد ان نعول على دور المرأة في تعزيز ثقافة السلام فعلينا الانتباه الى أمور عدة» من بينها تحديد الدور الذي تريد المرأة أن تلعبه في هذه القضية والاهتمام بمعوقات المرأة بشكل عام والتركيز على حملات التوعية سواء للمرأة ذاتها أو للمجتمع ككل.

وقالت ان أهم أدوار المرأة على الإطلاق هو تربيتها للنشء، حيث تقع المسؤولية هنا على الأم أولا ثم الأب، مؤكدة أن التنشئة الاجتماعية للفرد هي مفتاح فكره وسلوكه وهي منبع أفكاره ومعتقداته.

كما أكدت الجوعان أن للتعليم دورا محوريا في محاربة ومكافحة التعصب والعنف وتعزيز ثقافة السلام، مشيرة الى أنها تقدمت بمشروع لوزارة التربية الكويتية بشأن استحداث منهاج ثقافة السلام لشتى المراحل الدراسية، وذلك من أجل التنمية المستدامة.

وأشارت الى ضرورة التركيز على التعاون والشراكة المجتمعية والتوعية بأهمية مشاركة النساء في جميع مراحل بناء وصنع السلام قائلة: «ان كان ثمة ما يعيق تلك الجهود من خلافات وغيرها فيجب تجاوزها».

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com