الرئيسية / أخبار / في البحرين.. عقد جلسة حوارية حول «دور المرأة في التشريع والسلام»
بحححريبنت

في البحرين.. عقد جلسة حوارية حول «دور المرأة في التشريع والسلام»

انطلاقا من روح اليوم الدولي للسلام في الأمم المتحدة، وتحت رعاية سعادة السيد جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أقامت جمعية شعلة المحبة والسلام بالتعاون مع مكتب المنسق المقيم للامم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين يوم أمس جلسة حوارية حول «دور المرأة في التشريع والسلام»، وذلك ببيت الأمم المتحدة في المنامة؛ شاركت فيها كل من الدكتورة أميرة القيّم، ممثلة عن المجلس الأعلى للمرأة، والسيدة هدى المحمود، عضو جمعية الاجتماعيين؛ والدكتورة زهرة حرم، الاستاذة الجامعية والناشطة الاجتماعية.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار سعادة السيد أمين الشرقاوي، المنسق المقيم للامم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي، بأن الاحتفال باليوم العالمي للسلام من خلال هذه الفعالية يأتي للاشارة الى ثلاثة جوانب؛اولها هو الاشادة بالدور الرياديَّ الذي تلعبه البحرين في تحقيقِ السلامِ والتعايشِ والتسامحِ بين مختلفِ الأديانِ والطوائف ما يُمكِّنها من تحقيقِ قدرٍ من الاستقرارِ الذي يُعينها على تحقيقِ أهدافِ التنميةِ المستدامةِ السبعة عشر.. انطلاقًا من التركيزِ على الهدفِ المتعلقِ بالسلام. وثانيًا:

أردت الاشارة الى الحضورِ اللافتِ لمملكة البحرين في هذه الدورةِ الـ 73 لأعمالِ الجمعيةِ العامةِ للأممِ المتحدة والمشاركةِ الواسعةِ، التي حملتْ شعارَ صاحبِ الجلالةِ الملكِ حمد بن عيسى آل خليفة؛ (فَـلنعشْ جميعًا في سلام)، و يسرني أن أنقلَ لكم الترحيبَ العالميَ الكبيرَ بهذا الشعار.. الذي يُجسد فِكرًا متقدمًا وإيمانًا راسخًا بأهميةِ إرساءِ السلامِ والتعايشِ، والتنوعِ الثقافي. وثالثاً: ولكون هذه السنة ستشهد انتخابات برلمانية، فقد حرصنا ان نستضيف في هذه الجلسة النقاشية شخصيات نسوية فاعلة ليبدين رأيهن في محمور النقاش المتعلق بدور المرأة في التشريع، والسلام، وأهمية مشاركة المرأة، وما تحتاج إليه من مساندة؛ إلى جانب دور البرلمان في التشريع المساند للمرأة والسلام من جهة، ودور المجتمع المدني من جهة أخرى.
كما رحب سعادة السيد خالد اسحاق، الوكيل المساعد لتنمية المجتمع، بالمشاركين في الجلسة الحوارية مؤكدًا على أهمية الموضوع ودورالمرأة المحوري في الارتقاء التشريعي والمجتمعي. وبدوره أشار سعادة السيد توفيق المنصور، الوكيل المساعد لشئون الدول الغربية والأفرو آسيوية بوزارة الخارجية، في كلمته بأن دور المرأة في التشريع والسلام أساسي، حيث تقاس المرأة ووضعها وتقدمها في أي مجتمع بما تكفله لها التشريعات من حقوق وما يصاحبها من تطبيق فعلي؛ وكون المرأة شريك أساسي في عملية التنمية، فان فاعلية ونسبة مشاركتها رهن بما يكفله القانون من حقوق فعلية تضمن لها المساواة في الحقوق والواجبات مع الرجل، وتهيئة فرص المشاركة لها في التنمية والتطوير. وأضاف بأن دستور مملكة البحرين ضمن لها المساواة في الحقوق والواجبات أمام القانون.

ومن جهته أشار السيد عطية الله روحاني، رئيس جمعية شعلة المحبة والسلام، في كلمته للجهود التي يسعون لها في الجمعية لزرع روح وقيم المحبة والسلام واخلاقيات التعايش بين فئات المجتمع والمحافظة على الهوية الوطنية، والحرص على تعزيز التنوع الثقافي وإحترام الحوار ونشر ثقافة المحبة والسلام وتقبل الآخر. وأضاف بأن الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني اليوم من أجل مشاركة المرأة في صنع القرار تزيد من فرص تحقيق السلام والأهداف العالمية المعلنة من قبل الأمم المتحدة.

وقد تناول المنتدون ثلاة محاور، تناولت فيه الدكتورة أميرة القيّم الدور الذي يضطلع به المجلس الاعلى للمرأة في التأسيس والمتابعة للتشريعات المساندة للمرأة بمملكة البحرين؛ فيما تطرقت السيدة هدى المحمود الى دور المجتمع المدني في مساندة التشريع الخاص بالمرأة والسلام، بينما ركزت الدكتورة زهرة حرم على العوامل المساعدة و المعيقة للمشاركة السياسية للمرأة البحرينية. وقد أدارت الجلسة الحوارية الاعلامية السيدة فوزية زينل.

شاهد أيضاً

كويتن

الكويتيون زاد عددهم إلى 1.545 مليون نسمة

كشفت أرقام حديثة صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء، عن أن عدد سكان الكويت وصل إلى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com