أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / نجمات في سماء العلم… “المرأة جمال وعقل”
علمممم

نجمات في سماء العلم… “المرأة جمال وعقل”

العلم والعلم يحتاج إلى النساء. اليوم، أقل من 30 في المئة من الباحثين هم من النساء و 3 في المئة فقط من جوائز “نوبل” العلمية تمنح لهن. ولهذا السبب، كان لا بد من تمكين العالمات من مناطق مختلفة من العالم: إفريقيا والدول العربية، آسيا والمحيط الهادئ ، أوروبا، أميركا اللاتينية وأميركا الشمالية، قدمن بالفعل مساهمات كبيرة للبحث في تخصصات متنوعة للغاية، والاعتراف بدورهّن الحاسم في التنمية. وانطلاقا من ذلك وعلى مدى السنوات العشرين الماضية، التزمت مؤسسة “لوريال واليونسكو” بزيادة عدد السيدات العاملات في البحث العلمي، من خلال منح الجوائز والزمالات في المحافل الدولية والإقليمية والوطنية. ليلى الموسوي ومايا عطية عالمتان من أصل 3 كرمتهما اليوم مؤسستا “لوريال” و”اليونسكو” ويتحدثّن الى “النهار” عن تجربتهن.

برنامج دعم

تكرّس الزمالات الوطنية والإقليمية لتكريم العالمات المتميزات ودعم الباحثات اليافعات الواعدات خلال مسيرتهن المهنية، حيث تمنح جائزة “لوريال – اليونسكو من أجل #المرأة في العلم” أكثر من 275 زمالة لطالبات الدكتوراه وطالبات ما بعد الدكتوراه في 117 دولة، في وقت تبرز فيه عقبات متعددة لتهدد حياتهن المهنية. أما في المشرق الاقليمي فيعدّ البرنامج الذي أطلق عام 2014 بالشراكة مع المجلس الوطني للبحوث العلمية (CNRS) في لبنان، فصلا جديدا في البرنامج الدولي. ويهدف إلى تمكين العالمات العربيات من الأردن ولبنان وسوريا والعراق وفلسطين. وفي كل عام، يكرّم البرنامج ستة من النساء العربيات الشابات الموهوبات، ثلاث طالبات في مرحلة الدكتوراه وثلاث باحثات في مرحلة ما بعد الدكتوراه، لجودة أعمالهن البحثية ولتشجيعهن على تحقيق مهنة رائعة في العلوم في المشرق العربي. في حين أنه على المستوى الدولي، في كل عام يتم تحديد 15 باحثة شابة بارزة من بين الفائزات بـ275 منحة دراسية في جميع أنحاء العالم. هذه المواهب الصاعدة تتلقى منحة إضافية، مما يعطيها فرصة أكبر للبروز في المجتمع العلمي الدولي. تأتي الباحثات الشابات من مناطق مختلفة من العالم: إفريقيا والدول العربية، آسيا والمحيط الهادئ، أوروبا، أميركا اللاتينية وأميركا الشمالية. تحتفل “لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم” وتسلط الضوء على الباحثات من القارات الخمس. يتم تكريم خمس من العالمات البارزات ذوات الخبرة، من اللواتي تم الاعتراف بعملهن على أعلى مستوى دولي، لمساهمتهن المتميّزة في تقدم الأبحاث في حفل توزيع الجوائز السنوي في باريس. وتم تكريم 102 من الفائزات اللواتي تميّزن بعملهن العلمي، ثلاث منهن حصلن على جائزة “نوبل” للعلوم.

*ندى أيوب ..المصدر: “النهار” 

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح

في مقر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)…تماضر الخالد تستعرض إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي

قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com