أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / قرار إدراج أسماء أولاد المرأة اللبنانية المطلّقة على قيدها إيجابي ولكن…
لبناننم

قرار إدراج أسماء أولاد المرأة اللبنانية المطلّقة على قيدها إيجابي ولكن…

في قرار وصف بـ”التاريخي” أصدر المدير العام للأحوال الشخصية في وزارة الداخلية العميد الياس الخوري التعميم رقم 69 تاريخ 2018/8/29 الذي يسمح بإدراج المرأة اللبنانية المطلقة أسماء أولادها في قيدها.

القرار جاء في إطار العمل على تحقيق المساواة بين المواطن اللبناني والمواطنة اللبنانية في الحق بالحصول على المستندات المثبّتة للقيود المدرجة في السجلات والتقدم بكافة أنواع المعاملات. ويطلب الى رؤساء الاقلام، عند تقديم المرأة اللبنانية المطلّقة المعاد قيدها الى خانة والديها طلب بيان قيد عائلي، ذكر أسماء أولادها ورقم قيدهم في خانة الملاحظات بعد التواصل مع قلم النفوس المعني.

في السابق كان يصدر اخراج القيد العائلي من دون ذكر اسماء الاطفال، الأمر الذي اعتبرته الجمعيات النسائية مساراً تصحيحياً للوضع القائم في القانون اللبناني المجحف بحق النساء، ولناحية حق إعطاء الأم الجنسية لأطفالها.

المسؤولة القانونية في حملة “جنسيتي حق لي ولأسرتي” كريمة شبو رأت أن القرار وإن اتى متأخراً، لكنه خطوة الى الأمام للمساواة بين الرجل والمرأة، لتصبح الأم في حالة الطلاق “أماً” وليست مربية، كما كان سائداً في السابق. القرار يجب أن يستكمل يسلسلة اصلاحات تعطي الأم الحق بإعطاء الجنسية لأطفالها، والحضانة المحقة، وجرائم العنف الأسري، وغيرها من الحقوق البسيطة المحرومة منها الأم”.

*النهار

شاهد أيضاً

سعودلبل

طريقة إنشاء بطاقة أحوال مدنية للمرأة السعودية الكترونيا عبر أبشر وما هي الأوراق المطلوبة لعام 1445؟

قامت الأحوال المدنية بالكشف عن طريقة إصدار بطاقة أحوال مدنية للمرأة الكترونيا، وذلك حيث تعد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com