أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / دراسة: نساء الصعيد في مصر يبحثن عن منصب رئيس الوزراء
علم مصر...

دراسة: نساء الصعيد في مصر يبحثن عن منصب رئيس الوزراء

أكدت دراسة حديثة، أن اهتمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالمرأة وقضاياها، ورعايته لخطط تمكينها سياسيا واقتصاديا، جعل النساء في صعيد مصر، أكثر طموحا، وزاد من أحلامهن، ومساعيهن لنيل مزيد من المناصب لصالح المرأة المصرية.

وقالت الدراسة الصادرة عن مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية: إن تزايد الحديث حول وجود فرص لشغل المرأة لبعض مقاعد المحافظين، وبعد أن حصدت المرأة 8 مقاعد وزارية، في حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، بدت النساء المصريات، أكثر تفاؤلا، وأكبر سعيا لحصد مزيد من المناصب الحكومية، بل وأصبحت أعينهن تتجه نحو منصب رئيس الوزراء.

ورصدت الدراسة بعض الشهادات لنساء بصعيد مصر، تطمح لنيل المرأة مزيدا من المقاعد في كل أوجه العمل الحكومي، حيث قالت نجوى البارون، مستشارة مركز الأقصر للدراسات وحقوق المرأة بحزب الشعب الجمهوري، عضو المجلس القومى للمرأة، في شهادتها على واقع ومستقبل المرأة بمصر: إن المرأة التي شغلت منصب وزيرة، ونجحت باقتدار في شغل منصب المحافظ، وصارت نائبة قوية بالبرلمان، وعملت قاضية ووكيلة وزارة، ورئيسة مدينة وقرية، حتى في قلب مدن وقرى الصعيد، الأكثر تمسكا بالعادات والتقاليد التي ظلت مناهضة لتمكين المرأة، طوال عقود طوال، لم يعد أمامها إلا أن تنظر نحو منصب رئيس الحكومة.

وأكدت نجوى أن المرأة المصرية، وبعد كل ما حققته من مكاسب، وما اكتسبته من خبرات علمية ومهنية وعملية، باتت قادرة اليوم على تشكيل الحكومة ورئاستها، مشيرة إلى أنها لا تستبعد أن يقوم الرئيس السيسي، بصفته اليوم أكبر نصير للمرأة المصرية، من أن يمكن المرأة المصرية، من نيل هذا المنصب، وتكليف امرأة بتشكيل الحكومة المقبلة.

بينما قالت وفاء رشاد، إحدى مؤسسات رابطة نساء الصعيد، القيادية بحزب مستقبل وطن بمحافظة قنا، في شهادتها: إن ارتفاع نصيب النساء في مصر من المقاعد الوزارية إلى ثمانية مقاعد، منح مزيدا من التفاؤل للمرأة المصرية، وجعل الكثير منهن، يطمح في نيل مزيد من المناصب، كما جعلهن أكثر أملا في تحقيق طموحاتهن العلمية والوظيفية، وقلل من حجم المعوقات التي كانت تراها النساء، وخاصة بصعيد مصر، تقف حائلا بينها وبين طموحها، وأحلامها.

وأشارت وفاء إلى أن نساء وفتيات بمدن وقرى صعيد مصر، صٍرٌنً الآن يعملن في وظائف ومهن، كان مجرد التفكير في إحداها يؤدى إلى موت محقق على يد رجال العائلة، وأصبحت تجد الآن امرأة تعمل سائقة سيارة أجرة، وأخرى تعمل بمهنة ميكانيكى، وثالثة تعمل مصممة أزياء، وغير ذلك من الوظائف والمهن والحرف، التي كانت قاصرة على الرجال فقط.

يذكر أن نصيب النساء في الحكومة التي شكلها الدكتور مصطفى مدبولي، وصل إلى 8 مقاعد وزارية، بجانب وجود 87 نائبة تحت قبة البرلمان، قد أحدثن حالة من الفرح بين النساء المصريات، اللاتي يسعين لإزالة التمييز ضدهن بشتى مناحى الحياة.

وأعربت الدكتور مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة، عن سعادتها لزيادة عدد الوزيرات في الحكومة الجديدة التي شكلها الدكتور مصطفى مدبولى.

وقالت مايا إن شغل المرأة لنسبة 25%‏ من الحقائب الوزارية، هو تحرك باتجاه الأمام لتحقيق طموحات المرأة المصرية، ويعكس حجم الثقة في سيدات وقيادات مصر من النساء.

وكان عدد الوزيرات في حكومة الدكتور مصطفى مدبولى وصل إلى 8 سيدات، وذلك بانضمام سيدتين لتولى حقائب وزارية وهن الدكتورة هالة زايد التي تولت حقيبة الصحة، والدكتورة ياسمين فؤاد التي تولت حقيبة البيئة، بجانب إحتفاظ 6 سيدات بحقائبهن الوزارية في حكومة مدبولى، وهن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والفنانة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

وبحسب دراسة مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية فإن أول امرأة تولت منصبًا وزاريًا في التاريخ، كانت مصرية، وأن الحضارة المصرية القديمة، تفرًدت بين حضارات الأرض، بمنح النساء مساواة كاملة مع الرجل، وأن المعتقدات الدينية التي آمن بها الفراعنة كانت تُحَرٍمُ الإساءة للمرأة، وتقدس بعض النساء، وجعلت منهن ربات وآلهة تُعٌبَدٌ.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com