الرئيسية / أخبار / 23 يونيو ذكرى ميلادها: “الثائرة”.. محطات رائدة حركة نهضة المرأة فى مصر “هدى شعراوى”
هدىى

23 يونيو ذكرى ميلادها: “الثائرة”.. محطات رائدة حركة نهضة المرأة فى مصر “هدى شعراوى”

في نضال المرأة العربية من أجل تحررها وانعتاقها يذكر اسمها، لأهمية الدور الذي لعبته في هذا النضال في مصر خصوصًا، لم تكن الرمز الوحيد لهذا النضال، إنها هدى شعراوي رائد حركة نهضة المرأة في مصر، التي يتوافق اليوم 23 يونيو ذكرى ميلادها.

ولدت هدى شعراوي في عام 1879، وقد توفي والدها محمد سلطان باشا وهي كانت لا تزال في الخامسة من عمرها.

حصلت الوفاة، كما تروي في مذكراتها، وهو في طريق عودته من النمسا حيث كان يخضع للعلاج، وقد شكلت وفاة والدها الصدمة الأولى التي واجهتها في حياتها.

وكان والدها شخصية مرموقة شغل في حياته مناصب رسمية عديدة، أهمها منصب رئيس مجلس النواب ثم رئيس مجلس شورى القوانين، ثم قائم قام خديوي.

ختمت هدى القرآن الكريم في عمر التاسعة، لكنها لم تستطع، كما تقول في مذكراتها، من قراءة أي كتاب غير القرآن، ثم تعلمت اللغة التركية وعملت بدأب على تثقيف نفسها؛ فكانت تشتري الكتب من الباعة المتجولين خلسة، لأن تعليم المرأة وتمتعها بالثقافة والمعرفة كانا من الأمور غير المرغوبة في الأسر المحافظة، لكنها مع ذلك تابعت كفاحها من أجل التعلم ومن أجل امتلاك المعرفة، وقد أضافت إلى امتلاكها اللغة التركية لغة جديدة هي اللغة الفرنسية، ثم فيما بعد اللغة الإنجليزية.

وارتبط اسم هدى شعراوي في الربع الأول من القرن الماضي بالنضال على جبهتين: جبهة النضال لتحرير المرأة، وجبهة النضال من أجل استقلال مصر، وتميزت في الجبهتين بجرأة نادرة وبكفاحية غير مسبوقة في عالم المرأة المصرية والعربية في ذلك التاريخ، وباستقلالية في الموقف لم تتردد، بالاستناد إليها، في التعارض والتناقض مع سعد زغلول، زعيم الحركة الاستقلالية وهو في عز مجده.

إذ انتقدت موقفًا له من الإنجليز اعتبرته تنازلًا غير مبرر وغير مقبول من زعيم البلاد أمام المستعمرين، وتروي شعراوي في مذكراتها تفاصيل طريفة عن جرأتها في النقاش والاختلاف مع سعد زغلول، وعن تعامل الزعيم المصري معها بكثير من الاحترام.

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com