أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / هيئة تفعيل دور المرأة في القرار الوطني اللبناني كرمت “فاديا كيوان”
كيوانت

هيئة تفعيل دور المرأة في القرار الوطني اللبناني كرمت “فاديا كيوان”

أقامت هيئة تفعيل دور المرأة في القرار الوطني حفل استقبال، برعاية رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز، وذلك تكريما للدكتورة فاديا كيوان لمناسبة انتخابها لمركز الأمينة العامة لمنظمة المرأة العربية، في متحف الأمير فيصل مجيد أرسلان في عاليه.

حضر الحفل:النائب بولا يعقوبيان والسيدة منى الهراوي وسيدات وشخصيات اجتماعية.

بعد النشيد الوطني تحدثت رئيسة هيئة تفعيل دور المرأة في القرار الوطني الاميرة حياة أرسلان فرحبت بالحضور، ونوهت “بوصول كيوان الى منصب الأمينة العامة لمنظمة المرأة العربية بعد مسيرة نضالية طويلة، وتحدثت عن الهيئة التي تأسست للمطالبة بمشاركة المرأة بالقرار السياسي”.

واشارت الى “الانجازات التي ساهمت بها الهيئة، وهي دخول المرأة لاول مرة في تاريخ لبنان الى الحكومة عام 2004، تشجيع وتحفيز المرأة على دخول الساحة السياسية، تعيين المرأة في الادارات العامة بأعداد لم نشهدها من قبل، وغيرها من المساهمات”.

وطالبت أرسلان ب”المناصفة في المقاعد الوزارية، كما طالبت بأن تكون الحكومة المزمع تشكيلها مصغرة، لان الحكومات الفضفاضة بينت انها حكومات المصالح الضيقة والمحاصصة، بينما المطلوب ان نكون جميعا من حصة الوطن”.

واعربت كيوان عن “تأثرها للمبادرة التي قامت بها الاميرة أرسلان”.وقالت:”اذا كنا متحدين يمكننا ان نلعب أدوارا كثيرة في محيطنا وفي العالم”. وشكرت كل من “كان له دور ويد بيضاء في تراكم الجهد الذي حصل في وضع المرأة اللبنانية”، منوهة في هذا المجال “بجهد وعمل المؤسسة منى الهراوي والسيدة اندريه لحود والسيدة رندا بري والسيدة وفاء سليمان وصولا الى رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز”، آملة “ان يكون هناك نقلات نوعية في وضع المرأة في عهد الهيئة الوطنية في هذه المرحلة”.

وقالت عون في كلمتها:”ان اختيار الدكتورة كيوان في الامانة العامة لمنظمة المرأة العربية اتى تقديرا من جانب اشقائنا في العالم العربي لشخصيتها المميزة، وشعرنا ان في هذا الاختيار تكريم لكل لبنانية ولبناني تعمل ويعمل لدفع عجلة التاريخ قدما، لتحويل مجتمعاتنا العربية الى مجتمعات فاعلة قد تخلصت من رواسب الجهل”.

ورأت “ان مسيرة كيوان اتت لتكون ملهمة للناشئة في مختلف مراحل سيرتها المهنية التي احتلت فيها قضايا تعزيز اوضاع المرأة في المجتمع حيزا كبيرا من اهتمامها. فقد رافقت الدكتورة كيوان الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية منذ بدايات بروز ضرورة استحداث آلية وطنية تأخذ على عاتقها متابعة قضايا المرأة في لبنان”.

وعددت “مراحل العمل منذ تأسيس الهيئة، والبرامج التي تعمل على تحقيقها، ونوهت في هذا الاطار بجهد الاميرة أرسلان”.

واكدت السيدة كلودين عون روكز ان “الهيئة تسعى الى تعديل القانون الانتخابي لتضمينه كوتا نسائية، كما تسعى الى تنزيه كافة القوانين المجحفة بحقوق النساء من الاحكام التمييزية. وحمل البرلمان على اقرار قانون منع تزويج الاطفال”.

واشارت الى ان “الهيئة اعتمدت خطة تنيفيذية للسنوات الثلاث تبناها مجلس الوزراء، مبدئيا ركزت فيها على متابعة تصحيح القوانين المجحفة بحقوق النساء وعلى رفع مستوى مشاركتهن في اتخاذ القرار في المجالين السياسي والاقتصادي”.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com