أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / في اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة.. أبرز 13 مرض يهددها
مرضضض

في اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة.. أبرز 13 مرض يهددها

هناك اختلافا كبيرا بين الرجال والنساء في العديد من الأشياء والسمات الشخصية، التشريحية والبيولوجية، والتناسلية، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب السيدات دون الرجال، او تكون نسبة الإصابة عند النساء أكبر من الرجال.

وبمناسبة اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة فهناك العديد من الباحثون الذين لخصوا أكثر من دراسة تحليلية شملت 29 ألف شخص، وذلك تحت إشراف الباحث ديفيد ميلماسي من وكالة الصحة في برشلونة، والتي تشير جميعها أن هناك العديد من الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال.

واكد العلماء ان النساء تسجل ارقاما قياسية في الإصابة بالامراض المزمنة، مما يجعلهم يسجلون حالتهم الصحية بصورة سلبية اكثر من الرجال، وفقا لما تناولته صحيفة “ديلي ميل” في آخر تقرير صدر لها.

واضاف العلماء انه عندما تصاب النساء بالأمراض لا تحصل على العناية اللازمة او على العلاج المناسب، وفي هذا التقرير سوف نرصد لكم أبرز الأمراض التي تصيب النساء دون الرجال، وتشمل:

1- الصداع النصفي:
تشير الأرقام القياسية إلى أن الصداع النصفي الذي يضرب أحد جانبي الرأس يصيب أكثر من ثلاث نساء مقابل رجل واحد، حيث انه مرضا وراثيا، ويمكن أن يصيب المرأة في أي مرحلة عمرية، ولكن تزداد النسبة في فترة الشباب والبلوغ.

ويحدث الصداع النصفي في اى وقت من اليوم إلا أنه يزداد عند الاستيقاظ صباحا، وتزداد على مدار اليوم، حيث يمكن أن تستغرق فترات طويلة يمكن أن تصل إلى أيام.

2- هشاشة العظام:
يستوطن هذا المرض دون اى اعراض او انذار سابق، وأفادت الكثير من الدراسات أن المرض واسع الانتشار بين النساء أكثر من الرجال، حيث انه يصيب واحدة من كل ثلاث سيدات، مما يعد مشكلة صحية مهمة تؤثر على صحة المرأة، وذلك لما يتسبب له من اعراض خطيرة كالسور والالم، وفقدان الأسنان، والتشوهات.

3- التهابات المفاصل:
وأفادت معظم الدراسات ان النساء اكثر عرضة للاصابة بالتهبات المفاصل اكثر من الرجال، وذلك بمعدل الثلثين، وبالاخص في منطقة الركبة، ومن أهم الأسباب التي تجعل المرأة اكثر استعدادا للإصابة في ركبتيها بالتهاب المفاصل هو اتساع منطقة الحوض عند الحمل، أو بسبب ارتداء الكعب العالى، او التغيرات في مستوى الهرمونات، وهو ما يتسبب في ضغط شديد على بطن الركبة، وضعف العضلات والأربطة في الرجل.

4- آلام الظهر:
ولا يمكن الجزم بأن هذا المرض يقتصر على النساء فقط حيث انه يصيب الاثنين معا، ولكن أكدت العديد من الدراسات ان النساء اكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر أكثر من الرجال، وذلك بسبب التركيب البيولوجي في جسم المرأة، و تعرضها للإجهاد أثناء الحمل، وخلال فترات الطمث.

5- مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز):
وأكدت العديد من الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى الإيدز، وذلك بسبب عوامل بيئية واجتماعية وثقافية وتشريحية، مما يجعلهم اكثر تأثرن للإصابة بهذا المرض، حيث تمثل النساء 61% من مجموع البالغين المصابين بهذا المرض، وبالأخص في جنوب افريقيا.

6- الاضطرابات الهرمونية:
ومن المعروف أن جسم المرأة يطل الكثير من الهرمونات، وهو ما يؤثر في وظائف الجسم بشكل أكبر من الرجال، حيث ان غاب او زيادة هذه الهرمونات يمكن ان يؤثر بالسلب على جسم المراة، ويمكن ان يسبب قصور الغدة الدرقية في الاضطرابات الهرمونية لدى النساء، وهو ما يتسبب في الشعور بالتعب، وزيادة الوزن، والاكتئاب، والإمساك، وجفاف الجلد، وتساقط الشعر، والانتفاخ حول العينين، وعدم انتظام الطمث.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن السبب الرئيسي في زيادة الوزن والسمنة وحتى تساقط الشعر، والكثير من المشاكل الأخرى يكمن في اضطرابات الهرمونية، والتي يمكن أن تقلب حياة المرأة رأسا على عقب.

7- سرطان الغدة الدرقية:
ويصيب هذا المرض النساء اكثر من الرجال وذلك بنسبة ثلاث أضعاف اكثر من الذكور، وأكدت العديد من الدراسات ان الاسباب غير معروفة حتى الآن، ولكن هناك العديد من التحذيرات أن تصيب المرأة في المرحلة العمرية ما بين 20 إلى 60 عام، بالإضافة إلى ان هناك العديد من العوامل التي تزيد من نسب الإصابة به مثل التعرض لمستويات عالية، ومتكررة من الأشعة الطبية في منطقة الرقبة والرأس.

8- مرض التصلب اللويحي:
وهناك مجموعة من العلماء أكدوا في دراسة لهم اجريت مؤخرا بأن هذا المرض المزمن يمكن ان يصيب النساء ثلاثة أضعاف عن الرجال، إلا أنه أيضا غير معلومة لماذا يصيب المرأة بهذا الشكل أكثر من الرجال.

إلا ان هناك العديد من الدراسات الأخرى التي اشارت انه يمكن للعوامل البيئية والوراثية لها عامل كبير في الإصابة بهذا المرض في الاعمار ما بين 20 سنة إلى 40 سنة، حيث يؤثر المرض على النظام العصبي المركزي، مما يؤدي إلى اضطرابات حسية، ومشاكل في الرؤية، والتعب الشديد، وتراجع في القدرات الإدراكية، بالإضافة إلى مشاكل في التوازن وارتفاع درجة الحرارة وآلام شديدة، وغيرها من الاعراض المؤرقة.

9- مسمار القدم:
ويمكن ان يتسبب ارتداء الاحذية غير المريحة، في الإصابة بهذا المرض، حيث ان المسمار اللحمي هو عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينمو على باطن القدم أو على جوانبه أو على الأصابع، ويمكن أن يسبب ألمًا مبرحًا وخصوصًا في أول النهار وعند المشي. وبينت الدراسات أن النساء أكثر تعرضًا من الرجال للإصابة بمسمار القدم بأربعة أمثال.

10 – مرض الذئبة:
وتشير الدراسات إلى أن النساء لديهم استعداد جيني للإصابة بهذا المرض، وذلك بناءا على العديد من الأبحاث التي أجريت على العديد من الأسر والتي وجد ان المرأة أكثر عرضة من الرجال.

ويبلغ نسبة إصابة النساء إلى الرجال 9 إلى 1، وينحصر هذا المرض على الجلد، إلا أنه غالبا ما يتفشى في العديد من الاعضاء الاخرى، مثل المفاصل، والجهاز العصبي، والقلب، والرئتين، وكرات الدم، والكلى، وحتى الصفائح الدموية.

11- الأمراض النفسية:
وأفاد بحث علمي اجري قبل سنوات في المكتب الأمريكي للصحة والخدمات الإنسانية، والذي يناقش الصحة العقلية لكل من الرجال والنساء، إلا أنهم وجدوا ان المرأة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الحاد بنسبة الضعف تقريبًا، وأن نسبة تعرضها لنوبات القلق أكثر من الرجال بمرتين إلى ثلاث مرات. كما لفت العلماء إلى أن النساء أكثر ميلًا إلى الانتحار من الرجال بثلاثة أضعاف.

12- السلس البولي:
ويقصد به التدفق اللاإرادي للبول، وتصاب به النساء أكثر من الرجال، والكثيرات لا يستشيرون الطبيب في هذا الأمر بسبب شعورهم بالخجل، ويعشن مع هذه المشكلة حياة تشوبها العزلة والاكتئاب بعيدًا من الآخرين خوفًا من افتضاح أمرهن.

13- أمراض الحساسية والربو:
كشفت دراسة حديثة عرضتها الاختصاصية ريناتا انجلز في الاجتماع العلمي السنوي الأخير للكلية الأميركية لأمراض الحساسية والربو وعلم المناعة، أن الأناث البالغات هن أكثر عرضة لهذه الأمراض من الرجال.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com