الرئيسية / أخبار / “العصفورة نيوز” تنشر أدوات منظمة العمل الدولية المتاحة لتحقيق المساواة بين الجنسين في عالم العمل 
المنظمة

“العصفورة نيوز” تنشر أدوات منظمة العمل الدولية المتاحة لتحقيق المساواة بين الجنسين في عالم العمل 

لقد وضعت منظمة العمل الدولية  مواد التدريب على المساواة بين الجنسين ومعايير العمل الدولية باللغة العربية. وتستخدم هذه المواد في حلقات العمل على المستويات العربية والإقليمية وشبه الإقليمية (الخليج والمشرق العربي)، وعلى المستوى القطري (الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان وسوريا والأردن والكويت). وبالإضافة إلى الهيئات المكونة الثلاثية، فقد شمل المشاركون في ورش العمل الآليات الوطنية لتعزيز حقوق المرأة ومنظمات حقوق المرأة والمؤسسات الإعلامية.

المساواة في الأجور
تشمل المنهجية التي وضعت لتعزيز المساواة في الأجور تقويم الحالة الوطنية، وموجزات السياسات، وحلقات عمل لزيادة التوعية حول السياسة، وتشكيل لجنة وطنية معنية بموضوع المساواة في الأجور بالإضافة إلى البحوث والتدريب والدفاع وعناصر التغيير التشريعي. كما وتمّت ترجمة دليل منظمة العمل الدولية لتقييم الوظائف المحايدة لنوع الجنس إلى اللغة العربية. وتُعدّ الأردن حتى اليوم البلد الوحيد في المنطقة من حيث البدء في تطبيق هذه المنهجية. هذا وجرى الإعداد لمشروع شبه إقليمي، فيما يبقى البحث عن التمويل جار. ولا بد من الإشارة إلى الإهتمام الذي أبدته كل من مصر والضفة الغربية لجهة تضمينهما في المبادرة الشبه الإقليمية.

العمل اللائق للعمال المنزليين
تشمل المنهجية التي تم تطويرها تقييم للوضع ووضع خرائط مؤسسية، وموجزات السياسات، وحلقات عمل لزيادة التوعية حول السياسة، وتشكيل لجنة استشارية وطنية، وتدريب مفتشي العمل، وتقديم المشورة حول تطوير الخط الساخن التابع لوزارة العمل، وصياغة عقد موحد قياسي (في 12 لغة)، ودليل معلومات لعاملات المنازل (في 12 لغة)، ولائحة بالأسئلة المتداولة، وأفلام وثائقية (خادمة في لبنان الجزء الأول والثاني)، والمدخلات في العملية التشريعية لصياغة المراسيم والقوانين المحددة لعاملات المنازل. وكان لبنان البلد الرئيسي من حيث الإلتزام، على الرغم من البدء في إجراء الأبحاث والإعراب عن الإلتزام في عدد من البلدان الأخرى في المنطقة بما في ذلك اليمن وسوريا. وقد تم عقد ورشة عمل لاتحاد نقابات العمال العرب أصدر خلالها المشاركون بياناً لدعم العمل اللائق للعمال المنزليين.

المساواة بين الجنسين وحقوق العمال في الإقتصاد غير النظامي
تشمل المنهجية التي تم تطويرها اجتماعات فريق الخبراء، واللمحات العامة الإقليمية للحماية الإجتماعية والإحصاءات، والدراسات على المستوى القطري، وموجزات السياسات، وحلقات عمل لزيادة التوعية حول السياسات، والتدريب، والنشر على شبكات البحوث. وقد بدأت هذه المنهجية على المستوى الإقليمي، وهي في مراحل مختلفة من التقدم في مختلف البلدان، مع مزيد من الإلتزام حتى الآن من جانب الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا.

تعميم نوع الجنس في إحصاءات العمل
تشمل المنهجية التي تم تطويرها تقويم للأوضاع، ومسح لأصحاب المصلحة المؤسسين، وموجزات السياسات، والحوارات بين المستخدمين والمنتجين، والتدريب على إحصاءات العمل التي تستجيب لاحتياجات الجنسين. وحتى الآن، تم البدء بتطبيق هذه المنهجية في الضفة الغربية وقطاع غزة فقط، على الرغم من التزام بلدان أخرى مثل لبنان، ومن التعاون على المستوى الإقليمي مع الاسكوا.

تنمية روح المبادرة لدى المرأة
تمت ترجمة مجموعة من أدوات منظمة العمل الدولية لتنمية روح المبادرة لدى المرأة، وتجريبها لاختبارها وتكييفها مع السياق الإقليمي. وقد استخدمت هذه الأدوات بنجاح (بما في ذلك تجاوز نوع الجنس وقبيل وتنمية روح المبادرة، ودليل بناء قدرات تنمية روح المبادرة عند المرأة) في كل من العراق واليمن والضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان ومصر والسودان. كما واستخدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا وسوريا هذه المواد أيضاً عن طريق المدربين الإقليميين التابعين لمنظمة العمل الدولية.

إنشاء تعاونيات المرأة الريفية
شملت المنهجية التي تم تطويرها تقويم للأوضاع ورسم للخرائط المؤسسية، وموجزات السياسات، واجتماعات اللجنة الفنية لتطوير مواد التدريب، والدورات التدريبية للمؤسسات دعم العمل التعاوني وقادة التعاونيات النسائية. وقد تم استخدام عدد من مواد منظمة العمل الدولية بما في ذلك دليل تشكيل مجموعة الأعمال، ومواد وأساليب التدريب على إدارة التعاونيات والتدريب حول تحليل سلسلة القيمة. ويتمّ اليوم استخدام هذه المنهجية في اليمن والضفة الغربية وقطاع غزة.

إدماج نوع الجنس في التعليم الفني والتدريب المهني
تشمل المنهجية تقويم للأوضاع ورسم للخرائط المؤسسية، وموجزات السياسات، واجتماعات حول السياسات، واجتماعات اللجنة الفنية لتطوير مواد التدريب، والدورات التدريبية لمسؤولين ومدربين من مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني، ومواد حملات الآباء والأمهات والطلاب وأصحاب العمل (لقطات تلفزيونية، وملصقات، وثائقي وكتيبات)، وملخصات العمل. وتتوفر هذه المواد لليمن، وهي قيد التطوير للضفة الغربية وقطاع غزة.

التدقيق في عملية مشاركة نوع الجنس
تمت ترجمة منهجية منظمة العمل الدولية وتجريبها لاختبارها وتكييفها مع السياق الإقليمي العربي. وقد تم إنجاز أعمال واسعة في اليمن وكذلك في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث صاغ المدققون في نوع الجنس التابعين للهيئات المكونة الثلاثية توصيات لتحسين الإستجابة على مسائل متعلقة بنوع الجنس. هذا وأعربت دول مجلس التعاون الخليجي والأردن عن اهتمامها حيال تطبيق هذه المنهجية.

شاهد أيضاً

خارححح

آن كويستنين: الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري للكويت وهناك إمكانية كبيرة لتعزيز التعاون

  شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا في الاحتفال السنوي بيوم أوروبا الذي أقيم بحضور رؤساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com