الرئيسية / أخبار / السودان: المرأة تجاوزت من زمن طويل المطالبة بالمساواة في القوانين والتشريعات
سودانتي

السودان: المرأة تجاوزت من زمن طويل المطالبة بالمساواة في القوانين والتشريعات

اشار تقرير صادر عن اتحاد الصحفيين السودانيين ان عدد الصحافيات في السودان قد تجاوز الفين وخمسمائة من ضمن سبعة الآف صحفى فى الفترة من 93- 2014 بل ووفقا لاخر احصائيات متوفرة، بلغ عدد الطالبات المقبولات بجامعة امدرمان الإسلامية للعام 2001 -2002م مائة وخمسين طالبة بكلية الإعلام مقارنة بمائة وخمسة طالب.جامعة القران الكريم (252) طالبة مقارنة ب (251) طالبا.جامعة وادي النيل (42) طالبة مقارنة ب (21) طالبا.حامعة الجزيرة (39) طالبة مقارنة ب (21) طالبا.أما الجامعات الأهلية للعام 2002 – 2003م.جامعة امدرمان الألية (61) طالبة مقارنة ب (50) في مستوى البكالريوس.كلية الخرطوم التطبيقية (59) طالبة مقارنة ب (32) طالبا. كلية السودان الجامعية للبنات (55) طالبة.

وتعكس هذه الأرقام مدى إقبال المرأة علي هذه النوعية من الدراسة بكل تخصصاتها ويظل هناك جانب آخر لم تتوفر المعلومات حوله هو مستوي القبول بالكليات المختلفة في مستوي الدبلومات الوسيطة.، ما تعكس هذه المشاركات وعددية الدراسات الإعداد المتوفرة الان من المتخصصات في مجال الإعلام وهي أعداد كبيرة بلا شك. كما اشرت سابقاً، والحديث لدكتور فكرية، لا يوجد في القانون أو التشريع ما يمنع عمل المرأة أو التمييز ضدها في ميادين الإعلام وضروبه إلا ان الملاحظ هو عدم توفر المعينات المناسبة التي تتيح للإعلامية أداء رسالتها بيسر وسهولة. إضافة إلى النظرة الحمائية للمجتمع للمرأة.

فالمجتمع السوداني مجتمع أبوي لا يزال ينظر بعين الحماية والرعاية للمرأة السودانية وهو امر يحمد عليه فالشارع السوداني لا يزال وحتى اليوم على استعداد لحماية المرأة السودانية اينما كانت وكيفما كانت ولسان حالنا الشعبي لا يزال يتغني حتى الآن بمدحة “أخوان فاطمة” إكراماً للمرأة السودانية . ونعلم أن كثيراً من المجتمعات لا تعطي المرأة هذه المكانة .

ورغما عن وجود العشرات من رئيسات التحرير خلال السنوات الماضية وتقلد إعلامية لمنصب مستشار الإعلامي بإكثر من سفارة ( المانيا و كينيا مثلا) وتقلد أمرأة لمنصب مدير وكالة السودان للأنباء وتقلد العديد من السيدات لمناصب ومواقع اتخاذ القرار كمديرات لمكاتب الإعلام ومسئولات في وظائف قيادية بأجهزة الإعلام ومديرات لإدارات رئيسة في وزارة الإعلام ووجود نساء عميدات لكليات إعلام إلا أن كل ذلك لا يتسق والخطوات الفعلية التي ولجتها المرأة منذ أكثر من نصف قرن في مجال الإعلام .

ولا تزال الشكاوي ترفع من قبل الإعلاميات لعدم إتاحة الفرص لديهن في التغطيات الخارجية والداخلية وحتى إذا تم ذلك عدم وجود البيئة الملائمة من سكن ووسائل حركة ووسائل اتصال تيسر مهامهن .ولعله لأسباب عديدة إضافة تفضل الكثيرات رغم دخولهم مجال الاعلام الابتعاد عنه بعد مواجهة العديد من العقبات من هذه الشاكله أو القبول بوظائف بعيدة عن التغطيات التي تتطلب الكثير من الحركة والمعينات التي قد لا تتوفر.

 

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com