الرئيسية / أخبار / ” العصفورة نيوز “تنفرد لأول مرة بوضع رشا الجندي على “الشيزلونج “
د. رشا الجندي
د. رشا الجندي

” العصفورة نيوز “تنفرد لأول مرة بوضع رشا الجندي على “الشيزلونج “

 

د.رشا الجندي:
– اتحرمت من الاستقرار بكل اشكاله.
– اتمنى خوض تجربة التمثيل واقدم اوبريتات مع الاطفال زي اللي  بتعملها صفاء ابو السعود

– إحساسي أتحرك مرتين لشخصين فقط والنصيب منعني من الاستمتاع بوجودهم.
– انا سباعية الشخصية .
– شخصيتي مش اَي حد يتحملها.
– من عيوبي النضج المبكر والبراءة والخيال.
– نصيحتي للناس اشبعوا من حبايبكم على اد ما تقدروا.
– هكذا اتعامل مع الفراق. وهذا ما افعله دوماً قبل النوم.

(..رشا الجندي هي دكتورة الصحة النفسية بجامعة بني سويف ومقدمة برنامج افهموا بقا الذي كان يعرض على شاشة ten tv ومن قبله برنامج مش عيب على فيديو الْيوم السابع. وكاتبة بعدة صحف ومجلات عربية، ولها العديد من الكتب والروايات المنشورة عربياً وعالمياً وصاحبة اطول رسالة سلام للعالم المستمرة منذ ستة عشر عام للان وطافت مجموعة من الدول العربية والأجنبية للدعوة للسلام ومحاولة احياء الانسانية في النفوس بالعديد من الطرق كالأبحاث العلمية وورش العمل والندوات والحلقات التليفزيونية والجلسات النفسية وما الى ذلك..لقد تم تلقيب رشا الجندي بأصغر دكتورة بمصر نظراً للإنجازات التي حققتها في عمر صغير. ومن اهم الإنجازات التي لفتت انتباه جمهورها هي تعمقها في انفس العديد من الشخصيات العامة والأعمال الدرامية والبرامج وكل ما كان يمثل علامات استفهام لدى الجمهور في رمضان العام الماضي. وعلى مدار مشوارها السابق كثيراً ما وضعت اصحاب المشاكل على الشيزلونج، سواء في صفحتها التي كانت يتم نشرها اسبوعياً بجريدة الْيوم السابع المصرية بعنوان ” فضفضة مع رشا الجندي” او من خلال البرامج التي قامت بتقديمها او من خلال مقالاتها التحليلية للشخصيات العامة والاحداث الجارية..وَمِمَّا سبق وبقرب حلول رمضان تنفرد العصفورة نيوز بالحوار التالي…)..
س/ منشور لك كتاب يحمل عنوان “ضد الصدمات” ما هي أكبر صدمة مرت بحياتك؟

ج/ في الحقيقة هي صدمتين . الاولى عملية وهي عدم منحي فيزا لامريكا من السفارة بعدما تم اختياري من قبل USAID ومن قبل وزارة التعليم العالي للسفر . بعد تخطي مراحل اختبارات لمدة عامين وحصوله على الموافقات الأمنية والصحية والجامعية سواء في امريكا او مصر، وكان هذا امر مثير للدهشة حتى للوزارة نفسها لان لجنة الاختيار نفسها كانت من امريكا . وفكرت كثيرا وقولنا لربما ان عمتي تسكن في نفس الولاية التي من المفترض كان سفري اليها لان وجود أقارب للباحث هناك امر غير محبب للسفارة .والصدمة الثانية هي صدمة التعرف على واقع النفوس بعدما أجبرتني الحياة على الغربة والتنقل ببلدان كثيرة في سن صغير.
س/ ما اكثر شيء يوءلمك في الحياة ؟ وكيف تتعاملين مع الالم وقتها؟
ج/ الفراق بكل أنواعه يوءلمني الم شديد. وأتعامل معه بطريقة تثير الدهشة لكل من حولي حيث انني أتمسك بالطرف الثاني لاقصى درجة وحتى بعد الفراق احاول البحث عنه حتى وان كان هو المخطيء. هذا الامر يجعل المقربين لي يقولون ( ازاي !! ده ضعف وانتي المفروض بتعلمي الناس القوة ) فبضحك لان تفكيري وإحساسي بيكون في زاوية تانية خالص، زاوية ليس لها علاقة بالضعف او القوة. ولكنها زاوية عدم استعجال الفراق.

س/ أليس هذا أمر يتعلق بالضعف والقوة كما يقولون؟
ج/ اذا كانت هذه الزاوية التي ينظر اليها الناس، إذن فما افعله هو قمة القوة . لان ما اسهل الفراق ولكن ما اصعب الحفاظ على البقاء وخصوصاً في ظل هذه الأيام التي كثرت فيها الضغوط وجعلت الناس تستسهل الفراق لعدم وجود طاقة لتحمل ابسط الأمور .

س/ الحياة لا تعطي الانسان كل شيء. فمن ماذا حرمتك الحياة؟
ج/ ممم الاستقرار بمعظم أشكاله العاطفية والأسرية والسكنية.
يعني واحنا اطفال كانت ماما بتشتغل في السعودية واحنا هنا في مصر، وبعدين سافرنا عندها مع بابا وبعدنا عن العيلة وأما رجعنا مصر وبحكم دراستي انفصلت بدري عن اهلي اما اتعينت معيدة في الجامعة واضطريت أعيش دراستي في مكان وشغلي في مكان وعائلتي في مكان … يعني حاجات كتيره كده خالية من الاستقرار .

س/ وماذا عن الاستقرار العاطفي ؟
ج/ لا يوجد “وتبتسم ابتسامه تحمل رضاء مع اشتياق مع حزن”.

س/ لمن دق قلب رشا الجندي ؟
ج/ لشخصين ولكن في الحالتين لم يكن لي نصيب للتمتع بإحساس وجودهم .

س/ هل من المنطقي ان يكون على مدار رحلتك حول كل هذه الدول ولَم يتحرك إحساسك سوى مرتان ؟
ج/ انا من الناس اللي شعوري مش بلاقيه بسهولة مع الطرف التاني، لاني شخصية من الصعب حد يفهمني ويستحمل انه يصبر عليا . لازم يكون حد بيحبني بجد ويكون في كيمياء بينا، والكيمياء دي للاسف مع اني بتعامل بحكم طبيعة عملي مع رجاله كتير ولكن مش بحسها الا نادراً جدا زي ما حصل في المرتين دول. ولازم حد هو اللي يخترقني وبعدها أبدا انا احس بيه واشوف بينا كيمياء ولا لا .

س/ ما هو اكثر عيب في شخصيتك؟
ج/ البراءة والخيال والنضج المبكر لان دول كلهم اما يجتمعوا في شخصية واحدة فأنا نفسي بتعب منها فمابالك من الناس . وطبعاً ليهم مميزاتهم ولكن مش مريحين لي وللناس في بعض الأحيان .

س/ ما عيوب النضج المبكر؟
ج/ صعوبة الاندماج مع من هم في مثل عمرك وفِي نفس الوقت انت بتكون في احتياج ليهم لان الكبار طبيعية حياتهم مش هتخليهم يشاركوك اهتماماتك اللي في سنك.

س/ هل تشعرين بازدواجية في شخصيتك ؟
طبعاً نعم . مش بس ازدواجية لا دي سداسية او سباعية هههه

س/ كيف تتعاملين مع هذه السباعية ؟
ج/ بحتفظ بكل واحدة فيهم بوقت الضرورة لها ولكن غير كده بحب أكون بطبيعتي الفطرية لان دي اكتر شخصية بتريحني ومش بترهقني.

الجند: س/ ماذا يخطر ببالك يومياً قبل النوم ؟
ج/ قبل النوم باستمرار اتخيل ما اتمناه ان أعيشه في الواقع، او استعيد في خيالي مواقف استمتعت بها في الحقيقة واستغرق في الخيال هكذا حتى انام وغالباً استكمله كحلم في المنام وهذا اكثر شيء يعطيني طاقة إيجابية ..

س/ ذكرني ان اكثر شيء يوءلمك الفراق، وأنك تظلين تبحثين عن الطرف الاخر حتى استرجاعه، فهل نجحت هذه الطريقة في عدم مفارقة اَي انسان في حياتك قط ؟
ج/ نجحت هذه الطريقة في ان الفراق لا يسبب لي الالم بنفس الدرجة التي كان سيسببها ان لم افعل كل ما بوسعي للبقاء. ولذا لا أحب ان تكون المقاطعة من طرفي. الا في حالات نادرة وهم مع الأشخاص الذين تسبب عشرتهم الضرر الشديد جداً جداً لي كشخص انتقامي بالقتل او السرقة او تشويه السمعة او تدبير المكائد وهكذا. فهوءلاء لابد من مقاطعتهم لكي لا يحاسبنا الخالق على أنفسنا فينا بعض.

س/ إذن هل من الممكن ان تستمرين في علاقتك مع شخص يتعامل معك لمصالحه الشخصية فقط ؟
ج/ نعم . ولكن لن تكون العلاقة قوية ومن الممكن ان أعطيه مصلحته بكل رضاء لانوجد مشكلة عندي ولكن اهم شيء التصنيف اَي انه سيوضع في قائمة الأشخاص المحتاجين للمساعدة او الصدقة وليس الأصدقاء. واشعر بهوءلاء وأعرفهم جيداً وسرعان ما اعطيهم ما يحتاجون عادي جداً .

س/ انتي دكتورة بالجامعة وخوضتي تجربة تقديم البرامج والكتابة فما التجربة التي ينقصك خوضها ؟
ج/ التمثيل لانه دعم نفسي هايل للممثل والمشاهدين . وإني اعمل أوبريت للأطفال زي صفاء ابو السعود.

س/ ما الفيلم الذي تمنيتي ان تكوني مكان البطلة؟
ج/ اغلب أفلام سعاد حسني بتمناها وخصوصا ( فيلمها مع فوءاد المهندس اما الماكنة طلعت قماش ههه وفيلم بئر الحرمان ) وفِي حاجة تانية ما تستغربش ليها اني كان نفسي أكون بطلة فيلم أوليفر تويست بدل الولد الصغير.
س/ مين طبيبك النفسي؟
ج/ للاسف مافيش حد ثابت . انا عندي مجموعة ناس بحبهم في حياتي بس مش بلاقيهم بسهولة لان اغلبهم مسافرين واللي من دول تانية. واللي منهم هنا ظروف حياتهم مش بتخليهم متاحين طول الوقت . عشان كده على حسب المتاح فيهم بروحله.

س/ ايه اهم حاجة علمتهالك رحلتك ١٦ سنه مع رسالتك للسلام ومعاشرتك واختلاطك بجنسيات وثقافات وأنفس مختلفة؟
ج/ ان الواحد يشبع من حبايبه ومن اللحظات الحلوة على اد ما يقدر.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com