الرئيسية / أخبار / المرأة المصرية في العصر الفرعوني القديم
فرعونيةو

المرأة المصرية في العصر الفرعوني القديم

من يعتقد ان دور المرأة في العصر الفرعوني القديم هو دور أقل أهمية من الرجل وأنهم لا يملكون ما يجب فعله باستثناء عمل المنزل.

…لا يقتصر دور المرأةفي العصر الفرعوني القديم على دور الزوجة أو الأم فقط ولكن الحقيقة هى أن النساء في مصر القديمة لهن نفس المكانة ونفس الحقوق التى يتمتع بها الرجل…

ذلك معلنأ بشكل عام على جدران المعابد التى نقشت عليها الصور التى توضح بأن الحياة مشاركة بين الرجل والمرأة والتى كانت توضح الحياة العائلية الهادئه…

أن المرأة فى مصر الفرعونية تمتعت بحقوق لم تنلها في العصر الحديث الذى يتشدق فيه كثيرون بحقوق المرأة ومساواتها مع الرجل، حيث تمتعت المرأة الفرعونية بأهلية قضائية كاملة، وكان لها استقلالها المالي عن الرجل، وكان بإمكانها أن تدير ممتلكاتها الخاصة وتدير الممتلكات العامة،

بل وأن تمسك بزمام الأمور في البلاد. ولا يعنى ذلك أنها امرأة تجردت من الأنوثة والجاذبية، فقد كانت أيضاً امرأة فاتنة وجذابة. وكان هدف الفتاة أن تختار شريك حياتها بكامل إرادتها وحريتها وأن تصبح زوجة وأماً صالحة، من دون أن يعنى ذلك خضوع النظام الأسرى لسيطرة الأم، بل كان نظام يتقاسم فيه الزوجان المسؤوليات المعتادة فى إطار الحياة الزوجية حيث يشتركان في السراء والضراء”.

وأوضحت الدراسة – التي صدرت عن منظمة مصريات ضد الإرهاب ومركز ايزيس لبحوث المرأة بالأقصر في مناسبة الاحتفال بيوم المرأة المصرية –

أنه مع الاحتفال بيوم المرأة المصرية الذى يوافق السادس عشر من شهر مارس في كل عام تثب للمقدمة من بين الحضارات القديمة، سير النساء في الحضارة الفرعونية التي تعد من أقدم الحضارات التي عاملت المرأة بقدر كبير من الاحترام والتقديس.. فقد احتلت المرأة مكانة متميزة لدى المصري القديم وتمتعت بحقوق اجتماعية واقتصادية وقانونية وسياسية مساوية للرجل.

وشغلت المرأة المصرية العديد من المهن والحرف، والمناصب المرموقة في مجتمعها ، مثل منصب قاض ووزير، مثل ” نبت ” في الأسرة السادسة. كما كانت الفتاة منذ عهد الدولة القديمة تسلك مجال الطب والجراحة ومهنة المولدة بعد أن تتلقى مبادئ العلوم الطبية، وكذلك مهنة ” المرضعة “. وكانت سيدات المجتمع الراقي يشغلن وظيفة إدارة مصانع النسيج الكبرى، كما شغلت المرأة مهنة سيدة أعمال مثال السيدة ” نيفر ” وكانت صاحبة أرض شاسعة وعقارات مهمة ، وكانت هذه السيدة توكل لوكلائها التجاريين في عهد الدولة الحديثة مهمة ترويج المنتجات التي ترغب في بيعها.

 

وأن التاريخ يذكر للفراعنة أنهم توجوا المرأة المصرية كملكة، فقد كانت الملكة الأم الوصية على العرش تقوم بدور بالغ الأهمية بجانب ابنها، ومن أشهر الملكات اللاتي حظين بمكانة متميزة الملكة ” حتب حرس ” زوجة الملك ” سنفرو” وأم الملك ” خوفو ” وكانت تتمتع بمكانة جليلة ، ونفس هذا التبجيل والاحترام قدمه أحمس محرر مصر من الهكسوس لأمه الملكة ” راع حتب ” التي تولت الوصاية على أحمس ابنها وحلت مكانه بالعاصمة عند ذهابه للقتال. وأقام أحمس لوحة كبيرة بمعبد الكرنك تبين قدرة هذه الأم والملكة المثالية من أجل تحقيق استمرارية الأسرة بفضل نشاطها وانجازاتها في مختلف المجالات لدرجة أنها تمكنت من التوحيد بين جيوش مصر، وكانت أول امرأة تنال وساماً عسكرياً، حيث أرفق أحمس مع مومياء أمه المبجلة، التذكارات المرتبطة بشجاعتها الأسطورية .

وأشارت الباحثات منال لطفى وشيرين النجار ودعاء مهران والدكتورة خديجة فيصل مهدي إلى أن الفن المصري القديم عبر عن مكانة المرأة المساوية للرجل من خلال مختلف أشكال التعبير الفني . فتبدو المرأة في اللوحات والتماثيل مساوية لزوجها في الطول كما تصور الأعمال الفنية التي ترجع إلى مصر القديمة مشاركة المرأة للرجل في مختلف أنشطة الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأسرية.

وأنه من أشهر أسماء النساء التي عرفها المصرى القديم، الإلهة حتحور وهى الأم الأولى للآلهة بصفتها ” البقرة السماوية ” التي ولدتهم وأرضعتهم جميعاً، وهي أيضاً حتحور ربة الحب التى يشبهها الإغريق بإلهتهم ” افروديت “.

أما إيزيس فهي أكثر النساء شهرة في التاريخ الفرعوني، بل إنها أحياناً ترمز إلى مصر نفسها، وهي قرينة أوزوريس التي صاحبته وساندته وقامت بعده بنشر عقيدته و أن التاريخ لا ينسى الملكة ” حتشبسوت ” التي حكمت مصر لمدة 21 عاما وتسعة أشهر، وكانت شخصية فريدة من نوعها وتميز عصرها بالرخاء والاستقرار. ومن أبرز إنجازاتها المسلتان في أقصى شرق معبد الكرنك، كما أقامت مدرسة للمثالين والنحاتين، وبذلك أنشأت أول ورشة فنية ملكية، كما أقامت معبد الدير البحري، وهو المعبد الرائع الذي قام بتصميمه مهندسها المعماري ” سنموت ” ويعد تحفة فنية و معمارية تدهش الزوار من سياح العالم حتى اليوم .

وقالت منال لطفى رئيسة منظمة مصريات ضد الإرهاب إن الدراسة رصدت ما وصفته بالتراجع الكبير فيما حققته المرأة المصرية من مكتسبات وحقوق ،
وأن المرأة المصرية تعرض

ت لإهدار ممنهج لما حققته من مكتسبات وما حصلت عليه من حقوق خلال جهادها من أجل نيل مكانتها في المجتمع طوال العقود ، بل والقرون الماضية ، وأن النساء المصريات اليوم يتشوقن إلى زمن الفراعنة .ويحلمن بأن ينلن ما نالته المرأة المصرية القديمة من حقوق قبل خمسة آلاف عام مضت ، وأن الذاكرة تستحضر ونحن نحتفل بيوم المرأة المصرية سير النساء في الحضارة الفرعونية كنموذج فريد لازال يدهش العالم حتى اليوم .

وقالت الباحثة الدكتورة خديجة فيصل مهدى : ” لعبت المرأة المصرية دورا لم يكن يقل أحيانا على الدور الذى قام به الرجل عبر التاريخ الطويل الممتد عبر سبعة آلاف عام كانت فيها شريكة الرجل في كل الانجازات التى شهدتها الحضارة المصرية وربما لم تشهد حضارة من الحضارات القديمة مكانة متميزة للمرأة مثلما شهدت الحضارة المصرية القديمة ، وأنه فمنذ بزوغ فجر التاريخ المصرى والمرأة المصرية تقوم بدورها فى مساعدة الرجل المصرى فى إرساء دعائم واحدة من أقدم الحضارات الإنسانية وأكثرها تفردا وتميزا .

وتقول شيرين النجار مديرة مركز ايزيس لبحوث المرأة أنه قد يدهش العالم الغربى والعالم المعاصر اليوم من أن المرأة في مصر الفرعونية كانت تتمتع بحقوق وتحظى بمكانة قد لا تتمتع بها المرأة في البلدان الأوروبية اليوم ، إذ يجمع الأثريون وعلماء المصريات على أن الفراعنة كرموا المرأة ومنحوها حقوقا تفوق ما تطالب به المرأة المعاصرة في العام 2014 قبل آلاف السنين ، وكانت المكانة الخاصة بالمرأة فى المجتمع الفرعونى وخاصة ألام والزوجة أحد أهم مظاهر الحضارة الفرعونية التي عرفت كيف تجعل من الأم ومن الزوجة آو الابنة رمزا لأكمل مظاهر المساواة بين الرجل والمرأة وهي المظاهر التي ربما كانت تفتقدها المرأة الأوروبية في بدايات القرن العشرين وهكذا كانت المرأة في مصر القديمة كيانا ذات قيمة فى مجتمعها

وتقول الباحثة المصرية دعاء مهران أن التاريخ المعاصر للمرأة المصرية يحوىالكثير من المحطات المهمة في حياة المرأة المصرية التي نجحت فى العام 1923في الوصول إلى المؤتمر النسائى الدولى وسافر وفد الاتحاد النسائى المصري إلى روما للمشاركة فى المؤتمر النسائى الدولي وضم الوفد هدى شعراوى وسيزا نبراوى وروجينا خياط وكان حضور الوفد النسائي المصري فى هذا المؤتمر العالمى تعبيرا عن اقتناع عدد كبير من الرائدات بضرورة المشاركة في المحافل الدولية لطرح قضايا المرأة ومن المعروف أن ثقافة وعلم الوفد المشارك من النساء حظي باحترام المشاركين والمشاركات في المؤتمر وشجع الجهات الدولية على التعامل بجدية فى قضايا المرأة العربية ،

وفي عام 1924 أسست استر فهمي جمعية العمل من اجل مصر بهدف مساعدة النساء الفقيرات على الاعتماد على أنفسهن ، وفي عام 1925 صدر العدد الأول من مجلة روزاليوسف وقد تولت إصدارها الصحفية السياسية اللبنانية الأصل المصرية الموطن فاطمة اليوسف وكانت المجلة ذات طابع أدبي وثقافي وسياسي عام تبنت القضايا الوطنية ، وفي عام 1925 أيضا صدرت مجلة الأمل وهي صحيفة أسبوعية أدبية واجتماعية رأست تحريرها منيرة ثابت وهي أيضا أول محامية من المحاكم المختلطة ، وفى عام 1926 قامت فاطمة رشدي بتأسيس فرقة مسرحية تحمل اسمها واشتهرت بتقديم كلاسيكيات المسرح العالمي ،

وفي عام 1927 أنتجت عزيزة أمير أول فيلم روائى مصري صامت بعنوان ليلى ولعبت دورا مهما في تأسيس صناعة السينما في مصر، وفي عام 1938 دعت السيدة هدى شعراوي بصفتها ممثلة للمرأة المصرية إلى عقد مؤتمر لنساء الشرق بالقاهرة من اجل دراسة القضية الفلسطينية ونصرة الشعب الفلسطينى .

وفي عام 1943 انتخبت أم كلثوم نقيبة للموسيقيين واحتفظت بهذا اللقب لسنوات عديدة . وفي عام 1946 أصبحت عايدة فهمي أول عاملة تصبح عضو فى مجلسإدارة نقابة عمالية ، وفي عام 1951 شاركت المرأة المصرية في المظاهراتا لوطنية التى اندلعت تأييدا لقرار الحكومة المصرية بإلغاء معاهدة 1936 ونظمت النساء المصريات حركة لمقاطعة البضائع الانجليزية.
وفي عام 1952 قامت مظاهرة نسائية تطالب بدخول المرأة البرلمان

وقد اعتصمت المتظاهرات في دار نقابة الصحفيين وأضربن عن الطعام ، واستمر دور المرأة في النهوض بالمجتمع فى كافة النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأدبية واستمر دورها فعالا وتأثيرها واضح في كافة المجالات.

 

شاهد أيضاً

خارححح

آن كويستنين: الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري للكويت وهناك إمكانية كبيرة لتعزيز التعاون

  شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا في الاحتفال السنوي بيوم أوروبا الذي أقيم بحضور رؤساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com