أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الفراعنة رفعوا شعار «المساواة» بين الرجل والمرأة
فراعنةو

الفراعنة رفعوا شعار «المساواة» بين الرجل والمرأة

المصريون القدماء هم أول من آمنوا بالمساواة بين الرجل والمرأة، ومنحوا المرأة حقوقا واسعة ربما تفتقدها فى العصر الحديث.. هذا ما تؤكده الوثائق التاريخية المعروضة فى المتحف المصرى بمدينة تورين الإيطالية، الذى يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1842.

تشير إحدى الوثائق، التى وضعها المؤرخ اليونانى الشهير هيرودوت فى القرن الخامس قبل الميلاد، إلى أن أكثر ما أدهشه لدى زيارته مصر هو الدور الواسع للمرأة المصرية فى المجتمع .

ورصدت شبكة «سى إن إن» الإخبارية، فى تقرير لها، وصف هيرودوت أهمية المرأة المصرية القديمة فى المجتمع، حيث أكد أن «النساء يذهبن إلى السوق ويعملن بالتجارة، فى حين يبقى الرجال بالمنزل للقيام بأعمال الحياكة». وعلق على هذا بدهشة قائلا: «يبدو أن المصريين فى سلوكياتهم وعاداتهم قد قلبوا الممارسات العادية للبشرية».

وتؤكد «فالينتينا سانتيني» عالمة المصريات الإيطالية أن النساء فى مصر القديمة ـ القويات والمتواضعات ـ تمتعن بالمساواة مع الرجال، حيث كان باستطاعتهن تطليق أزواجهن، كما تمتعن بحق الملكية الخاصة، والعديد من الحقوق الأخرى التى لم تمتلكها النساء فى الحضارات اللاحقة. وعلى الرغم من أن حياة المرأة المصرية القديمة كانت قصيرة وصعبة، بسبب حمى وأمراض ما بعد الولادة، فإن النساء فى هذا العصر تمتعن بنوع متميز من الحماية القانونية، بما فى ذلك اتفاقات ما قبل الزواج.

ويعلق كريستيان جريكو مدير المتحف المصرى بتورين قائلا: «كان للمرأة وضع اجتماعى محدد بشكل جيد للغاية، لدينا هنا بعض عقود الزفاف، وقد ذكرت بوضوح تام ما يجب على الرجل ضمانه فيما يتعلق بالفضة والسلع الأخرى فى حالة الطلاق».

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com