الرئيسية / أخبار / الأمم المتحدة: برنامجنا الإنمائي يولي اهتماماً خاصاً لتمكين المرأة الكويتية
لطيفة الفهد

الأمم المتحدة: برنامجنا الإنمائي يولي اهتماماً خاصاً لتمكين المرأة الكويتية

قال الامين العام المساعد للامم المتحدة المدير الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي مراد وهبة، ان البرنامج يولي اهتماما خاصا لتمكين المرأة في الكويت.
واضاف وهبة، في تصريح صحافي، ان البرنامج لا يقوم على ما يتنافى مع الثقافة العامة للكويت او اي دولة اخرى «فنحن نبحث عن الاستدامة التي لا تكون ضد المبادئ والقيم». وأوضح ان البرنامج يعمل مع المجتمع والثقافة السائدة لتطوير العمل التنموي، كما يعمل مع بعض دول العالم لتقديم مقترحات قانونية يمكن من خلالها تمكين المرأة والحد من العنف ضدها بما يتيح لها المشاركة بفاعلية في المجتمع المدني لتنميته.
وذكر انه يعمل ايضا على تشجيع المرأة العربية في المجتمعات الناشئة على الدخول بخطى ثابتة في قطاع الاعمال مؤكدا ان مكاتب البرنامج الإنمائي في دول الخليج العربي تتمتع بخصوصية. واشار الى ان الموارد المالية والبشرية ليست عائقا امام عملية التنمية في تلك البلدان مضيفا ان البرنامج لمس من خلال عمله ان مستويات التعليم في هذه الدول تعد محفزا على سرعة عملية التنمية المستدامة.
وحول زيارته الاولى للكويت، قال وهبة انها مثمرة وناجحة بكل المقاييس، حيث التقى وزيرة الدولة للشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله، والامين العام للامانة العامة للتخطيط والتنمية الدكتور خالد المهدي، الذين ابدوا استعدادا كبيرا للتعاون مع اعضاء مكتب البرنامج الانمائي.
واكد ان الزيارة جاءت لتقديم الشكر للكويت على استضافتها برنامج الامم المتحدة الانمائي والدعم غير المحدود للامم المتحدة ومكاتبها ومواقفها العديدة في عمليات السلام الدولي والاغاثة، ودعم التنمية المستدامة في الدول التي تمر بمرحلة حرجة من تاريخها السياسي والانساني مثل سورية واليمن والعراق.
ولفت الى دور الكويت الانساني في الازمة السورية ووقوفها الى جانب الشعب السوري من خلال استضافة ثلاثة مؤتمرات للمانحين وايضا موقفها تجاه العراق وحشدها العالم لاعادة اعماره وسعيها الحثيث للمصالحة في اليمن.
واشاد بالدعم الكويتي الذي يقدم للدول المحتاجة الذي وصفه عاملا اساسيا لنجدة المنطقة في أزماتها لاسيما الدول المستضيفة للاجئين والتي تعاني هي الاخرى صعوبات في التأقلم مع الاعداد الكبيرة منهم.
في السياق نفسه، تشارك الكويت، ممثلة بلجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء في أعمال الدورة الـ62 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة التي ستعقد بمقر الهيئة الدولية في نيويورك غدا وتستمر حتى 23 مارس الجاري.

وقالت رئيسة اللجنة الشيخة لطيفة الفهد في تصريح صحافي، ان وفد الكويت سيعرض أمام الأمم المتحدة الإنجازات والمكتسبات التي حققتها المرأة الكويتية خلال السنوات الماضية والجهود التي تبذلها الحكومة من أجل تمكين المرأة في مختلف المجالات ومساواتها وتعزيز دورها في المجتمع.
وأضافت الشيخة لطيفة الفهد أن كلمة دولة الكويت ستتضمن الخطوات التي تقوم بها الحكومة للنهوض بمستوى المرأة الكويتية اجتماعيا وصحيا وثقافيا والتشريعات التي استحدثتها لتحقيق الرعاية الكافية وتوفير الحياة الكريمة وإزالة العقبات التي تعترض طريقها أو تزيد من معاناتها.
وأشارت إلى أن الوفد سيطالب الأمم المتحدة بتفعيل مبادرة الكويت التي طرحتها في الدورة الستين للجنة وضع المرأة، والتي تدعو إلى تضافر الجهود الدولية لرفع المعاناة عن المرأة السورية والفلسطينية ومثيلاتها في مختلف الدول العربية وغيرها التي تعاني اضطرابات سياسية وظروفا معيشية قاسية.
وطالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتضامن مع المرأة في هذه المناطق المنكوبة بالحروب المدمرة والصراعات المسلحة والعمل على وقف عمليات النزوح الجماعي والتهجير القسري التي تتعرض لها المرأة وتوفير الرعاية الإنسانية المناسبة لها.
وأشارت إلى أهمية مشاركة الكويت التي تحظى بتواجد قوي في الهيئة الدولية في أعمال لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة لافتة الى اختيار الكويت لعضوية هذه اللجنة التي تعتبر أرفع مظلة واقية للمرأة في العالم إضافة إلى انتخاب دولة الكويت للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي. ويضم وفد اللجنة، الذي يمثل الكويت في اجتماعات الأمم المتحدة، منسقة إدارة الفتوى والتشريع لدى لجنة شؤون المرأة المستشارة هدى الشايجي، ومستشار لجنة شؤون المرأة المستشار يحيى خطيب، ومنسقة وزارة الصحة لدى لجنة شؤون المرأة الدكتورة بثينة المضف، والمنسق الإعلامي لدى لجنة شؤون المرأة علي الريس.

شاهد أيضاً

سلوىالصباح

«طائرة» سلوى الصباح بطل كأس الناشئات

أحرز نادي سلوى الصباح لقب بطولة كأس الناشئات تحت 18 للكرة الطائرة بعد فوزه على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com