الرئيسية / أخبار / لماذا تصاب المرأة بأمراض القلب أكثر من الرجل؟
قلبل

لماذا تصاب المرأة بأمراض القلب أكثر من الرجل؟

 

تعتبر أمراض القلب القاتل الأول على مستوى العالم، سواء بالنسبة للرجال أو النساء، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الملايين من النساء والرجال حول العالم يفقدون حياتهم سنويًا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبحسب الأطباء، فإن السيدات معرضات بشكل أكبر من الرجال للإصابة بأمراض القلب، تمامًا مثلما هم معرضون للإصابة أكثر من الرجال للإصابة بالسمنة و السكري،والفشل الكلوي والاكتئاب، ووفقًا لموقع “العربية” يعرض عدة عوامل ترجع لتعرض المرأة للإصابة بأمراض القلب بنسبة أكبر من الرجال.

1-البلوغ قبل سن 12 عامًا

ذكرت دراسة حديثة أن السيدات اللاتي جاءتهن الدورة الشهرية قبل سن 12 عامًا، فهن معرضات بشكل أكبر للإصابة بأمراض القلب من السيدات اللاتي بلغن بعد سن 13 عامًا، وربما يرجع ذلك لزيادة معدلات الأستروجين، والتي تزيد من فرص تكون جلطات الدم والأزمات القلبية عند الكبر.

2-التعرض لدور أنفلونزا حاد

بحسب الخبراء، فإن التعرض لأدوار الأنفلونزاالحادة يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، خاصة أثناء العدوى،نتيجة احتمالية انتقال البكتيريا والفيروسات للقلب مسببة أمراض القلب الخطيرة.

3-تناول حبوب التنحيف

كشفت الدراسات أن معظم أنواع تلك الحبوب لا تأتي بالنتائج المرغوب بها في التنحيف، إلا أنها تتسبب في مشاكل بالقلب، فهي قد ترفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

5-الحمل

هذه حقيقة، فحمل المرأة يضع الكثير من العبء الإضافي على جهازها الدوري، ما يسبب الإجهاد للقلب أثناء فترة الحمل، ويزداد الخطر إذا أصيبت بسكر الحمل أو ارتفاع ضغط الدمأو تسمم الحمل، فكلها إشارات خطيرة تدل على إمكانية إصابتها بأمراض القلب.

5-الانكسارات القلبية

المرأة بطبيعتها تتأثر عاطفيًا بدرجة كبيرة بكل المواقف التي تحيط بها، وهي معرضة دائماً للإحباطات والانكسارات القلبية الناتجة عن فقدان شخص عزيز أو فشل في علاقة عاطفية أو ضائقة مالية أو طلاق، كل هذه العوامل تعرض المرأة للإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

6-الالتهابات المتكررة

التهاب المفاصل الروماتويدي عادة ما يصيب السيدات بنسبة أكبر من الرجال، وهو يزيد من فرص إصابتهن بأمراض القلب، فهو يسبب الالتهابات بالجسم ويؤثر على الأوعية الدموية.

7-الوحدة

فإذا شعرت المرأة أنها وحيدة ومعزولة، فإن ذلك يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30%، وهي نسبة تقريبًا تساوي خطر التدخين.

8-الاكتئاب

الاكتئاب من العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومن المعروف أن السيدات هن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال، لذا تزداد عندهن نسبة هرمون الكورتيزول، المعروف بهرمون التوتر، وهو مرتبط بأمراض القلب. فالاكتئاب يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والضغط العالي والكوليسترول.

 

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com