الرئيسية / أخبار / محاضرة للعريس حول “المرأة مستقبل السينما العربية” بمهرجان أفلام المرأة
العريس

محاضرة للعريس حول “المرأة مستقبل السينما العربية” بمهرجان أفلام المرأة

انتهت محاضرة “المرأة مستقبل السينما العربية”، للناقد الكبير إبراهيم العريس، ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان أسوان لأفلام المرأة والتي تمتد حتى 26 من فبراير الجاري، وتحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد.وأشاد العريس في بداية الندوة بدور السينمائيات العرب في قدرتهم على الغوص في القضايا المجتمعية الصغيرة، والمشكلات الحقيقية التي تجابه الإنسان، وترك الرجل لمواجهة القضايا الكبيرة، كما أبدى إعجابه بفيلمين صنعهما رجال، لكنهما تناولا قضايا المرأة بمنطور أقرب للواقع، وهما الفلسطيني “عرس الجليل” لميشيل خليفي، حيث يعد الفيلم الفلسطيني الأول الذي ظهرت من خلاله قوة المرأة الفلسطينية، والفيلم المصري “أخضر يابس” لمحمد حماد، الذي يعتبره أفضل تدخل ذكوري حقيقي حدث مؤخرًا في قضايا المرأة في السينما العربية.وأشار العريس إلى أن عدد صانعات السينما في الوطن العربي ليس كبيرًا مقارنة بالذكور منذ بدايات السينما، مستشهدًا بجملة طلعت حرب لعزيزة أمير، والتي تعد أول سيدة مصرية تعمل في مجال الإخراج السينمائي في مصر.وقال لها “فعلتي ماعجز الرجال عن فعله”، وهي الجملة التي يمكن تكرارها حاليًا، حيث استطاعت المخرجات العربيات حاليًا، أمثال، نرجس نجار، وكوثر بن هنية، وكاملة أبو ذكري، وهالة خليل، وساندرا نشأت، وغيرن الكثيرات، في تحقيق ماعجز الرجال عن تحقيقه، خاصةً مع عدم توافر الإمكانيات دائمًا لهن لإنتاج أفلامهمن بحرية، فضلاً عن وجودهن في مجتمع ذكوري طاغي على كافة مفاصل الإبداع، لذلك فهن دائمًا في امتحان قوي، لكنهن يعملن في السينما دون المكبل الذي يكبل السينمائي العربي، وهو التراث، مؤكدًا على أن أفضل فيلم تحدث عن الثورة المصرية حققته إمرأه، وهو فيلم “نوارة” لهالة خليل.ويرى العريس أن المخرج الراحل محمد خان يمتلك حساسية أنثوية قوية، جعلته يتناول المرأة في أفلامه بشكل أكثر إبداعًا، حيث كان يمكنه أن يصنع أفلامًا تجارية، هدفها الربح، بغض النظر عن المضمون، لكنه انتصر باختياراته للإبداع.وعن صورة المرأة العربية في السينما، يرى العريس أنها يجب أن تكون واقعية بشكل أكبر، وأن لايتم تقديمها على أنها ضحية، تنوح دائمًا من أجل حقوقها المسلوبة، فالمرأة المقاومة هي مستقبل الرجل، ومستقبل العالم، ونماذج المرأة التي قدمت في أفلام مثل الحرام، ودعاء الكروان لم تعد موجودة في واقعنا، مشيرًا إلى أن الغرب قد اكتشف قوة وجود المرأة في السلطة السياسية، والسينما لدينا نحن العرب هي سلطة أيضًا.

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com