الرئيسية / أخبار / خلال الإحتفال باليوم العالمي للختان ..سفير الإتحاد الأوروبي: 500 مليون يورو لمناهضة العنف ضد المرأة
ختان

خلال الإحتفال باليوم العالمي للختان ..سفير الإتحاد الأوروبي: 500 مليون يورو لمناهضة العنف ضد المرأة

 

أكد نائب وزير الصحة والسكان، د.طارق توفيق، اهتمام الحكومة بقضية ختان الإناث، الذي تجسد في تشريع قانون يجرم ختان الإناث ويعاقب مرتكبيه بالسجن المشدد.

قال د.طارق، في كلمته خلال احتفالية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، باليوم العالمي لختان الإناث، أنه ينبغي عمل مسح شامل للكشف عن نسب انتشار الختان لأن المسوح تستند إحصاءاتها على معلومات قديمة، مؤكدا أن الواقع يشهد تراجعاً كبيراً في نسب انتشار ختان الإناث نتيجة الجهود الكبيرة لبرنامج مناهضة ختان الإناث .

قال سفير الإتحاد الأوروبي لدى مصر، د.إيفان سركوز، إن برنامج مناهضة ختان الإناث يقوم بجهد كبير للقضاء على جريمة ختان الإناث، مؤكدا أن الختان يعد انتهاكا لحقوق المرأة وحقوق الإنسان ويعتبر صورة من صور التمييز والعنف ضد المرأة .

أضاف إيفان سركوز، أن هناك 200 مليون فتاة تتعرض سنويا لخطر ختان الإناث حول العالم، مؤكدا استمرار دعم الأمم المتحدة لبرامج مناهضة ختان الإناث، مما دفع الاتحاد الأوروبي لرصد 6.8 مليون يورو لمناهضة العنف المرأة، عام 2005 .

تابع سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أن البرنامج القومي لمناهضة العنف ضد المرأة، حقق نتائج بالغة الأهمية، معربا عن سعادته بصدور قانون لتجريم ختان الإناث في عام 2014 بتحويل الختان من جنحة إلى جريمة، مضيفا: “لازال أمامنا وقت طويل لاتخاذ مذيد من الإجراءات للقضاء على جريمة ختان الإناث” .

أوضح إيفان سركوز سفير الإتحاد الأوروبى لدى مصر، أن الإتحاد الأوروبى يناهض ختان الاناث فى 17 دوله منهم مصر، وهناك مليون فتاة تحصل على مساعدات هامة فى إطار مناهضة جريمة ختان الاناث، وتابع : لابد من تشجيع الفتيات على الإبلاغ عن جرائم ختان الإناث مشيراً الى أن القضاء على ختان الإناث له اولوية لدى الاتحاد الأوروبى .

أضاف إيفان: “لدينا عمل مهم فى الفترة المقبلة ومداخلات كبيرة للقضاء على ختان الإناث في مصر، ورصدنا 500 مليون يورو لمناهضة العنف ضد المرأة، ومنها ختان الإناث، بالإضافة إلى المساهمة في عدد من المشروعات الأخرى”، مشيرا إلى أنه سيتم تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2020 وحتى 2030 .
قال نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، المستشار عبد العزيز سلمان، إن ختان الإناث مساس بالجسد وإنتهاك لحرمته، مؤكدا أن ختان الإناث سبباً هاماً في أرتفاع حالات الطلاق في مصر ولا يوجد حكم شرعي لختان الإناث ولا يوجد دليل علية في القران والسنة.

أكد الممثل المقيم لمنظمات الأمم المتحدة في مصر ريتشارد ديكتس، أن هناك تراجعا في نسب أنتشار ختان الإناث في مصر وخاصة في الريف، نتيجة للجهود التي يبذلها البرنامج القومي لمناهضة ختان الإناث، مشددا على أهمية القوانين، إلى جانب توفير البيئة المناسبة لتقبل هذا التطور.

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com