الرئيسية / أخبار / العمل الدولية: نسبة مشاركة المرأة بقطاع البترول في الشرق الأوسط أعلى من غرب أوروبا
شعار منظمة العمل الدولية
شعار منظمة العمل الدولية

العمل الدولية: نسبة مشاركة المرأة بقطاع البترول في الشرق الأوسط أعلى من غرب أوروبا

قالت بدرة علاوة، مسئولة بمنظمة العمل الدولية، إن المنظمة تدعم السياسات التي تساعد على توفير ظروف عمل جيدة وتحقيق المساواة والحد من التميز ضد المرأة فى بيئة خاصة بعمل المرأة.
وأضافت في حلقة نقاشية بمؤتمر إيجيبس 2018، أن إحصائيات قطاع البترول والطاقة، فى إقليم الشرق الأوسط، تشير إلى أن نسبة مشاركة المرأة تصل إلى 25% بينما فى غرب أوروبا تصل إلى 20%.

وبحسب علاوة، فقد حققت الحكومات تقدما ملموسا فى تنفيذ اشتراطات منظمة العمل الدولية، حيث إن هناك نظما لإلغاء التميز والعنصرية، لافتة إلى أن بعض الدول تبنت تشريعات خاصة بعدم التفرقة وأن ما يجب عمله هو تشجيع الشركات وإرساء برامج تحقق مبدأ العدالة ثم بعد ذلك المراقبة واتخاذ الإجراءات. وقد تم سن قوانين مباشرة وغير مباشرة لإلغاء التميز.

وحول العنصرية ضد المرأة، قالت إن نحو 173 دولة قامت بالتصديق على اتفاقية عدم التمييز ضد المرأة ، وقامت عدة بلاد بتطبيق هذا التشريع الخاص بعدم التفرقة فى تقييم المرأة وفقاً للمهارات المطلوبة فى كل وظيفة وتحديد الأجور حسب الأداء وليس الجنس.

وحول دور القطاع الخاص فى تنمية فرص العمل للمرأة تأتى المرونة كعامل مهم فى عمل المرأة نظراً لدورها العائلى والذى قد يمثل عقبة فى مجالات عملها المختلفة وهنا يتعين على الحكومة أن تقيم العمل وفقاً للأداء وليس الجنس وأن تحدد المشاكل وتبدأ فى وضعها فى الحسبان ولا تتجاهلها ويجب عليهم الاستثمار فى التدريب لمن مروا بفترة توقف خلال عملهم لرعاية الأطفال.

وأشارت إلى أنه تم رصد 7 شركات منهم أرامكو السعودية فى منطقة الشرق الأوسط حيث قامت فى الأونة الأخيرة بزيادة نسبة العاملات من النساء بقطاع البترول وهو أمر جيد ويمكن تطبيقه فى شركات أخرى.

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com