الرئيسية / أخبار / النرويج تشيد بدور البرلمان المغربي في تعزيز حقوق المرأة وإيطاليا تدعو لتطوير العلاقات التشريعية مع المغرب
مممغربل

النرويج تشيد بدور البرلمان المغربي في تعزيز حقوق المرأة وإيطاليا تدعو لتطوير العلاقات التشريعية مع المغرب

أكدت سفيرة النرويج الجديدة المعتمدة بالمغرب، السيدة ميريث نيرغارد، على أن هناك إمكانيات كبيرة للتعاون وتبادل الخبرات بين بلادها والمغرب في مجالات حيوية كالصيد البحري وتكريس حقوق المرأة وتدبير الهجرة، وغيرها من الميادين ذات الاهتمام المشترك.

وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن السيدة نيرغارد، أبرزت خلال مباحثات أجرتها  بالرباط مع السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أن بلادها تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع المغرب، مبرزة أن المملكة تلعب دورا جد هام في استقرار وأمن المنطقة.

وثمنت الدبلوماسية النرويجية، حسب بلاغ لمجلس النواب، المجهودات التي يقوم بها المغرب في مكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية وفي النهوض بأوضاع المرأة على الخصوص.

وكشفت، بالمناسبة، عن زيارة عمل لرئيس البرلمان النرويجي للمغرب قبل نهاية السنة الجارية، والتي ستساهم برأيها في تعزيز العلاقات الثنائية، لما فيه خدمة مصالحهما المشتركة.

من جهته، يضيف المصدر، أكد الحبيب المالكي أن المملكتين المغربية والنرويجية بلدان صديقان يتقاسمان نفس قيم الانفتاح والتسامح والدفاع عن حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

وقدم رئيس مجلس النواب، بهذا الخصوص، لمحة حول تطور وضعية المرأة بالمغرب، خاصة بعد المصادقة على دستور 2011، مبرزا الدينامية التي يعرفها المجتمع المدني في الدفع بقضايا المرأة، وتطور تمثيلية النساء في البرلمان وفي تحمل مناصب المسؤولية.

وبعدما أوضح المالكي أن المغرب، الذي اختار المذهب المالكي، يتميز بالاعتدال ونبذ العنف والتطرف، أبرز أن الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين يسهر على حماية الملة والدين، وضمان حرية ممارسة الشؤون الدينية.

وشدد على أن المغرب كبلد متعدد المكونات الحضارية والثقافية له جذور إفريقية عميقة، مضيفا أن عودة المملكة للاتحاد الإفريقي جاءت للمساهمة في لعب إفريقيا لدورها المركزي في تحقيق التوازن الجيو-استراتيجي على مستوى العالم وفي تحريك الاقتصاد العالمي وتكريس التعاون جنوب-جنوب.

وعلى المستوى البرلماني، أكد المالكي على أهمية الدبلوماسية البرلمانية، مشيرا إلى تشكيل مجلس النواب لمجموعة للصداقة البرلمانية المغربية-النرويجية.

الى ذلك، شكل بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المغربية-الإيطالية، محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أول أمس الخميس بالرباط مع سفيرة إيطاليا الجديدة المعتمدة بالرباط، السيدة بربارا بريغاتو.

وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن المالكي أشاد خلال هذا اللقاء بالدينامية السياسية التي يعرفها المجتمع الإيطالي، وبعراقة الممارسة الديمقراطية بإيطاليا، معربا عن عزمه إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين.

وذكر بتشكيل مجلس النواب لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الإيطالية خلال الدورة التشريعية السابقة، معربا عن أمله في تعزيز العلاقات الثنائية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.من جهتها، وبعدما أكدت سفيرة إيطاليا على أهمية التقارب والتعاون بين برلماني البلدين، قدمت لمحة حول اختصاصات البرلمان الإيطالي بمجلسيه، مشيرة إلى قرب تنظيم الانتخابات التشريعية بإيطاليا والتي سينبثق عنها برلمان جديد.

شاهد أيضاً

خارححح

آن كويستنين: الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري للكويت وهناك إمكانية كبيرة لتعزيز التعاون

  شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا في الاحتفال السنوي بيوم أوروبا الذي أقيم بحضور رؤساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com