أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الملتقى الاقتصادي العربي الأول للسياحة البيئية والمحميات بالقاهرة.. 6 فبراير
علم مصر...

الملتقى الاقتصادي العربي الأول للسياحة البيئية والمحميات بالقاهرة.. 6 فبراير

القاهرة من /هناء السيد

تحت رعايه رئاسه مجلس الوزراء المصرى تنطلق فعاليات الملتقى الاقتصادي العربي الأول للسياحة البيئية والمحميات بالقاهرة 6 فبراير 2018 ،وتنظمه المنظمة العربية الأوروبية للبيئة برئاسه المهندس إبراهيم عبد الغفار جمجوم رئيس المنظمة العربية الأوروبية للبيئة. بالتعاون مع اتحاد المرشدين السياحيين العرب ا ووزارتى السياحة والبيئة تحت شعار “سياحة تتناغم مع الطبيعة

ويهدف الملتقى الى تشجيع الاستثمار فى السياحة البيئية فى مصر لجذب رأس المال المحلى والأجنبى، وعرض الفرص الاقتصادية المقترحة لتنمية المحميات الطبيعية وصيانتها، وبحث توقيع بروتوكولات وإتفاقيات ثنائية فى مجال السياحة البيئية.

والتعريف بأحدث الطرق والتقنيات العالمية فى مجال الطاقة، وطرق التخلص من النفايات وتدوير مياه الصرف الصحى بالمنتجعات السياحية والمحميات، وتشجيع السياحة البيئية بين الدول العربية والإسلامية.

وتم الاتفاق مع وزارة البيئة فى إطار هذا الملتقى على تدريب المرشدين السياحيين المصريين على مجال العمل فى السياحة البيئية واستخراج تراخيص خاصة بهذا المجال تحت إشراف وزارتى السياحة والبيئة وبالتعاون مع المنظمة العربية الأوروبية للبيئة.

ومن جانبه طالب المهندس إبراهيم عبد الغفار جمجوم رئيس المنظمة العربية الأوروبية للبيئة. بضرورة وجود فضائية للسياحة ،وتأسيس إعلام سياحى متكامل من صحفيين متخصصين مدربين فى مجال السياحة عامة ،والسياحة البيئية خاصة .

وأشاد “جمجوم” بالمميزات السياحية التى تتميز بها مصر،ودعا المستثمرين فى مصر وكافة الدول العربية إلى الاستثمار السياحى فى مصر، وأكد أن المؤتمر سيكون فرصة كبرى لطرح كل هذه الرؤى والأفكار فى وجود المستثمرين .. مؤكدّا أن المردود الاقتصادى للسياحة البيئية فى بلدان العالم كبير ومنها كندا الذى تحقق 1.7 بليون دولار من الضرائب الخاصة بهذه السياحة وأن كوستاريكا حولت 25 % من مساحة أراضيها إلى مناطق محمية على شكل منتزهات وملاجئ للحياة البرية وهى تستقبل نحو 800 ألف سائح أجنبى سنويًا وفى فرنسا استقبلت “غابة فونتنبلو” خلال عام أكثر من 13 مليون زائر .

وثمن الدكتور محمد ابراهيم ، مدير عام المحميات الطبيعية بمصر سابقا ، اختيار المنظمة العربية الأوربية للبيئة لمصر بتنظيم الملتقي الاقتصادي العربي الأول للسياحة البيئية والمحميات مشيرا الي انها مكسب كبير للسياحة المصرية بل ومصدر دخل كبير للإقتصاد القومي للبلاد.

وأوضح أن السياحة البيئية والتي تمتاز بها العديد من الدول العربية تنقسم الي سياحة بحرية واخري صحراوية وثالثة زراعية وسياحة الجبال وسياحة الصحاري والتزحلق علي الرمال وسياحة الصيد التي يهواها العديد من شعوب الدول العربية، مشددا علي ضرورة التنسيق بين جميع الدول العربية لإنجاح تلك الخطوة وتنفيذها علي ارض الواقع بدلا من إهدار كنوز عديدة قلما تجدها في الدول الأخري.

واقترح مدير عام المحميات الطبيعية بمصر سابقا ضرورة إنشاء لجنة تنسيق بين الدول العربية لسهولة تبادل المعلومات والخبرات في مجال سياحة البيئة والمحميات وكذلك التنسيق بين الدول في ممارسة ذلك النوع من السياحة بشكل بناء وليس هداا، منوها الي ان من أهم الأدوار المنوط بها ايضا تلك اللجنة هو الحفاظ علي التراث البيئي العربي بكافة أنواعه من الهدم او الضياع.

وقال مدير عام المحميات الطبيعية في مصر سابقا إن مصر بها 30 محمية طبيعية حيث تغطي 15 % من إجمالي مساحة الدولة المصرية وكذلك مواقع للديناصورات والصحراء البيضاء وبحيرة ناصر ومحمية رأس محمد وخليج العقبة الذي يتمتع بالشعب المرجانية والعديد من أسماك الزينة وكلها مظاهر جذابة للسياحة البيئية في مصر يجب الاهتمام بها علي اعلى مستوي”.وناشد ابراهيم بضرورة استغلال تلك المحميات بشكل جاد وفعلي علي ارض الواقع بما يعود بمكاسب كبيرة علي السياحة المصرية ، مطالبا بالعودة الي ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي حيث الاهتمام بهذا النوع من السياحة الذي كان يدر دخلا كبيرا للبلاد في هذا التوقيت.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com