الرئيسية / أخبار / الكويت متقدمة دولياً في سهولة حصول المرأة على وظيفة
كككوت

الكويت متقدمة دولياً في سهولة حصول المرأة على وظيفة

يزداد اهتمام الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وحول العالم بتحقيق المساواة بين الجنسين في مكان العمل عاما بعد عام، فوفقا لاستبيان «المرأة العاملة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا»، الذي أجراه بيت. كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخرا بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، قالت حوالي 3 من كل 4 (%74) مجيبات في الكويت ان عروض العمل تستند كليا الى الخبرة والمؤهلات، ولا يلعب الجنس أي دور في ذلك. ويتجاوز هذا الرقم المتوسط الإقليمي ليضع دولة الكويت ضمن المراتب الأولى عندما يتعلق الأمر بسهولة حصول النساء على وظيفة.
ويهدف الاستبيان لاكتشاف وضع المرأة العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من خلال التعرّف على رأيها حول المساواة في العمل، والأسباب التي تدفعها للبحث عن وظيفة، والتحديات التي تواجهها في مكان العمل، فضلا عن طموحاتها المهنية والشخصية. وعندما سُئلت المجيبات عن المساواة في مكان العمل، قالت أكثر من 8 من كل 10 ان النساء في الكويت يتمتعن بمستوى المساواة نفسه الذي تتمتع به النساء في البلدان الغربية في العمل.

المساواة
على الصعيد الإقليمي، صرحت ثلاثة أرباع (%75) المجيبات بأن أماكن عملهن تشمل خليطا من الرجال والنساء، وفي الكويت تساوي هذه النسبة المتوسط الإقليمي. وإضافة الى ذلك، عبرت غالبية النساء في الكويت (%63) عن ارتياحهن للعمل في بيئة عمل مختلطة، مع إشارة %43 الى ارتياحها الكبير، بينما أظهرت نسبة %33 حيادها، في حين قالت %4 فقط ان هذه البيئة غير مريحة.
من ناحية أخرى، أفادت ثلاثة أرباع (%74) المجيبات اللواتي يعملن في بيئة مختلطة بأن مديرهن رجل، ومع ذلك صرحت النسبة نفسها تقريبا (%73) بعدم وجود تفضيل لديها من ناحية جنس المدير.
وأفادت أكثر من ثلثي المجيبات (%67) في الكويت بأنهن يعملن بعدد متساو تقريبا من الساعات مع زملائهم الذكور، بينما صرحت نسبة %5 بأنهن يعملن لساعات أقل منهم، ونسبة %20 بأنهن يعملن لساعات أكثر، في حين أن نسبة %8 لم تقدم أي إجابة.

مزايا
أما بالنسبة لأهم 5 مزايا مُقدمة للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مكان العمل، فقد شملت: التأمين الصحي الشخصي (%47)، وإجازة أمومة مدفوعة الأجر (40٪)، وبدل المواصلات (34٪)، والتدريب المهني (%32)، والتأمين الصحي للأسرة (%23). وعلى الصعيد الإقليمي، صرحت أكثر من ثلثي النساء (%69) بأن شركاتهن تمنحهن إجازة أمومة رسمية لمدة شهر على الأقل، أما نسبة %5 فقالت ان إجازة الأمومة هي أقل من شهر واحد. من ناحية أخرى، قالت %9 فقط من المجيبات بأن شركاتهن لا تقدم إجازة أمومة رسمية، بينما صرحت نسبة %19 بعدم معرفتهن بهذه السياسة.
وفيما يتعلق بقوانين العمل في بلد الإقامة، ذكرت غالبية المجيبات في الكويت (%92) بأن لديهن إلماما إلى حد ما على الأقل بقوانين العمل في الدولة، ومن بينهن تتمتع حوالي نصف المجيبات (%48) بمعرفة واسعة بهذه القوانين. ومن بين النساء التي لديها معرفة بقوانين العمل في دولة الكويت، صرحت حوالي 8 من كل 10 مجيبات (%79) بأن هذه القوانين عادلة بحق النساء، إلى حد ما على الأقل، بينما اعتبرت %10 فقط بأنها غير عادلة، في حين أن نسبة %10 لم تقدم أي إجابة.

 

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com