أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / في الأردن..(ريادولجي).. تمكين المرأة من خلال ريادة الأعمال
ااالردن

في الأردن..(ريادولجي).. تمكين المرأة من خلال ريادة الأعمال

«ريادولجي» هي مبادرة اردنية شبابية تختص بريادة الأعمال انطلقت عام 2017 بالتعاون مع مجموعة من الشباب الرياديين بهدف تدريب وتمكين الشابات على ريادة الاعمال.

وقامت المبادرة، وفق مؤسسها الشاب امين المعايطة «بالعديد من الانشطة والورشات التي تختص بريادة الاعمال بالتعاون مع مؤسسات مجتمع محلي منها (هيئة شباب كلنا الأردن، وجامعة اليرموك)، وحصلت المبادرة على زمالة «بادر» لعام 2017، والمركز الثاني كأفضل مبادرة ريادية في الأردن من مكتب الأمم المتحدة للمتطوعين».

واضاف «قام فريق المبادرة بعمل دراسة على عينة من مختلف ألوية محافظة اربد شملت العديد من شرائح المجتمع المحلي، حيث ثبت وجود مشكلة داخل قرى المحافظة، تمثلت بعدم قدرة كثير من الإناث على الخروج من المنزل للمشاركة بالدورات والتدريبات التي تُقيمُها مؤسسات المجتمع المحلي بسبب ظروف مختلفة.

وبناء على ذلك تم اطلاق مشروع She Is Entrepreneur الذي يهدف إلى تمكين المرأة في مجال ريادة الأعمال، حيث «نقوم على تمكين وتدريب 150 طالبة جامعية من نفس المنطقة المحلية ليصبحن ميسرات في مجال ريادة الاعمال لتدريب 600 فتاة غير قادرات على المشاركة بالدورات التدريبية التي تُقيمها تلك المؤسسات في منزل تلك الميسرة من باب التمكين والدمج الاجتماعي والتشاركية المجتمعية».

واشار إلى انه سيتم اختيار 25 فكرة مشروع وتشبيكها مع حاضنات الاعمال باربد ليتم تحويل الافكار الى مشاريع ناشئة، كما «سنقوم بالتواصل مع اهالي هؤلاء الفتيات وعمل ورشات توعوية لهن من قبل مختصين بهدف تعزيز دور المرأة اقتصادياً».

وقال «حققت المبادرة العديد من الانجازات لشابات رياديات عن طريق دعمهن من خلال ورشات تدريبية مختصة وشخصية بالريادة والدعم اللوجستي والادارة المالية».

وأضاف «من قصص النجاح المؤثرة شابة ريادية طموحة من احدى قرى محافظة إربد قمنا بتوجيهها وتمكينها ومساعدتها لتحويل فكرتها الى مشروع صغير وتشبيكِها مع منظمات المجتمع المحلي وحصولها على منحة مالية من منظمة «كير» العالمية ضمن مشروع القادة الممول من البنك الإنمائي الاوروبي وكانت اول فتاة في قريتها انشأت مشروعها الخاص (طباعة إلكترونية)».

كما تم «دعم شابة ريادية شغوفة لتأسيس مشروع صناعة الحلويات بطريقة مبتكرة وقمنا بتشبيكها مع مستثمرين وجهات تسويقية داعمة، بحيث يتم عرض منتجاتها بسلسلة متاجر داخل محافظة إربد».

وبين المعايطة انه يسعى من خلال المبادرة الى نشر مفهوم ثقافة ريادة الأعمال وتقديم المساعدة لأكبر عدد ممكن من الشباب الأردنيين وتوجيههم ودعمهم وتحويل افكارهم الى مشاريع صغيرة ومتوسطة.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com