الرئيسية / أخبار / أوغاسابيان عرض إنجازات وزارة شؤون المرأة اللبنانية: قوة التغيير النسائية بدأت تخترق المؤسسات
وزيرمراة لبنان

أوغاسابيان عرض إنجازات وزارة شؤون المرأة اللبنانية: قوة التغيير النسائية بدأت تخترق المؤسسات

عرض وزير الدولة لشؤون المرأة في لبنان جان أوغاسابيان إنجازات الوزارة لمناسبة مرور سنة على تأسيسها دعماً للنساء والفتيات اللبنانيات على مختلف المستويات، وعقد مؤتمراً صحافياً في ختام حملة الستة عشر يوما لمناهضة العنف ضد المرأة التي نفذتها الوزارة بالتعاون مع العديد من الشركاء من منظمات دولية ومحلية.

وأكد أوغاسابيان أن “الوزارة سعت إلى إيجاد قوة دفع نجحت من خلالها في إبقاء مسألة المرأة مطروحة بقوة على المستويين المجتمعي والسياسي العام بهدف الوصول إلى جندرة، ومساواة كاملة بين الرجل والمرأة وتغيير الثقافة الذكورية السائدة”.

وقال إن “البحث في مسائل حساسة كالتحرش الجنسي والعنف ضد المرأة وسفاح القربى والتزويج المبكر لم يعد أمرا محرما وغير قابل للنقاش، بل بات التطرق إلى هذه المواضيع أمرا معمقا ويطال الجوانب كافة”.

واعتبر أنه بعد مرور سنة على تسلمه مهمات هذه الوزارة المستحدثة، “يكمن التحدي الأساسي في وصول المرأة اللبنانية إلى المؤسسات الدستورية، لا سيما مجلس النواب والحكومة بأعداد كبيرة ومن دون أي تحفظ”.

وعرض أوغاسابيان النشاطات التي نفذت خلال حملة الستة عشر يوما لمناهضة العنف ضد المرأة بالتعاون مع العديد من الشركاء من منظمات دولية ومحلية، ومنها: إنشاء التحالف الوطني لمناصرة اقرار قانون تجريم التحرش الجنسي في البرلمان: #مش_بسيطة. نشر الوعي في الجامعات حول مفهوم المساواة بالنوع الاجتماعي والاستراتيجية الوطنية التي اعتمدتها الوزارة من خلال مسابقة التصوير الفوتوغرافي في الجامعات. إطلاق مشروع النساء القياديات اللبنانيات تحت شعار “تركي بصمتك”.

أما بالنسبة إلى إنجازات الوزارة بعد مرور عام على تأسيسها فمنها:

على المستوى القانوني: مشروع قانون لمعاقبة التحرش الجنسي أقر في الحكومة وأحيل إلى مجلس النواب. مشروع قانون للقضاء على التمييز في أحكام قانون الضمان الاجتماعي. مشروع قانون لتعديل أحكام انتخاب أعضاء البلديات والمخاتير. مشروع قانون يجيز إجازة الأبوة. مشروع قانون لتعديل المادة 505 و518 من قانون العقوبات الذي عدل مؤخرا وذلك بعد نقل بعض أحكام المادة 522 اليها.كما عرض الإنجازات على على مستوى مشاركة النساء في مواقع صنع القرار: تعيين 23 امرأة (27%) في وظائف السلك الديبلوماسي.تعيين 30% نساء في الهيئة المشرفة على الانتخابات. تعيين 23% نساء في المؤسسات الأمنية. تعيين 25% نساء في المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

شاهد أيضاً

سلوىالصباح

«طائرة» سلوى الصباح بطل كأس الناشئات

أحرز نادي سلوى الصباح لقب بطولة كأس الناشئات تحت 18 للكرة الطائرة بعد فوزه على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com