الرئيسية / أخبار / “المرأة العربية” تعقد ندوة حول “دور الأردنية في قوات حفظ السلام”
اردنتبيي

“المرأة العربية” تعقد ندوة حول “دور الأردنية في قوات حفظ السلام”

شددت السفيرة ميرفت التلاوي المديرة العامة للمنظمة المرأة العربية، على أهمية تواجد المرأة العربية في كل مكان وتحديدا في المجال العسكري، وأنه ينبغي التركيز على نجاحات المرأة وليس السلبيات فقط، وكذا اتخاد التجارب الناجحة للمرأة العربية نموذجا للاقتداء.
ودعت “التلاوي” في كلمتها خلال الندوة التثقيفية التي عقدتها المنظمة تحت عنوان “دورة المرأة الأردنية في قوات حفظ السلام”، وسائل الإعلام إلى عدم الانشغال بقضايا التحرش والاغتصاب فحسب بل يجب القاء الضوء والاهتمام بقضية حيوية هي وجود السيدات العربيات في قوات حفظ السلام.
وأشادت “التلاوي” بتجربة المرأة الأردنية في قوات حفظ السلام، وذكرت نماذج نسائية رائدة في هذا المجال منها القاضية “تغريد حكمت” التي ترأست المحكمة الجنائية في كوسوفو ورغم إصابتها بمرض خطير أصرت على إكمال عملها بالمحكمة والذي أنجزته على أكمل وجه.
وومن ناحيته، عرض يسار الخصاونة المستشار القانوني في وزارة الثقافة الأردنية، معد الدراسة موجزا عنها حيث وصف المرأة بسيدة الحياة في معادلة الكون، وأن المرأة الأردنية خاضت طريقا صعبا للمشاركة في الخدمة العسكرية وصولا للمشاركة في قوات حفظ السلام، حيث إن هذا المسار يعتمد على تغيير الثقافة المجتمعية بداية بالأسرة ولقد نجحت في هذا الإطار، إضافة الى دور الدولة في دخول المرأة الخدمة العسكرية.
وكانت تجربة المرأة الأردنية في قوات حفظ السلام بأفغانستان باثنتي عشرة امرأة ناجحة بكل المقاييس رغم صعوبتها، والظروف غير العادية وقد ترتب على هذه التجربة الناجحة قرارات فنية وإدارية وعسكرية جديدة من أهمها زيادة الطواقم النسائية في المشاركة.
وتخلل الندوة التثقيفية عرض فيلم تسجيلي عن أنشطة “منظمة المرأة العربية” كما دارت مناقشات من الحضور سلطت الضوء على أهمية وجود المرأة في مواقع صنع القرار والمجال العسكري بأنواعه لأنها صاحبة قوة وعزيمة، وأن تجربة المرأة الأردنية اضافة نوعية للمرأة العربية بصفة عامة والأردنية بصفة خاصة.
وتأتي هذه الندوة في إطار الاهتمام الذي توليه منظمة المرأة العربية لتوثيق التجارب الناجحة في تمكين المرأة العربية بهدف التعريف بها على نطاق عربي أوسع، وتيسير الاقتداء بها وتكرارها فيما بين الدول العربية وأن المنظمة أنجزت بالإضافة للتجربة الأردنية دراسة توثيقية للتجربة المغربية في مدونة الأسرة، أعدها محمد ناصر متيوي- أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بفاس ودراسة أخرى ترصد وتوثق تجربة المغرب في وضع سياسة عمومية لإدماج المرأة في التخطيط القومي، أعدها عزيز كهيدة- مكلف بالتعاون الدولي بوازرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، ودراسة ترصد وتوثق تجربة السودان في الشراكة ما بين الحكومة والمجتمع المدني نحو دعم قضايا المرأة، أعدتها الدكتورة رجاء حسن خليفة –الخبيرة السودانية.

شاهد أيضاً

كويتن

الكويتيون زاد عددهم إلى 1.545 مليون نسمة

كشفت أرقام حديثة صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء، عن أن عدد سكان الكويت وصل إلى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com