أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / (شؤون المرأة) تطالب بمقاعد جامعية لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب
علم اردن

(شؤون المرأة) تطالب بمقاعد جامعية لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب

طلبت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة من رئيس الوزراء وضع آلية تتيح الفرصة لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب الحصول على مقاعد بالجامعات بالتنافس، أسوة بأبناء الأردنيين.

وعللت اللجنة مطالبتها، بأن بعض هؤلاء الأبناء حصل على أعلى المعدلات في امتحان الثانوية العامة، وحرموا من الحصول على مقاعد بالجامعات من خلال التنافس، إذ يرد للجنة مجموعة من الحالات التي تمكن فيها أولاد الأردنيات من إحراز معدلات تفوق 90% في التوجيهي.

وأشارت اللجنة في مطالبتها إلى أن معظم هذه الحالات تعاني من ضيق اليد وانخفاض معدل دخل الأسرة، بسبب تضيق فرص عمل الأب.

وتطالب اللجنة بوضع أسس تتيح لهؤلاء الطلبة من الحصول على مقعد بالتنافس، كحل مؤقت وطارئ لحين البت في حق الأردنيات بمنح الجنسية لأبنائهم.

وأشارت اللجنة إلى كتاب سابق أرسلته للحكومة عام 2015 تناولت فيه ما أسمته «قصور المزايا التي قدمت لأبناء وبنات الأردنيات»، مؤكدة أهمية إزالة جميع أشكال التمييز ضد المرأة، بما في ذلك حق منح الجنسية لأولادها أسوة بالرجل الأردني.

ووفق ما قالت اللجنة فقد اقتصرت تعليمات المزايا الممنوحة لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، على منحهم حق الدراسة في المدارس الحكومية حتى الثانوية العامة فقط، ولم تشمل الدراسة في الجامعات الرسمية.

وكانت الحكومة في عام 2014 أعلنت عن إقرار مزايا خدماتية لأبناء هؤلاء الأردنيات، ممن لديهم إقامة دائمة منذ خمسة أعوام فأكثر شريطة حصولهم على بطاقة تعريفية، ومن ثم هوية تساويهم بالأردني في مجالات التعليم الأساسي والثانوي، واستفادة الابن القاصر من التأمين الصحي لأمه، فضلا عن إعطائهم حق العمل بعد المواطنين مباشرة في المهن المحصور العمل بها بالأردنيين، وإعفائهم من رسوم تصاريح العمل.

الى جانب الحق في التملك والاستثمار والحصول على رخصة قيادة فئة خصوصي شريطة حصوله على إذن الإقامة.

وعلى الصعيد ذاته التقى أول  رئيس الوزراء مع فريق التنسيق الحكومي لحقوق الإنسان، وتم مناقشة القضية معه.

شاهد أيضاً

christine2

“المرأة المحظوظة”.. فازت بمليون دولار في “اليانصيب” مرتين خلال 10 أسابيع

فازت امرأة “محظوظة” من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، بالجائزة الكبرى في “اليانصيب”، بقيمة مليون دولار؛ وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com