الرئيسية / أخبار / تجمع المرأة السورية.. جسم ينظم عمل النساء في إدلب
سووووو

تجمع المرأة السورية.. جسم ينظم عمل النساء في إدلب

أعلنت مجموعة من النساء تشكيل “تجمع المرأة السورية” في محافظة إدلب، في خطوة هي الأولى من نوعها في المناطق المحررة، حيث كان يقتصر عملهن على مراكز تعليمية مهنية متفرقة وفي ظل الحاجة إلى تنظيم طاقات المرأة وجهودها في العمل الجماعي الموحد، وتعميق الوعي لديها ورفع مستواها الثقافي وتنمية خبراتها لتتمكن من الإسهام الفعّال في الحياة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية الأمر الذي يحقق إقامة المجتمع المتوازن العادل في الحقوق والواجبات.

توفير الخدمات اللازمة للمرأة

ويهدف هذا التجمع والعمل على توفير الخدمات اللازمة للمرأة لتكون مطمئنة في المنزل وفي العمل، والنهوض من خلال التأثير في السياسات والتشريعات، وتقديم الخدمات والبرامج التي توفر لها الأمن والأمان الأسري والاجتماعي؛ وفقا للمنظومة المتكاملة لحقوق الإنسان.

كما يعمل التجمع على تسليط الضوء على مهارات العضوات المنتسبات إليها، وتفعيل دورهن وتعزيز مشاركتهن في المجتمع، وتؤكد “هدى سرجاوي” وهي رئيسة تجمع المرآة السورية لـ “أورينت نت” أن التجمع الجديد جاء برعاية مكتب المرأة في مجلس معرة النعمان وبالتعاون مع مجلس المحافظة.

وتشير “سرجاوي” إلى أن أكثر من 75 سيدة يمثلن مراكز نسائية سيدة عن كل مركز ووضعت نظام داخلي بشكل مبدئي لتوضيح الفكرة والأهداف من التجمع هو تنظيم طاقات المرأة وجهودها في العمل الجماعي الموحد.

وأضافت بأن التجمع يعمل على تسليط الضوء على مهارات العضوات المنتسبات إليها، وتفعيل دورهن وتعزيز مشاركتهن في المجتمع. وإعدادها وتدريبها لتقوم بدورها في حماية الأسرة وتربية الجيل وبناء المجتمع ومن ثم تمكينها من الناحية الاقتصادية والاجتماعية. والتعرف على مشكلات المرأة السورية والسعي لإيجاد الحلول وتعزيز القيم الأخلاقية والفاضلة في المجتمع والعمل على أن يكون تجمع المرأة السورية هي المؤسسة الأولى في سورية لتلبية حاجات المرأة.

وتم عقد اجتماع تأسيسي بعد شهر تقريبا من المؤتمر الأول للتجمع تم فيه مناقشة النظام الداخلي وإقراره بعد إجراء بعض التعديلات وانتخاب رؤساء مكاتب وتقديم بعض الاقتراحات من خلال ندوات توعوية بالتعاون مع نقابة المحامين لتوعية المرأة بحقوقها ودورها في المجتمع، بالإضافة إلى مشاريع لزيادة مشاركتها في المجالس المحلية ومراكز صنع القرار وزيادة التشبيك وتبادل الخبرات بين المراكز النسائية ونقوم باجتماعات من أجل ذلك الأمر.
سوق خيري للفقراء والمحتاجين

تقول فاطمة الحجي رئيسة مركز التدريب والتأهيل في مكتب المرآة لأورينت نت بأن التجمع يقوم على إنشاء سوق خيري للفقراء والمحتاجين، حيث نقوم بجمع ملابس جديدة ومستعملة من الأعضاء وذويهم وبعض فاعلين الخير لتقديمها لمستحقيها أن كما نقوم بالإعداد معرض لمنتجات المراكز النسائية وبعض جلسات توعية.

وتضيف بأن “التجمع ليس خاص بمنطقة معرة النعمان وإنما يشمل محافظة إدلب، وسوف نسعى ليشمل باقي المناطق المحررة ولدينا طموح بالنهوض بالمرأة بشكل عام في كافة المجالات لتقوم بدورها في بناء المجتمع وتشارك بفعالية في العمل المؤسساتي وفي عملية صنع القرار”.

وكان المؤتمر التأسيسي لتجمع المرأة السورية عقد في الشهر الخامس من العام الحالي وذلك تحت شعار (امرأة واعية.. مربية فاضلة.. تنعم بمجتمع صحي وآمن) وذلك بحضور حوالي 35 سيدة ممثلة عن عدد المراكز النسائية العاملة في المحافظة وتم خلال المؤتمر الذي عقد في صالة التدريب في مدينة معرة النعمان انتخاب رئيسة للتجمع ونائبة لها وأمينة السر ومسؤولة التواصل كما تم تعيين السيدات في المكاتب حسب الاختصاص.

إيجاد تمثيل حقيقي للمرأة

من جهته يقول رضوان الأطرش رئيس الهيئة السياسية في إدلب بأن تجمع المرأة السورية خطوة أولية لتنظيم عمل المرأة في الداخل على كافة المستويات، والهدف منه إيجاد تمثيل حقيقي للمرأة الذي تعرض للتهميش والتي عانت سابقا من ويلات الحرب.

ويضيف بأن هذا الدور للمرأة يمكن تطويره من خلال دعم عملها في المجتمع بشكل عام من خلال دعم هذه النشاطات الذي يقوم بها التجمع، ويفيد بتمكينها بكافة المجالات ويجعلها قادرة على القيام بدورها المناط في المجتمع.
ويذكر بأن تجمع المرأة السورية أول كيان للمرأة في المناطق المحررة حيث كان في السابق هناك مراكز تدريبية وندوات ومحاضرات توعوية للنساء دون وجود جسم يجمع يعبر عنهن.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com