أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / وزيرة الخارجية ريتنو تبرز أهمية دعم المرأة في آسيان
اسيايت

وزيرة الخارجية ريتنو تبرز أهمية دعم المرأة في آسيان

قد أبرزت وزير الخارجية ريتنو مارسودي أهمية دعم المرأة في جنوب شرق آسيا من أجل حل مختلف التحديات التي تواجهها، مثل التفاوت في الدخل وضعف فرص الحصول على التعليم العالي، وفق جاكرتا غلوب.
وفي حديثها في اجتماع عقد في مانيلا يوم الأحد (06/08) قالت ريتنو إن المرأة تلعب دورا حاسما في نجاح رابطة دول جنوب شرق آسيا الآسيان .
وقال الوزير فى بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية “إن النساء يمثلن قوة رئيسية وراء نجاح آسيان باعتبارها واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم، بيد انهن ما زلن يواجهن تحديات كثيرة بينما يواصلن دفع المنطقة قدما.”
وقالت ريتنو إن فجوة الدخل، والضعف أمام الاستغلال في القطاع الغير الرسمي، والصعوبات التي تعترض الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالأسواق المالية والأسواق هي بعض التحديات التي تواجهها المرأة في المنطقة. ولذلك ينبغي للدول الأعضاء في آسيان أن تكثف تعاونها لمعالجة هذه القضايا المشتركة.
وتشكل النساء أكثر من نصف مجموع السكان ويساهمن مساهمة كبيرة كمالكين للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي قالت ريتنو أنها حجر الأساس لاقتصاد آسيان.
وقالت ريتنو مارسودي خلال اجتماع آسيان للنساء في افطار الاعمال على هامش الاجتماع الوزاري للآسيان أنه يتعين على الكتلة أيضا النظر في زيادة التدريب والوصول للشركات التى تديرها النساء وتشجيع النساء على الالتحاق بالجامعة وتعزيز التعاون بشكل أفضل مع الشركات الخاصة كجزء من الجهود الرامية إلى تهيئة بيئة عمل مواتية للنساء والأمهات.
وبوصفها وزيرة الخارجية الوحيدة في آسيان وتمثل إحدى الدول المؤسسة لها، فإن دور ريتنو في وضع قضايا المرأة على جدول الأعمال أمر لا بد منه للتصدي لمختلف التحديات التي تواجهها المرأة في آسيان، والتي ينبغي ألا تقتصر على القضايا الاقتصادية.
وتطرقت أيضا إلى أهمية حماية العاملات المهاجرات من آسيان، وكثير منهن عرضة للاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر.
ولم تتوصل الكتلة بعد إلى توافق في الآراء بشأن اعتماد إعلان آسيان بشأن تعزيز وحماية حقوق العمال المهاجرين. وإذا ما اعتمد هذا، سيكون ذلك أمرا أساسيا لتوفير الحماية لجميع العمال المهاجرين في المنطقة.
وحضر الاجتماع وزير الخارجية الأسترالي جولي بيشوب ووزير الخارجية الفلبيني الان بيتر كايتانو.
وكالة معراج للأنباء

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com