أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / في المغرب ..أطياف المرأة تلازم ريشة الفنان اليعقوبي في معرض “ألوان الروح”
مراةفن

في المغرب ..أطياف المرأة تلازم ريشة الفنان اليعقوبي في معرض “ألوان الروح”

لمسة تعبيرية وحضور قوي لخيال المرأة وحشود ومظلات.. ألوان حية انسجمت مع الصورة في معرض تشكيلي جديد للفنان عبد الله اليعقوبي.

هذا المعرض، الذي يحمل عنوان “ألوان الروح”، قال عنه صاحبه في حديث لهسبريس المغربية : “اللوحة ليست في حاجة إلى أبجدية اللغة لفهمها، هي رسالة مفتوحة باللون عوض المداد”، وأضاف: “ألوان الروح يحمل في طياته تيمات متعددة موسومة بالرمزية التي تجعلني أسبر أغوار اللوحة”.

وعن حضور المرأة في لوحاته، قال: “حضور الأنثى من خلال الأطياف الانسيابية، المراد منه تبليغ صورة معينة عن المرأة؛ لأنها تمثل الحضارة والثقافة”، وأضاف: “أما حضور المظلة، فهو عنوان الثقافة المغربية التي نعتز بها، ورمز الطمأنينة والثقة والأمل والأم والأمان”.

إلى جانب المعرض الذي يحتضنه رواق “لامفيتريت بلاص” بالصخيرات، إلى غاية 17 يوليوز المقبل، يشهد الرواق ذاته توقيع كتاب يحمل العنوان نفسه، قال عنه التشكيلي اليعقوبي: “هو عبارة عن حقيبة فنية تشمل سبعين لوحة، مرفوقة بشهادات كتاب ونقاد، وهو بمثابة التزام وطني وأخلاقي للثقافة المغربية”.

اليعقوبي الذي ولد بفاس واستقر بالدار البيضاء، قال عنه الناقد عبد الرحمان بنحمزة إنه “من الفنانين المرموقين الذين يولون أهمية خاصة للطبيعة، ينتمي إلى المدرسة شبه التجريدية، اهتم باللون في مرتبة أولى، وتعامل مع المرأة من خلال إيحاءات ذات بعد فكري ورمزي”.

ويعد عبد الله اليعقوبي، وهو من مواليد 1950 بفاس، أحد المبدعين في قطاع الصناعة التقليدية، ويعرف بأسلوبه المتفرد الذي يصور طريقة عيشه وعلاقته مع المادة ونظرته إلى الطبيعة وعلاقته بماديات الحياة، وتعبّر لوحاته، من قبيل “الربيع العربي” و”باليه الحياة” و”الهوية الإنسانية”، عن تعطشه للكرامة والإنصاف والحرية والتزامه الأبدي بهذه القيم.

*المغرب.

شاهد أيضاً

christine2

“المرأة المحظوظة”.. فازت بمليون دولار في “اليانصيب” مرتين خلال 10 أسابيع

فازت امرأة “محظوظة” من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، بالجائزة الكبرى في “اليانصيب”، بقيمة مليون دولار؛ وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com