الرئيسية / أخبار / مايا مرسي: المرأة تمثل 4% من أفراد حفظ السلام و30% من المدنيين الدوليين
د. مايا مرسي
د. مايا مرسي

مايا مرسي: المرأة تمثل 4% من أفراد حفظ السلام و30% من المدنيين الدوليين

العصفورة نيوز: ألقت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة، اليوم الثلاثاء، محاضرة بعنوان «المرأة في النزاعات المسلحة ودورها في حفظ السلام» بأكاديمية الشرطة، استهدفت ضباط قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المسافرة إلى دارفور بالسودان.

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي الأطر والاتفاقيات الدولية والقوانين التي تحافظ علي حقوق المرأة أثناء الصراعات والنزاعات وما بعد النزاع، واهم قرارات مجلس الأمن حول المرأة والأمن والسلام.

واشارت رئيس المجلس القومي للمرأة إلي أنه في عام 2008 اصدر مجلس الامن قرارًا بأن استخدام العنف الجنسي ضد المرأة خلال النزاعات المسلحة يعد جريمة حرب، مشيرة أن معظم ضحايا النزاعات المسلحة الراهنة من المدنيين حيث ان حوالي 70%من الضحايا كانت غالبيتهم من النساء والأطفال.

واكدت “مرسي” علي ان المراة تشكل جزء من اسرة حفظ السلام فقد تركت اثرا ايجابيا علي بيئة حفظ السلام، سواء بدعمها لدور المرأة في بناء السلام او في حماية حقوق المرأة، مشيرة الى ان النساء اثبتن ان باستطاعتهن القيام بنفس الادوار، وعلي نفس المستوى مثل نظرائهم من الرجال في جميع مجالات حفظ السلام.

وأوضحت رئيس المجلس أن المرأة تمثل 4% من مجموع أفراد حفظ السلام البالغ عددهم 125000 تقريبا، وتمثل المرأة قرابة 30 % من الموظفين المدنيين الدوليين. وأن المرأة تنجح دائما للسلام والاستقرار علي عكس الرجال الذين يجنحون للحرب واستخدام السلاح

وأكدت “مرسي” خلال كلمتها أن ضباط قوات حفظ السلام هم سفراء مصر في الخارج، وأن الضباط المصريين هم أكثر الضباط التزامًا ونادرًا ما تأتى ضدهم شكاوى بالأمم المتحدة

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com