أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / د. سناء العصفور فى إسبوع التنمية المستدامة الذى تنظمه الجامعة العربية بالقاهرة: رابطة الاجتماعيين الكويتية نموذجا حيا لاهتمام القيادة السياسية بالتنمية المستدامة..وتهنئ المرأة الكويتية في عيدها
سناا2

د. سناء العصفور فى إسبوع التنمية المستدامة الذى تنظمه الجامعة العربية بالقاهرة: رابطة الاجتماعيين الكويتية نموذجا حيا لاهتمام القيادة السياسية بالتنمية المستدامة..وتهنئ المرأة الكويتية في عيدها

أكدت د. سناء على العصفور، المدير الإدارى وعضو مجلس إدارة رابطة الاجتماعيين الكويتيين، خلال كلمتها بمناسبة أسبوع العربى للتنمية المستدامة والذى تنظمه الجامعة العربية ،و يعقد خلال الفترة من 14 الى 18 مايو 2017 بجمهورية مصر العربية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي إن دولة الكويت تتميز بدعم دور المرأة في كافة المجالات خاصة إشراكها في عملية البناء والتنمية من خلال الاستفادة منها في مؤسسات الدولة ،ومنظمات المجتمع المدني ، كالنقابات العمالية والمهنية والجمعيات المتخصصة والروابط .وقد بدأ نشاط المجتمع المدني في الكويت منذ أكثر من نصف قرن ،لاعبا دورا كبيرا في عملية التنمية .وتحظي المراة الكويتية بتواجد مميز داخل مفاصل تلك المؤسسات والمنظمات.
وتابعت “ويأتي هذا الدور من خلال الدعم الكامل الذي تقدمه التشريعات والقوانيين والتوجيهات السامية من القيادة السياسية وعلى رأسها قائد العمل الانساني حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه”.
وأوضحت د. سناء العصفور فى كلمتها، ” أن المرأة الكويتية أثبتت جدارتها ،وتميزها ،ورغبتها المستمرة في التعليم والتدريب حتى تكون مؤهلة لخدمة مجتمعها على اكمل وجه..ولعلني الأن أود ان اذكر أمثلة لتلك الجمعيات منها الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية التي تأسست عام 1963 ،وأيضا رابطة الاجتماعيين الكويتية ،والتى تأسست عام 1967 ،وإتحاد الجمعيات النسائية عام 1980، ولجنة شئوون المرأة التابعة لمجلس الوزراء..كما ان التاريخ النقابي الذي بدأ منذ منتصف القرن الماضي ،يشهد على وجود نقابات “مهنية وعمالية” ،بها لجان للمرأة العاملة نجحت في تحقيق معظم الحقوق الوظيفية”.
وأشارت أن التجربة الكويتية أثبتت عن ان اشراك المرأة اشراكاً كاملاً في عملية التنمية يؤكد على أن للمرأة حقوق متساوية مع الرجل في القدرة على الوصول إلى المهارات والمكاسب والوظائف اللازمة لبلوغ مستويات اتخاذ القرار ..كما أن للمرأة مهارات تناسب مع العمل التطوعي والتنموي وتتناسب بشكل خاص مع مبادىء الادارة العصرية.. كما المنظمات النسائية تقوم بدور أساسي في تفعيل مشاركة المرأة من ناحية تأهيلها وتدريبها على المهارات المهنية والفنية.
وقالت “سوف نستشهد برابطة الاجتماعيين الكويتية كنموذج حي على دور المرأة في عملية التنمية والشراكة .. تلك الرابطة التي تأسست بدولة الكويت عام 1967 بموجب قرار إشهار رقم 46 مسجل بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل،ولها علاقات مع الهيئات والجمعيات والاتحادات المحلية والعربية والدولية ..وتهدف “الرابطة” إلى رعاية مصالح العاملين في الميدان الاجتماعي والعمل على الارتقاء بمستواهم المهني..والإسهام في تقديم وجوه الرعاية الاجتماعية للأفراد والجماعات الذين لاتسمح لهم ظروفهم بالاستفادة الكاملة بالخدمات الحكومية..والعمل على الوصول بالتوعية الاجتماعية والتنموية إلى جميع فئات المجتمع وطبقاته بشتى الوسائل المتاحة.وإجراء البحوث الميدانية بهدف تحديد حجم المشكلات والظواهر التي قد تعوق سبيل التطور الاجتماعي والتنموي المنشود لمجتمعنا..وتبادل المعلومات والخبرات المهنية مع الهيئات المحلية والدولية والعربية وخصوصاً المتخصصة منها في شؤون الرعاية الاجتماعية بشتى الوسائل”.
وأكدت العصفور على إن تحقيق هذه الاهداف السابقة كان مبينا على اليات واستراتيجيات بدأناها بتوعية جميع شرائح المجتمع بحقوقهم وواجباتهم في العديد من الملفات الصحية والتربوية والإجتماعية والإقتصادية ..كما ان الرابطة كانت حريصة على تدعيم مسألة الحوار الاجتماعي مع الشركاء الإجتماعيين الذين يتفقون معها في نفس الاهداف والتطلعات ،ومنها الحكومة والقطاع الخاص ،وايضا المؤسسات الإجتماعية الاخرى وذلك في التشاور والحوار في القوانيين والتشريعات التي تخدم عملية التنمية …وقالت خلال كلمتها، “كما انني أود بهذه المناسبة ان اسلط الضوء على اهمية مبادرة رائدات السلام التي تأسست تحت مظلة جمعية حقوق الانسان الكويتية تلبية لحاجة المجتمع إلى دعم إشراك المرأة في تحقيق السلام من خلال التوعية بأهمية قرار مجلس الأمن 1325 الذي يشدد على أهمية مشاركة المرأة المتكافئة والكاملة كعنصر فاعل في منع نشوب المنازعات وإيجاد حل لها، وفي مفاوضات السلام، وبناء السلام وحفظ السلام. ويطلب من الدول الأعضاء أن تكفل مساهمة المرأة المتكافئة ومشاركتها الكاملة في جميع الجهود الرامية إلى صون السلام والأمن وتعزيزهذه الجهود، ويحث جميع الأطراف الفاعلة على زيادة مشاركة المرأة، وإدراج المنظور الجنساني في جميع مجالات بناء السلام”.وأوصت من خلال الاسبوع العربي للتنمية المستدامة الذي تنظمه جامعة الدول العربية برعاية كريمة من فخامة رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، بضرورة تأسيس قاعدة بيانات واحصاءات تخص المرأة العربية لتسهيل مهمة البحث العلمي، وتفعيل عملية الشراكة والحوار بين مؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة سواء على المستوي المحلي او الاقليمي أو الدولي ، التنسيق في عمل فعاليات وانشطة مشتركة، وكذلك إشراك منظمات المجتمع المدني المعنية بشئون المرأة في الحوار حول التشريعات والقوانيين مع لجنة المرأة والأسرة داخل مجلس الأمة..وتقدمت د. سناء العصفور فى نهاية بخالص التهانى والتبريكات الى المرأة في الكويت بمناسبة يوم المرأة الكويتية الموافق 16 مايو الذي تحتفل به كل عام ،وهو التاريخ الذي حصلت فيه على كافة حقوقها السياسية.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com