الرئيسية / أخبار / مفردات شعبية اختصت بها المرأة الكويتية في الماضي وتوارثتها الاجيال
C-72vnjWAAAb69F

مفردات شعبية اختصت بها المرأة الكويتية في الماضي وتوارثتها الاجيال

العصفورة نيوز: عبارات شعبية جميلة ومتوارثة من اجيال مضت مازلت متداولة بين النسوة في الكويت بشكل عفوي للتعبير عن انطباعاتهن او وصف احوالهن اثناء تبادلهن اطراف الحديث في المجالس الخاصة لاسيما جلسة (شاي الضحى).

فمنذ نشأة الكويت والمرأة الكويتية تتميز باستخدام مفردات لغوية عامية مميزة في حديثها نبعت من طبيعة الحياة البسيطة والبيئة التعليمية المحدودة التي عاشتها ومن واقع مسؤولياتها في رعاية وتربية الأبناء في ظل غياب الأب لشهور عدة بحثا عن الرزق ما انعكس على جميع جوانب حياتها لا سيما الأدبية منها فأصبح للمرأة الكويتية أدب نسائي خاص بها.

وفي ذلك قالت الباحثة في التراث الكويتي غنيمة الفهد في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المرأة الكويتية بنت لها أدبا نسائيا ارتكز على التعابير الشعبية والقصة و(الغطاوي) ومفردها (غطاية) اي الامر المغطى او الالغاز و(الحزاوي) اي القصص القصيرة وكذلك المفردة اللطيفة والخفيفة التي تماشت مع طبيعتها ومقوماتها الفكرية وثقافتها وبيئتها البسيطة.

وذكرت الفهد ان من بين المفردات النسائية القديمة على سبيل المثال (وي ايش هالعبو المشوطر) وهي وصف للحديث الذي لافائدة منه ويشكل عبئا و(غبره) للاستهجان و (طفا طفا) وتعني انطفا الشر او المرض و(خنت حيلي) للتعبير عن التعاطف و(خلف الله علي) للتعبير عن قصور الحال و(سليحط يسلحطك) للتعبير عن السخط.

ومن أشهر التعابير التي تميزت بها المرأة الكويتية قولها (هاو .. هاو) للتعبير عن التعجب من امر ما والسؤال عن الكيفية مشيرة الى أن هذه المفردة مقتبسة من اللغة الإنجليزية (how) اي (كيف) التي تعلمها أهل الكويت من احتكاكهم مع الانجليز قديما.

وأوضحت ان هناك كلمات تستخدمها النسوة ويحظر على الرجال قولها فيعاب على الرجل عندما يتلفظ بها مثل قول المرأة (مع السلامة وبحفظ الله) عند وداع شخص ما بينما الرجل يقول (في أمان الله) كذلك كانت المرأة قديما لا تقول كلمة (تمام) للتعبير عن الاحوال الطيبة لانها تخص الرجال فقط.

وأضافت ان المرأة الكويتية لها أسلوب وحديث لبق عند تعاملها مع الاخرين فعند رؤيتها لامرأة حامل تقول لها (الله ينقلج لي تمامه) بمعنى الدعاء لها ان يتم الله عليها فترة الحمل بأمان وان تضع مولودها بسلامة وكذلك عند زيارتها للوالدة حديثا تقول (مبروك اللافي) أي مبارك قدوم المولود الجديد وعند مغادرتها بعد قيامها بواجب المباركة تقول (الله يطلعج من باقي شروره) بمعنى ان تتم فترة النفاس بس لامة وصحة وعافية.

وبينت ان من بين الجمل التي تعكس أدب المرأة الكويتية الاجتماعي كلمة (عليت.. عليت) من العلو والرفعة تقولها إذا رأت احداهن تسقط منعا للاحراج وتقول إذا سقط الطفل (الله يحفظك وياقيك) من الحفظ والوقاية.

وأشارت الفهد الى ان حديث المرأة الكويتية لا يخلو من التعابير الشعبية ذات البلاغة والفصاحة والسجع على سبيل المثال (انا ربيت ولغيري صفيت) تقولها عند رؤية ابنها يهتم بزوجته اهتماما بالغا وأيضا (اذا تجابلنا بعنا وشرينا.. زعبنا لما قلنا العيد باجر) وتعني الشعور بالسعادة والفرحة عند لقاء الصديقة او الجارة او أي امرأة مقربة لها وجمل أخرى جميلة مثل (اداد..اداد يارب العباد) ومعناها الدعاء له بدرء الداء و(الدارمي يدق اللومي وعبود يقول بلعومي) وتعني حموضة الطعم.

وعن الأمثلة الشعبية النسائية قالت الفهد ان هناك أمثالا خاصة بالنساء فمثلا عند رؤية امرأة سليطة اللسان وثرثارة يقولون (شاشت رزقة) كما تقول (أقصاهم قرقش ونميله) عند سماع حديث امرأة تتباهى بشي بسيط أو تحاول الاستعلاء على أقرانها من النسوة.

وعن الزوجة المزعجة والطماعة يقولون عنها (ام عشرة مقلع شجرة) أي لو ان لها عشرة من الأبناء فان الزوج يستغني عنها بسهولة وكأنه اقتلع شجرة من جذورها وكذلك مثل (كل خدنه يطربي .. حتى الحية والعقربي) أي بمعنى الطيور على أشكالها تقع.

 

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com