أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / سحر نصر.. “المرأة الحديدية” في حكومة “إسماعيل”
239

سحر نصر.. “المرأة الحديدية” في حكومة “إسماعيل”

العصفورة نيوز: نشأ علم الاقتصاد مع البدايات الأولى للبشرية، لارتباطه بإدارة الموارد التى يحتاج إليها الإنسان لمواصلة معيشته أو تحسينها، لذا تراكم تراث ثقافى كبير على مدى التاريخ لأعمال لمفكرين وعلماء وأصحاب النظريات، الذين تعايشوا مع الأزمات وأوجدوا الحلول لها التى تصلح لكافة العصور لذا نستعرض تاريخهم ونظريتهم عبر صفحات موقع جريدة “الفجر”.

سحر نصر

سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى سابقًا، والاستثمار والتعاون الدولى حاليًا، ولدت في سنة 1964 وزيرة التعاون الدولي في حكومة المهندس شريف إسماعيل.

المسيرة العلمية

التحقت سحر نصر بالجامعة الأمريكية ودرست فيها الاقتصاد، وتخرجت عام 1985 بشهادة البكالوريوس بأعلى مرتبة شرف، وحصلت على الماجيستير في الاقتصاد في عام 1990.

“نصر” أستاذة جامعية

نالت سحر نصر الأستاذية من المجلس الأعلى للجامعات بمصر، وبدأت بالتدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 2002، حيث عملت كأستاذة جامعية وباحثة على مدى 13 عاماً.

تقوم بتدريس مقدمة في الاقتصاد الكلي، والمالية العامة، والبنوك، حيث يتميز أسلوبها بالمزج بين المعرفة النظرية والخبرة العملية التي اكتسبتها من خلال عملها.

حيث تقول “أسعى إلى إطلاع طلابي على الخبرة العملية والتجارب التي مررت بها، والمعرفة الدولية والتي اكتسبتها من العمل في الميدان والتفاعل مع المواطنين والأطراف المؤثرة في العديد من الدول النامية”.

نشرت نصر خلال مسيرتها الأكاديمية أكثر من 60 ورقة تناولت فيما بين الأبحاث والتقارير والكتب، مزجت فيها بين خبرتها التقنية والعملية في مجال المالية الدولية، والنمو الاقتصادي، والقطاع الخاص، والشركات صغيرة ومتوسطة الحجم، وتمكين المرأة في سوق العمل، وغيرها من المجالات الاقتصادية.

ونُشرت تلك الأبحاث في دوريات علمية تابعة لجامعات كامبردج وأوكسفورد في المملكة المتحدة، وبيركلي في الولايات المتحدة، وكذلك البنك الدولي، وقد ساهمت بعضها في نمو اقتصاديات عدة دول نامية، من ضمنها مصر.

“نصر” والبنك الدولى

تُعد الاقتصادية الرائدة في قسم المالية وتنمية القطاع الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، كما أنها المدير الإقليمي لبرنامج الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. وفي خلال عملها الممتد لـ 17 عاماً مع البنك الدولي، عملت على عدة قضايا هامة كالتمويل المتناهي الصغر، تنمية القطاع الخاص مع التركيز على قضايا المساواة بين الجنسين.

ركزت نصر على تلك القضايا للغاية، باتباعها نظاماً معيناً لزيادة حظ المرأة من الحصول على التمويل، كما عملت على مساعدة منخفضي ومتوسطي الدخل في الحصول على مساكن ملائمة.

وتكمن رؤية نصر لعلاقة البنك الدولي بمصر كالآتي، “في مصر، البنك الدولي يعمل على الاستقلال المالي، الشفافية، الحكم الرشيد، تحسين النظم البيئية المنظمة، والقدرة على بناء الشركات”.

مسيرة “نصر” مع الحكومة

تولت وزارة التعاون الدولي في 19 سبتمبر 2015 ضمن حكومة شريف إسماعيل.

في 16 فبراير 2017 حلفت اليمين الدستورية كوزيرة للاستثمار والتعاون الدولي في التعديل الوزاري الثاني لحكومة شريف إسماعيل.

في 14 مارس 2017 كلفت مؤقتاً بأعمال وزير قطاع الأعمال العام بالنيابة عن الدكتور أشرف الشرقاوى، وحتى 8 أبريل 2017.

وزيرة التعاون الدولى

تولت مسئولية وزارةالتعاون الدولي في 19 سبتمبر 2015، وكانت رؤيتها هي ضرورة انفتاح مصر على الاقتصاد العالمي، خاصةً مع دول الخليج، مع تعميق العلاقات بالدول الأفريقية والآسيوية، وجمع المصادر المالية التي تساعد البلاد في تحقيق خططها الاقتصادية، مع التركيز على عدد من القضايا الملحة كالبطالة في أوساط الشباب والسيدات.

وقد قامت نصر منذ توليها الوزارة بعدة إصلاحات لإعادة هيكلة الوزارة، كإنشاء وحدة المتابعة والتقييم، وكذلك وحدة تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي لرفع كفاءة وفاعلية المعونة الإنمائية الرسمية في مصر.

وقد تولت نصر إدارة تمويلات تزيد عن 4.3 مليار دولار ضُخت في الاقتصاد المصري لخدمة مجالات الإصلاح الاقتصادي، كتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، كما قامت بالتنسيق والتواصل مع عدد من الهيئات الدولية المرموقة كمنظمة الأمم المتحدة.

قد تولت منصب منسق اللجنة القومية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، كما تقلدت منصب محافظ مصر في عدد من المؤسسات الدولية، كالبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية. وشغلت أيضاً منصب عضو المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، والذي ساهم بشكل كبير في الجهود التنموية والتطويرية للسياسات الاقتصادية المصرية.

قررت الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، في 16 فبراير 2017 ضم وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى، وتكليف سحر نصر بمهام الوزارتين، خلفًا للدكتورة داليا خورشيد وزير الاستثمار السابق.

قالوا عنها

عادل بشاي، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية وأحد الأساتذة السابقين لنصر: “تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة الكثير من الطلاب الذين حققوا نجاح باهر على المستويات القومية، والإقليمية، والدولية. فقد اشتغل بعضهم في البنك الدولي، بينما اشتغل البعض الآخر كرؤساء تنفيذيين في شركات عالمية، وعُين القليل منهم في مناصب وزارية في مصر. يجب على جميع الطلاب النظر على هذا التاريخ الغني من النجاح وأن يشعروا بالحافز لمحاكاة هؤلاء النجوم الكبار.”

هنا مرعي مساعد مدرس لنصر: “تسعى د. نصر جاهدة للتفاعل مع طلابها، وتشجع على إجراء المناقشات داخل فصولها، وتشارك معهم معرفتها ومعلوماتها وتجاربها وخبرتها. وحتى الآن، فقد تمكنت د. نصر من تحقيق التوازن بين المسئوليات والمهام العديدة التي تقوم بها، سواءً كانت متعلقة بعملها السابق بالبنك الدولي، أو منصبها الحالي كوزير للتعاون الدولي، هذا بالإضافة إلى تدريسها بالجامعة. إنه أمر ملهم للغاية أن أكون شاهدة على تحقيق وحدوث ذلك.”

أسرة “نصر”

متزوجة من المهندس المعماري مجدي طلبة، ولديها ابن يُدعى أحمد، ويبلغ من العمر 25 عاماً، وبنت تُدعى سارة، وتبلغ من العمر 28 عاماً، وهي حاصلة على الماجستير في الاقتصاد، ومتزوجة، ولديها بنت تُدعى لينا، تبلغ من العمر 10 أشهر.

 

شاهد أيضاً

سعودلبل

طريقة إنشاء بطاقة أحوال مدنية للمرأة السعودية الكترونيا عبر أبشر وما هي الأوراق المطلوبة لعام 1445؟

قامت الأحوال المدنية بالكشف عن طريقة إصدار بطاقة أحوال مدنية للمرأة الكترونيا، وذلك حيث تعد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com