أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / وزير المرأة اللبناني: الكويتيات مناضلات ومستعدون لتبادل الخبرات بين البلدين
medium_2017-05-02-b0fa32fce1

وزير المرأة اللبناني: الكويتيات مناضلات ومستعدون لتبادل الخبرات بين البلدين

العصفورة نيوز: استقبلت وزيرة الشؤون هند الصبيح أمس، وزير شؤون المرأة اللبناني جان أوغاسبيان الذي يزور البلاد حاليا، في أعقاب توليه الحقيبة الوزارية الجديدة، وكشفت عن أعداد مسودة مذكرة تفاهم بين الكويت ولبنان لتبادل الخبرات في ما يتعلق بشؤون المرأة في البلدين، لافتة إلى أن المسودة ستمر عبر القنوات الرسمية قبيل التوقيع عليها رسميا.

من جانبه، أعرب أوغاسبيان عن سعادته بزيارة الكويت، مؤكدا أن العلاقات التي تربط البلدين قوية وتاريخية وذات عمق كبير.

من جهتها، استقبلت الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية في مقرها أمس الأول، الوزير اللبناني أوغاسابيان، حيث تبادل مع عضوات الجمعية الحديث بشأن شؤون وقضايا المرأة الكويتية واللبنانية.

وتطرق اللقاء أيضاً إلى أبرز إنجازات ونشاطات الجمعية، فضلاً عن الحديث عن فكرة إنشاء وزارة لشؤون المرأة في لبنان.

وأثنى أوغاسابيان على هامش اللقاء، على النجاحات التي حققتها المرأة الكويتية طوال مسيرتها وعلى مختلف الأصعدة، حيث اقتحمت العمل الاقتصادي في قطاعه الخاص منذ ستينات القرن الماضي مثلما برزت على صعيد العمل السياسي، معرباً عن إعجابه بامتلاكها لأدوات النجاح واعتبرها من «المناضلات» في جميع المجالات، مشدداً على ضرورة تكثيف تواجدها في مراكز صنع القرار السياسي كنائبة برلمانية أو وزيرة.

«الكوتا» اللبنانية

وأبدى أوغاسابيان استعداده لتبادل الخبرات بين البلدين وعقد النشاطات المختلفة وعمل خطة عمل تناسب كل بلد حسب معطياته، لا سيما مع وجود تشابه في بعض القضايا الخاصة بالمرأة اللبنانية والكويتية، مثل تجنيس الأبناء وما يترتب عليه من حقوق إسكانية وطبية واجتماعية، وأضاف أن المرأة اللبنانية لا تمتلك حضوراً قوياً في المشهد السياسي مما يحتم ضرورة إدخال نظام «الكوتا» وبنسبة %30 كمرحلة مبدئية وإفساح المجال لها من قبل الرجل، خاصة بالأحزاب التي ترفض هذا النوع من التمكين النسائي، وحتى تأخذ فرصتها في صنع القرار وتبرهن على قدراتها وإمكاناتها الفكرية والعلمية في الحياة السياسية.

بدوره، قال الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة حسن كاظم إن الوزارة دعت أوغاسابيان إلى الكويت لتعريفه بوضع المرأة فيها والأنشطة التي تقوم بها الحكومة لتمكينها، وتم تنظيم زيارة إلى مقر مركز «من كسب يدي» تحت مظلة إدارة الرعاية الأسرية للإطلاع على التدريب الذي تتلقاه النساء المستفيدات من المساعدة الكويتية. وبين كاظم أن هناك تعاوناً مع وزارة المرأة اللبنانية التي تعدّ من الوزارات الجديدة، لتنسيق زيارات مع وزيرة الشؤون هند الصبيح والاطلاع على خطة التنمية الحكومية بما يخص جانب المرأة.

حضانة الصم

حضر اللقاء لفيف من النساء الناشطات في العمل الاجتماعي والخيري، بينهن شفيقة المطوع مؤسسة لجنة الزكاة (عام 1982)، التي أنشئت قبل بيت الزكاة، وما زالت تعمل إلى عبر كفالة ألف أسرة سنوياً وتشرف على دراسة كل حالة.

من جهتها، أكدت الرئيسة الفخرية للجمعية لولوة القطامي، أن فصول محو الأمية (عام 1963) كانت مقتصرة على الرجل، إلى أن فتح المجال بعد مطالبات نسائية عدة.

وذكرت عضوات الجمعية أنها خرجت العديد من أطفال الكويت من فئة الصم عبر إنشاء حضانة خاصة تتولى تعليمهم وتدريبهم على النطق وكيفية الاستماع بأجهزة متطورة ومعلمين أكفاء، ووصل بعضهم إلى مراحل متقدمة في التعليم وتحدثوا عن تجربتهم مع الحضانة خلال حفل التخرج.

إلى ذلك، دار نقاش بين عضوات الجمعية وحسن كاظم، عن «المنحة» التي تقدمها «الشؤون» للجمعية، حيث أكدوا أنها لم تتغير منذ إنشاء الجمعية في 1954، وبدوره رد كاظم بأن زيادة المخصصات تتم بقرار من مجلس الوزراء.

 

شاهد أيضاً

christine2

“المرأة المحظوظة”.. فازت بمليون دولار في “اليانصيب” مرتين خلال 10 أسابيع

فازت امرأة “محظوظة” من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، بالجائزة الكبرى في “اليانصيب”، بقيمة مليون دولار؛ وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com