أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / لجنة الإفتاء بإقليم كوردستان: قيادة المرأة للسيارة ليست مُحرمة شرعاً
Excited Arabic Muslim woman with veil and scarf  driving car
Excited Arabic Muslim woman with veil and scarf driving car

لجنة الإفتاء بإقليم كوردستان: قيادة المرأة للسيارة ليست مُحرمة شرعاً

العصفورة نيوز: أكدت اللجنة العليا للإفتاء بإقليم كوردستان، أن “الفتاوى التي تُفيد بأن قيادة المرأة للسيارة (مُحرمة)، غير صحيحة ولا تتوافق مع واقع إقليم كوردستان”.

ونُشر كُتيب منذ فترة في إقليم كوردستان يُفيد بأنه “لا يمكن للمرأة أن تقود السيارة لأنه حرام”، وقد كُتب باللغة العربية وتُرجم للغة الكوردية.

ونشر عضو اللجنة العليا للإفتاء في إقليم كوردستان، أحمد الشافعي، بياناً على صفحة اتحاد علماء الدين الإسلامي في إقليم كوردستان، قال فيه إن “فتوى كهذه تُطبق في المملكة العربية السعودية، ولا علاقة لها بإقليم كوردستان، وهذه الفتوى بعيدة عن واقع إقليم كوردستان”.

وأضاف الشافعي أن “فتاوى كهذه لا تخدم المجتمع ولا مبادئ الدين الإسلامي، كما أنه تدخل في سيادة دولة”.

وتابع أن “نشر مثل هذه الأشياء يساهم في خلق الأزمات والمشاكل داخل المجتمع”، مطالباً وزارة الثقافة بـ”منع نشر مثل هذه الكتيبات”.

وأردف عضو لجنة الإفتاء بإقليم كوردستان أنه “لا يوجد أي نص ديني يُحرم قيادة المرأة للسيارة، لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية، لذلك لا يمكن للمرء الاعتماد على مثل هذه الفتاوى لأنها من وحي الخيال وبعيدة عن منهج الإسلام”.

من جهته نشر اتحاد الأخوات المسلمات في إقليم كوردستان، بياناً في هذا السياق، جاء فيه: “نحن متعجبون!، فعلى الرغم من مرور كل هذا الوقت الذي تلعب فيه المرأة دوراً في شتى ميادين الحياة، إلا هناك من يريدون احتكار هذا الحق، وينشرون مثل هذا الكلام باسم دين الإسلام”.

وأضاف البيان: “نرفض مثل هذه الفتوى، فالمرأة الكوردستانية قطعت أشواطاً طويلة في شتى ميادين الحياة السياسية والاجتماعية والعلمية والمهنية”.

يذكر أن الكتيب المذكور نُشر تحت اسم “فتوى من كبار العلماء بتحريم قيادة المرأة للسيارة”، وقد وقع عليه 10 من كبار علماء الدين الإسلامي السعوديين، في حين ترجمها إلى اللغة الكوردية شخص اسمه، عبدالله خالد.

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح

في مقر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)…تماضر الخالد تستعرض إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي

قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com