أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مرفت تلاوي تلقي كلمة في إطلاق ميثاق المرأة العربي بدبي
633127_0

مرفت تلاوي تلقي كلمة في إطلاق ميثاق المرأة العربي بدبي

العصفورة نيوز: ألقت السفيرة ميرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، كلمة في إطلاق ميثاق المرأة العربي وتنصيب سفراء الأسرة العربية في إمارة دبي.

وقالت السفيرة تلاوي، في كلمتها، إن الميثاق العربي له دور كبير في دعم الأدوار الجديدة للمرأة العربية لما لها من تأثير كبير على رفع منسوب التضامن والتلاحم العربي، لمواجهة الإرهاب والمشاركة في العمليات التنموية المجتمعية الذي يقع على عاتق كل المؤسسات والهيئات المعنية بالمرأة.

وأشارت إلى أن المرأة ضحية في الوطن العربي وهي مستضعفة، نتيجة التحديات التي تمر بها المنطقة جراء النزاعات المسلحة والإرهاب، الذي يسهم في تأجيج تلك النزاعات مستهدفا تمزيق الجسد العربي وإضعافه والذي نتج عنه مأساة اللجوء الراهنة والتي تعتبر أكبر مأساة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية حيث إن اللاجئين العرب يشكلون ثلث لاجئي العالم.

وأكدت أن المنظمة كانت من أوائل المنظمات التي استجابت لأزمة اللجوء عبر الزيارات التي قامت بها لمخيمات اللاجئين سواء في الأردن ولبنان والعراق ومصر بالتعاون مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، للوقوف على أوضاع اللاجئين ورصد مشكلاتهم وتم بناء على هذه الزيارات وضع تقرير نتج عنه توصيات توضح أهمية وجود حل سلمي للنزاعات كمدخل لعودة اللاجئين وتم إطلاق هذا التقرير عبر مؤتمر دولي عقدته المنظمة تحت عنوان «قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية الواقع والمستقبل».

وأضافت أن المنظمة قامت بإرسال التقرير إلى الأمين العام للأمم المتحدة حيث تم إدراج البيان ضمن وثائق قمة اللجوء والهجرة التي عقدت في سبتمبر الماضي.

وقالت السفيرة ميرفت، إن منظمة المرأة العربية قامت بتخصيص مؤتمرها العام السادس لبحث دور النساء في الدول العربية ومسارات الإصلاح والتغيير، حيث عقد برعاية حرم الرئيس العراقي السيدة روناك عبدالواحد رئيس منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية وكان المؤتمر تظاهرة عربية ودولية بحضور وفود رسمية رفيعة المستوى من الدول العربية إضافة للشخصيات والمؤسسات الدولية.

وعلى صعيد الدور الذي تقوم به المرأة قالت السفيرة تلاوي: إن منظمة المرأة العربية تؤمن أن المرأة هي مفتاح تحقيق التنمية المستدامة وأن قضايا المرأة متشابكة في جميع المجالات ولابد من معالجتها بنهج متكامل إذا أردنا تحقيق التنمية المستدامة على المدى الطويل وبمجرد إقرار أهداف التنمية المستدامة البالغ عددها 17 هدفا قامت المنظمة بتنظيم مؤتمر «المرأة العربية في الأجندة التنموية 2015-2030» في القاهرة ديسمبر 2015 حيث ركز المؤتمر على ربط المرأة بالأجندة التنموية وإنتاج مؤشرات من منظور النوع الاجتماعي لقياس التقدم المحرز في تطبيق الأهداف الواردة في الأمم المتحدة.

وفي ختام كلمتها وجهت التهنئة لسفراء الأسرة العربية الذين تم تنصيبهم بالتزامن مع إطلاق ميثاق المرأة العربي.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com