الرئيسية / أخبار / وزير لبناني.. المرأة العربية لديها ما يكفي من الطاقات والعلم
636177250685812127-url363

وزير لبناني.. المرأة العربية لديها ما يكفي من الطاقات والعلم

العصفورة نيوز: اكد وزير الدولة لشؤون المرأة في لبنان جان اوغاسبيان اليوم الاربعاء ان المرأة العربية لديها ما يكفي من الطاقات والعلم والمعرفة والانجازات وقد اظهرت فعاليتها في القطاعين العام والخاص. واشار في كلمة القاها في افتتاح منتدى المرأة العربية لرائدات الاعمال السنوي ال10 في بيروت الى ان المرأة تسجل النجاحات في العمل في نفس الوقت الذي تؤدي دورها كأم صالحة في المنزل.

وقال اوغاسبيان انه يسعى عبر وزارته التي استحدثت مع الحكومة الحالية لإثبات دور الرجل في تعزيز وضع المرأة بدلا من ان يشكل عائقا امامها. وشدد على ضرورة ان تكون المرأة في لبنان شريكا اساسا في صنع القرار السياسي في البلاد خصوصا انها تمتلك دورا فعالا في مختلف الميادين الاجتماعية منها والاقتصادية والسياسية والعلمية.

من جهتها قالت المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى نادين ابو زكي ان هدف المنتدى القاء الضوء على الواقع الجديد للمرأة العربية ونقل صورة معاصرة لها بوصفها عنصرا فاعلا لإحداث تغيرات اجتماعية واقتصادية وسياسية.

واعتبرت ان المرأة العربية ذات ثقافة ورؤية جديدة وهي منفتحة وتتطلع الى المستقبل لاسيما في ظل عصر العولمة والتقنيات الجديدة.

وبدورها قالت مدير عام وزارة الاقتصاد عليا عباس ان الوجه الحضاري والديمقراطي للمجتمع يرتبط بالدور الريادي الذي قد تضطلع به المرأة كونها نصف المجتمع ويجب ان توفر لها الظروف للقيام بدورها.

وتطرقت الى وضع المرأة في لبنان وتراجع دورها السياسي لافتة الى انها تشكل 59 بالمئة من حجم الناخبين بينما لا تتجاوز نسبة الثمانية بالمئة من حجم البرلمان والواحد بالمئة من حجم مجلس الوزراء اما في الادارات العامة فتتولى 18 امرأة مراكز وظيفية في الفئة الاولى من اصل 160 مركزا.

من جانبه رأى نائب رئيس مجلس الادارة والمدير العام للبنك اللبناني للتجارة نديم قصار ان المرأة تشكل نصف المجتمع ونصف اقتصاده وتمكينها امر ضرورة لتحقيق نسب النمو في اي بلد مشددا على ان تحفيز دور المرأة في العمل من شأنه ان يسهم في زيادة حجم الاقتصاد بدورها اكدت مدير المعهد الفرنسي في لبنان فيرونيكا اولغنون اهمية عقد المنتدى وسواه من المناسبات المماثلة لدورها في افساح المجال لمناقشة حقوق المرأة في المنطقة العربية.

وقالت ان “المرأة العربية الجديدة قوية ومتعلمة اكثر فأكثر وقد احرزت تقدما على المستوى السياسي والاداري وهي تتطلع الى المزيد من الحضور”.

واعتبرت ان المرأة في العالم العربي وفي سائر انحاء العالم تواجه العديد من المشاكل التي يجب مكافحتها لإحراز تقدم افضل خصوصا على مستوى القانون.

يذكر ان المنتدى الذي تنظمه (مجلة الحسناء) التابعة لمجموعة (الاقتصاد والاعمال) يضم اربع جلسات تنتهي اليوم وتتحدث في الجلسة الاولى رائدات الاعمال في العالم الرقمي وتناقش سبل الاستفادة من الفرص المتاحة في الاقتصاديات الرقمية بينما تعالج الجلسة الثانية فعالية بعض مبادرات التمويل.

كما تتناول الجلسة الثالثة اهمية خلق القيمة المضافة للمنتجات والحفاظ على الميزة التنافسية في حين تعرض رائدات اعمال ناجحات من دول مختلفة لتجاربهن وخبراتهن في مسيرة العمل.

وتشارك في فعاليات المنتدى سيدات اعمال من لبنان والكويت والامارات والبحرين والاردن ومصر والمغرب.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com